أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

الاقتصادية

المملكة وقطر تبدآن بتطبيق تنفيذ قرارات الاتحاد الجمركي
* الرياض واس
أصدرت كل من المملكة العربية السعودية ودولة قطر قرارات بشأن البدء بتطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته العشرين اقامة اتحاد جمركي بين دول المجلس تجاه العالم الخارجي اعتبارا من الاول من مارس 2005م.
جاء ذلك في خطابين تلقاهما معالي الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الاستاذ جميل الحجيلان من كل من المملكة العربية السعودية ودولة قطر يفيدان بصدور قرارات من مجلسي الوزراء في البلدين تقضي بأن تقوم الجهات المختصة باتخاذ ما يلزم لاقامة الاتحاد الجمركي لدول المجلس في موعده المحدد.
ورحب معاليه بمبادرة المملكة العربية السعودية ودولة قطر في الاسراع باتخاذ هذه القرارات التي تعكس مدى العناية التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر لمسيرة المجلس.
وأكد ان سرعة التجاوب الذي لمسته الامانة العامة من الدول الاعضاء في تطبيق هذا القرار يعكس جديتها وحرصها على اقامة الاتحاد الجمركي في وقته المحدد الامر الذي يعد تنفيذه نقلة نوعية في مسيرة العمل الاقتصادي المشترك بين دول المجلس وخطوة متقدمة في مجال اقامة سوق خليجية موحدة قادرة على التعامل الجماعي مع التطورات الدولية والتكتلات الاقتصادية التي يشهدها العالم.
ونوه معالي الامين العام في ختام تصريحه بحرص اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس المستمر على تنفيذ كافة القرارات الداعمة لمجلس التعاون في كافة المجالات.
الجدير بالذكر ان الامانة العامة سبق أن تلقت من دولة الامارات العربية المتحدة ودولة البحرين وسلطنة عمان ما يفيد تطبيقها لقرار المجلس الاعلى في قمة الرياض 1999م الذي ينص على بدء العمل بالاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون تجاه العالم الخارجي اعتبارا من أول مارس 2005م واعتماد ما اتفق عليه وزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس بتصنيف 1287 سلعة إلى ثلاث قوائم 53 سلعة في قائمة السلع المعفاة من الرسوم الجمركية و534 سلعة في قائمة السلع الاساسية و700 سلعة في قائمة بقية السلع على ان تخضع السلع الاساسية لتعريفة جمركية موحدة بواقع 5,5 بالمائة وتخضع بقية السلع لتعريفة موحدة بواقع 7,5 بالمائة في موعد اقصاه الاول من مارس 2005م.
كما تم تكليف وزراء المالية بدول المجلس باستكمال كافة الخطوات والاجراءات المتبقية لبدء العمل بالاتحاد الجمركي في موعده المحدد.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved