أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th January,2001 العدد:10328الطبعةالاولـي الأحد 12 ,شوال 1421

وَرّاق الجزيرة

علماء انجبتهم حوطة سدير
الشيخ ابراهيم بن احمد المنقور
ناصر بن إبراهيم العريج*
كنت في كتابتي السابقة في هذه الصفحة العزيزة وراق الجزيرة قد كتبت عن العلامة الشيخ احمد المنقور احد أبناء حوطة سدير واحد العلماء المشاهير صاحب المجموع المعروف الفواكه العديدة .
واليوم عبر هذه الاسطر اكتب بايجاز عن العلامة الشيخ ابراهيم المنقور قاضي الحوطة وابن العلامة احمد المنقور، ولد عالمنا في حوطة سدير عام 1103.
قال الشيخ ابن بسام: الشيخ ابراهيم بن احمد بن محمد بن احمد بن حمد بن محمد المنقور هكذا نسبه بخط يده وينتهي نسبه الى بني منقر بن عبيد احد فخوذ بني سعد بن زيد بن مناة وبنو سعد احد البطون الكبار في قبيلة بني تميم المشهورة ولد في حوطة سدير.
قال والده في تاريخه تاريخ المنقور ص 69 .
وفي اول شهر ذي الحجة سنة ثلاث ومائة وألف ولد ابني ابراهيم أصلحه الله.
نشأ في حوطة سدير وقرأ على مشايخ نجد وأشهرهم والده العلامة الفقيه احمد المنقور.
تولى الشيخ ابراهيم احمد المنقور يرحمه الله قضاء حوطة سدير وصار مرجعا للتدريس والافتاء والوعظ في المدينة.
عندما استولى الأمير عبدالعزيز بن محمد بن سعود على بلدان سدير عام 1170ه أمر القضاة في بلدان سدير بالذهاب معه الى الدرعية للقاء بوالده الامام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب فجاءوا معه ومنهم قاضي حوطة سدير الشيخ ابراهيم المنقور فقابل الامام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب فأقراه على قضاء بلده حوطة سدير فعاد اليها في قضائها ونشاطه العلمي حتى مات, والقضاة الذين ذهبوا للدرعية للقاء الامام محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب هم: القاضي ابراهيم المنقور قاضي الحوطة وحمد بن غنام قاضي الروضة ومحمد بن عضيب قاضي الداخلة عنوان المجد لابن بشر 1/76 .
قال ابن بشر وفي سنة 1175ه حدث في البلدان بقضاء الله وباء شديد يسمى ابو دمغة مات فيه القاضي في سدير ابراهيم بن احمد المنقور كتاب حوطة سدير للشيخ عبدالله بن عبدالكريم المعجل يرحمه الله وعنوان المجد الجزء الاول صفحة 88 .
هذه اطلالة عاجلة وترجمة متواضعة للعلامة ابراهيم المنقور يرحمه الله والمنقور اسرة تميمية معروفة من حوطة سدير منهم من يسكن فيها ومنهم من هو يسكن في عدد من مدن المملكة الحبيبة وترجمتي القادمة ستكون عن الراوي المؤرخ محمد يحيى يرحمه الله.
والله الموفق,.
حوطة سدير

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved