أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th January,2001 العدد:10328الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شوال 1421

الاولــى

بعد تلقيه تقريراً عن فوائدها للأمن القومي الأمريكي
كلينتون يحث الكونجرس وإدارة بوش على إبرام معاهدة حظر التجارب النووية
* واشنطن ق,ن,أ:
حث الرئيس الأمريكي بيل كلينتون مجلس الشيوخ والحكومة الأمريكية القادمة على وضع معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في مقدمة أولوياتها.
وجاءت هذه الدعوة بعد ان تلقى كلينتون تقريرا مفصلا عن التجارب النووية من الجنرال جون شالي كاشفلي الرئيس السابق لهيئة الأركان المشتركة.
وقال جيك سيويرت المتحدث باسم البيت الأبيض ان خلاصة التقرير الذي تلقاه الرئيس كلينتون تشدد على ضرورة ابرام المعاهدة وان التقرير قدم حجة مقنعة مفادها ان معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية تزيد الأمن القومي الأمريكي وان فوائدها الأمنية تفوق جوانبها السلبية.
واضاف المتحدث ان التقرير يشتمل على توصيات تعالج القلق الذي أثير حول المعاهدة خلال مناقشتها في مجلس الشيوخ في اكتوبر عام 1999.
يذكر ان الرئيس الأمريكي المنتخب جورج بوش انتقد المعاهدة ووصفها بأنها لا يمكن التحقق من تنفيذها وان كان قد وعد بأن يواصل في الوقت الحاضر الحظر الذي تفرضه حكومة كلينتون على التجارب النووية.
كما يذكر ان مستشاريي بوش منقسمون في الرأي حول هذه القضية فوزير الخارجية المعين كولن باول وهو رئيس سابق لهيئة الأركان المشتركة يؤيد المعاهدة فيما يعارضها دونالد رامسفيلد الذي اختاره بوش وزيرا للدفاع.
يشار الى ان مائة وستين دولة وقعت معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التي استكملت عام 1996 وأبرمتها تسع وستون دولة ولكن لن تكون سارية إلا إذا وافقت عليها الولايات المتحدة وثلاث واربعون دولة أخرى تملك قدرات نووية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved