أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th January,2001 العدد:10328الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شوال 1421

منوعـات

57 حادثاً في إطارات الكونكورد منذ وضعها في الخدمة
* باريس أ,ف,ب:
أكد تقرير فرنسي رسمي نشر امس الأول الجمعة انه تم تسجيل 57 حادث تنفيس أو انفجار في اطارات طائرات كونكورد منذ وضع الطائرة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في الخدمة, وان ستة من هذه الحوادث أدت الى احداث فجوات في خزانات وقود طائرات تابعة لشركتي اير فرانس أو بريتش ايرويز قبل وقوع الحادث الأخير الذي أودى بحياة 113 شخصا في 25 يوليو بالقرب من باريس.
وفي تقرير حول هذا الحادث، قال مكتب التحقيقات في الحوادث انه من أصل الحوادث الستة التي وقعت بين 1979 و1993، نتج خمسة فقط عن انفجار الاطارات فيما وقع حادث آخر بسبب تعرض أحد الاطارات لفقدان عشرة براغي .
وأضاف التقرير مع ذلك انه لم يتم الافادة إلا عن حالة واحدة من حالات حدوث فجوات في خزانات الوقود بسبب تطاير قطع ة من المطاط فيما حصلت الفجوات الأخرى بسبب قطع أخرى مختلفة.
وقد حدثت أربعة من هذه الحوادث عند الاقلاع, ونتج الحادث الأخير عن تنفيس اطار بينما كانت الطائرة تسير بسرعة كبيرة, وتعود احدى الحالات الى اصابة اطار بأضرار نتيجة اصطدامه بجسم ما على المدرج وحالتان أخريان الى انفجار اطار لم تتضح أسبابه.
وقد وقع حادث آخر لحظة الهبوط, وكان عائدا في هذه الحالة الى توقف عمل نظام المكابح.
وحصل الحادث الأخير بينما كانت الطائرة تقلع من المدرج ونتج عن توقف عمل نظام المكابح أيضا.
ويشير مكتب التحقيقات في الحوادث الى ان أيا من الحوادث التي تم احصاؤها لم يظهر ان هناك تصدعا في خزان للوقود أو اندلاع النار فيه .
وفي التقرير نفسه، يعتبر المكتب ان خزان وقود الكونكورد التي سقطت في يوليو بالقرب من باريس قد يكون انفجر من الداخل بسبب حدوث ذبذبة حدثت عبر وقود الكيروسين تسببت بها مخلفات اطار تشقق بفعل قطعة معدنية حادة خلفتها طائرة دي سي 10 كانت أقلعت قبل دقائق.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved