أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

فنون مسرحية

في معهد اللغة العربية
فيل الباشا يحتاج إلى فيلة ,, تؤنسه,,!!
* الرياض سالم سلمان
قدم طلاب معهد اللغة العربية بجامعة الملك سعود في شهر رمضان الماضي مسرحية الفيل يا باشا من تأليف الكاتب المسرحي السوري سعدالله ونوس رحمه الله وإخراج نايف خلف.
والمسرحية تدور حول فيل يملكه الباشا عاث في أهل المدينة فساداً فقتل اولادهم وهدم دورهم لذلك قرر أهل المدينة التوجه الى الباشا ليجد لهم حلاً لتلك المشكلة وبعد ان اجمعوا أمرهم وذهبوا الى الباشا ولكن يفاجأ الجمهور الحاضر للمسرحية ان كلام أهل المدينة يختلف عندما يرون الباشا فبدلاً من ان يطلبوا إيقاف الفيل عند حده نجدهم يطلبون فيلة تسلي وحدة ذلك الفيل.
مقولة النص كما ذكره لنا الخلف مخرج المسرحية تدعو الى وحدة الصف ووحدة الكلمة ومحاولة القضاء على الخوف الأزلي في أنفسنا حين نقابل صاحب المنصب أو صاحب السلطان.
وأكد الخلف سعادته البالغة بالممثلين الذين يرى فيهم أكثر من اخوة معرباً عن شكره الجزيل لأولئك الممثلين الذين استقطعوا من وقتهم الثمين جزءاً للمسرح وقدموا عرضاً مسرحياً نال رضا الجمهور.
ومن جهة اخرى أوضح نايف ان المسرحية قدمت بالتعاون بين إدارة الجامعة ومعهد اللغة العربية موضحاً انه لم يواجه أي صعوبة في تقديم هذا العمل على الرغم من كون أغلب الممثلين ان لم يكن جميعهم لم يسبق لهم الوقوف على خشبة المسرح, وأنهم ينطقون بلغة عربية فصيحة وابان انه وجد فيهم موهبة مسرحية صادقة واصرارا على تقديم عمل جيد وأضاف قائلاً: لقد شعرت معهم من خلال هذا العمل أن لغتي العربية أصبحت أقوى.
وحول الأعمال المسرحية التي يسعى نايف الخلف إلى تقديمها خلال الفصل الدراسي الثاني أكد أنه بصدد الاعداد لأعمال مسرحية يتمنى ان تنال ثقة لجنة إجازة العروض المسرحية بالجامعة لكي يتمكن من تقديمها لجمهور المسرح الجامعي.
وحول سؤالنا عن اعتماد المخرج نايف على المجاميع في عروضه المسرحية وهل تلك المجاميع يفرضها عليه النص أم انها رؤية إخراجية وبصمة تتميز بتميز اعمال نايف خلف المسرحية؟ أكد الخلف ان تلك المجاميع في كثير من الأحيان يلجأ إليها رغبة منه في اعطاء الفرصة لأكبر عدد من الممثلين في المشاركة بالمسرحية موضحاً ان بعض الكليات في الجامعة تشارك بعدد كبير من طلابها في المسرحيات التي نقدمها سنويا وقال: ان اعماله ليست جميعها تعتمد على المجاميع.
والمسرحية شارك فيها تمثيلاً: محمد آدم سنكري مالي الجنسية ومحمود سيسي مالي الجنسية وبابكر تمسير تيام غامبي الجنسية واحمد لامين لو سنغالي الجنسية وموريبا محمد سمالحي مالي الجنسية وجيرنو محمود جالو غيني الجنسية واسماعيل عبدالناصر حبشي الجنسية وعبدالكبير غزالي البخاري نيجيري الجنسية وسعيد سلامات فلبيني الجنسية ومنصور صليه سنغالي الجنسية وعبدالرحيم ماسدال فلبيني الجنسية وخير الدين سلطان فلبيني الجنسية وعثمان عمر دكوري مالي الجنسية وبرهان الدين كوناتي عاجي الجنسية .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved