أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

الاقتصادية

الجزيرة تفتح الجزء الأول من ملف المباني الميتة وتسأل
من المسؤول عن تحديد العمر الافتراضي وكيف نحمي منشآتنا من الانهيار؟
بسبب التربة مباني حي النسيم تعيش 20% من عمرها فقط!
* تحقيق :أحمد الفهيد
لم يكن دويا صاخبا فحسب,, ذلك الصراخ الذي احدثه انهيار احد المباني في وسط الرياض وارتد صداه بين جنبات الوطن,.
لم يكن المصابون من النائمين في المبنى,, بل كان جثمان المتيقظين الساهرين على امن هذاالوطن,.
لم تكن خسارتنا لاطنان الطوب والحديد او بعض حجرات تلك الشقق ,, بل كانت خسارتنا الكبرى لاربع سواعد فتية لحقت خرطوم المياه لتحمله لحريق آخر قد يقع في اي وقت.
انه لشرف عظيم ان تموت وانت سائر باتجاه الخطر,, على ان تموت بعيدا عنه,, رحم الله شهاداءنا واحسن اللهم عزاءنا فيهم,, والهم اهلهم الصبر والسلوان والشرف الرفيع في الدارين.
نحن في (الجزيرة) محاطون بشعور تجاه هذين النموذجين يصعب علينا كثيرا ان نحيط به ولعل اقلامنا تجاوزت الكثير من الاسطر والفراغات حفاظا على شعور ذوي الشهداء.
هؤلاء الشهداء الذين نحسبهم عند ربنا شهداء ابرارا أيا كان الطريق الذي سلكوه نحو الشهادة, الا اننا وبحكم مسؤوليتنا تجاه هذا الحادث ودورنا في الحيلولة دون تكراره مرة اخرى.
ولكي يبقى شهداؤنا شهداء للواجب,, لا شهداء للتهاون والاهمال نطرح بين ايديكم هذا التحقيق الذي حاولنا من خلاله ان نتعرف معكم على كيفية تحديد العمر الافتراضي للمباني وكيفية حماية هذه المباني من الانهيار ومن المسؤول عن مفاجأة انهيارها وما مدى جدوى وجود هذه (الصناديق القديمة) كما يسميها (لوكار بوزيه) في قلب مدننا الحديثة؟!
هذه التساؤلات وغيرها تطالعونها في التحقيق التالي فإلى التفاصيل:

في البداية التقت (الجزيرة) سعادة مدير عام المختبرات بوزارة الاشغال العامة والاسكان المهندس عبدالله بن حمود الجنيني والذي سألناه عن كيفية تحديد العمر الافتراضي للمباني؟ ومن هو المسؤول عن تحديد ذلك من فريق البناء؟ وما هي الاعتبارات التي تحدد ذلك العمر؟ حيث اجابنا:
المهندس الانشائي هو الذي يحدد بالدرجة الاولى العمر الافتراضي للمبنى بناء على حسابات انشائية اضافة الى حسابات اعتبارية اخرى مثل الجدوى الاقتصادية للموقع المقام عليه هذا البناء وكذلك وظيفة المبنى ما اذا كان سكنيا او تجاريا او غير ذلك.
كذلك من العناصر المهمة والمؤثرة في تحديد العمر الافتراضي هي نوعية التربة المقام عليها البناء وهذه المشكلة تعاني منها العديد من مبانينا السكنية للاسف فالاهالي لا يهتمون بموضوع تحليل التربة قبل البناء والتي تتدخل كثيرا في تمديد او تقليص عمر هذه المباني.
وعلى سبيل المثال ففي بعض مناطق شرق الرياض كالنسيم نجد ان نوعية التربة من نوع التربة الانهيارية حيث تبلغ كثافة التربة نصف كلغ للسنتميتر مربع بينما تتم الحسابات الانشائية للمباني على حسابات (افتراضية) موحدة تفرض كثافة التربة عن انها 2 كلغ/ سم 2 كما ان هذه الاعتبارات لا تؤخذ في حسابات التصميم وبالتالي نجد ان الاعمار الافتراضية للمباني في تلك المناطق قصيرة وتتقلص بنسبة 80% عن المفترض وبدلا من ان يكون عمر المبنى 50 سنة مثلا نجد عمره الافتراضي 10 سنوات فقط!!
الشروخ ,, ناقوس الخطر
وحول كيفية التعرف على بداية منحنى الانهيار في المباني يضيف المهندس الجنيني:
تبدأ علامات تدهور المباني اولا بشروخ بسيطة ثم تكون على شكل انكسارات في الجسور والبلك.
والشروخ تنقسم الى نوعين النوع الاول ما يعرف بالشروخ الحرارية والتي تظهر في طبقة اللياسة والدهان اما النوع الثاني وهو الاخطر فهو الشروخ الانشائية.
ويمكن التعرف على هذه الشروخ الانشائية ظاهريا فهي تتحدد على خط بزاوية 45 درجة كما انها تستمر في تمددها يوما بعد يوم ويمكن ملاحظة ذلك على المدى الطويل.
وحول علاقة مختبرات وزارة الاشغال العامة والاسكان بهذه المباني وما اذا كان لها اشراف عليها يواصل م, الجنيني حديثه:
نحن في مختبرات وزارة الاشغال العامة والاسكان مسؤولون بالدرجة الاولى عن رصد ومتابعة الانشاءات الحكومية وتحديد مدى حاجة تلك المباني للصيانة او حتى تقرير ما اذا كانت تجاوزت جدوى الصيانة.
اما فيما يتعلق بالمباني والمنشآت العائدة للملك الخاص فان علاقتنا بها تقتصر على تلك المباني المحولة الينا من قبل المحكمة او الاماراة حيث نقوم بعمل تقييم للمبنى محل النزاع ونرفع تقريرنا الى الجهة ذات الصلة.
اما ما يتعلق بالمباني او الانشاءات الخاصة او الايلة فهي من اختصاص الامانة والتي يفترض انها الجهة الملزمة لصاحب البناء بمطابقة المخططات التصميمة والانشائية والزامه بمشرف دوري على المباني.
في ختام مشاركته معنا اختتم المهندس عبدالله الجنيني حديثه لالجزيرة بالحديث عن مواد البناء مشيرا الى ان السوق متوفر فيه مختلف المواد والتي منها ما هو جيد وما هو غير جيد وان السعر ليس وحده دليلا وان المهندس الانشائي هو من يملك القدرة على مساعدة صاحب البناء بأن يقبل او يرفض تلك العينات كما اكد على اهمية حماية الحديد من الصدأ مشيرا الى وجود نوعين من الصداء الاول صدى (بودرة) مسحوق يغلف الحديد وهذا غير مؤثر على سلامة الحديد والنوع الثاني صدى يكون بشكل قشور وهذا ما قد يؤثر على الحديد وعلى المبنى مستقبلا.
العمر الافتراضي لا يعني نهاية المبنى
* كما التقت (الجزيرة) رئيس مجلس ادارة اللجنة الهندسية المهندس عبدالله بن غانم الغانم والذي سألناه في البداية عن كيفية تحديد العمر الافتراضي للمبنى وما اذا كان هذا العمر الافتراضي هو عمر (انشائي) أوعمر (اقتصادي) حيث اجاب:
عندما يخطط لانشاء مبنى فانه يتم التخطيط لبقاء هذاالمبنى اقصى ما يمكن وان يستمر للامد البعيد ليحقق هدفين رئيسيين الاول حماية الساكنين ومستخدمي البناء والهدف الثاني ان يضمن هذا المبنى استمرار تدفق العائد الربحي لاطول مدة ممكنة دون الاخلال بالهدف الاول بطبيعة الحال.
اعمال المباني وكجدوى اقتصادية لا تقل عن 30 سنة كحد ادنى في الظروف الطبيعية, وعندما نجد بعض المباني القائمة والمجدية في بعض مدن العالم نجد انها شبه حديثة للنظرة الاولى الا انك تكشف ان عمرها يتجاوز ال100 سنة من خلال طرازها المعماري ومن اجل عمر اطول للبناء نحتاج إلى وجود الاخلاص في العمل بالدرجة الاولى ومن ثم وعي وامانة المهندس المصمم والمهندس المشرف على التنفيذ.
ويبقى ان نعلم ان العمر الافتراضي هو حساب افتراضي للمدة التي يبقاها المبنى مجديا اقتصاديا وضمن نطاق الصيانة الممكنة ولكن لا يعني العمر الافتراضي ان المبنى سينهار بعد يوم او شهر او سنة من نهاية عمره الافتراضي وقد يبقى المبنى 15 سنة منذ بداية التصدعات دون ان يقوم المالك بأي صيانة له ويستمر التصدع في حين كان بامكانه تلافي كل ذلك.
ويأتي الكثير من العوامل للتكاتف على انهيار المبنى خاصة قبل واثناء الانشاء مثل الامطار والملوحة والرطوبة والتربة ونوعية المياه المستخدمة في البناء ايضا يجب على المقال حماية حديد التسليح من الصدى كما يجب على المالك او المهندس المشرف ان يختار نوعية مواد تتناسب مع ظروف البيئة التي يبني فيها مثل الاراضي التي تعاني من مياه ورطوبة في التربة حيث يفضل استخدام الحديد المغلف بالبلاستيك خصوصا في القواعد.
وكثير من هذه الظروف يمكن تلافيها اذا ما تم التعامل معها بقليل من الحرص والمراعاة وعلى سبيل المثال اذا كان وقت صب الخرسانة في ظهر يوم من ايام الصيف وكان الماء نظيفا فمع حرارة الجو وحرارة الخرسانة وقت الصب سيتبخر الماء مما يتسبب في وجود مسامات داخل المكعب الخرساني هذه المسامات تمتلىء بالماء في وقت الامطار مما يسبب صدأ وتآكل الحديد مستقبلا والاضرار بالمبنى لاحقا في حين يمكنه تلافي ذلك اذا ما اشترط المالك على المقاول ان يتم الصب ليلا او فجرا وهذا من حقه.
من المسؤول ,,, ؟!!
* وعن هوية المسؤول عن التحقق من سلامة المبنى وانحدار او انتهاء عمره الافتراضي يضيف المهندس الغانم:
كما سبق ان ذكرت فيما يتعلق بالعمر الافتراضي ان مقياس العمر الافتراضي هو مقياس نسبي وقد يعطي شعورا غير حقيقي بالامان على الرغم من وجود مشاكل تهدد بقاء المبنى كوجود مشاكل وتصدعات في الاسقف ثم تتسرب مياه الامطار وتؤدي الى صدأ الحديد الذي قد يتحدد ويكسر الخراسنة دون ان يشعر مستخدم المبنى بذلك خصوصا مع وجود الاسقف المغطاة (آرم سترونج) وبذلك تبقى مسؤولية المبنى مسؤولية المالك بالدرجة الاولى وفي حال كان المالك مؤسسة كبيرة تملك عدة منشآت فانه بالضرورة يوجد لديها قسم تفتيش على هذه المباني سواء وقت او بعد البناء حيث يتداخل عمل المهندس الانشائي مع المهندس المشرف في الاشراف على هذه المباني ولكل نوعية معينة من المباني فترة دورية يتم فيها التعرف على احتياجات وسلامة المبنى من فترة الى اخرى.
ولكن في حالة الفلل والمنشآت الخاصة ولا سيما انها تشكل نسبة كبيرة ربما تصل الى اكثر من 75% من المنشآت الموجودة في المدن فان المالك هو المسؤول عن التعاقد مع مكتب إشراف هندسي يقدم له جولات او طلعات تفتيشية في أوقات دورية مختلفة اضافة الى مسؤلياته السابقة من حيث مراعاة جودة التصميم ومتابعة الاشراف والصيانة.
* وحول مدى تأثير المباني بالحريق وعلاقته بالانهيارات يضيف م, الغانم:
الحريق له دور احيانا في احداث تلفيات في المباني قد تؤدي الى انهيارها على الرغم من ان الخرسانة تحمي من الحريق ولكن لمدة نسبية تعتمد على مدة الحريق وسعته ودرجة حرارة الحريق والمدة اللازمة.
اما تقدير درجة الضرر اللاحقة بالمبنى بعد اخماد الحريق فيحددها المهندس المفتش والذي يقوم بتكسير الخرسانة والاطلاع المباشر على مدى الضرر اللاحق بالحديد,
وفي ختام حديثه لالجزيرة واجابة على سؤال وجهناه بهذا الخصوص تحدث سعادة المهندس عبدالله بن غانم الغانم رئيس مجلس ادارة اللجنة الهندسية عن علاقة اللجنة وعلاقتها بالمكاتب او بعض المهندسين الذين قد يكونون صنعوا مصائد انشائية ثم غادروا ولا نكتشف ذلك الا بعد عشرات السنين حيث ذكر انه في حالة وجود مطالبات قانونية فانها تعود على صاحب المكتب والذي هو معروف ومسجل لدينا في قوائم تضم معلومات عن الترخيص وعنوان صاحبه ويضيف:
ومن جهة اخرى للجنة الهندسية جهود مشتركة مع هيئة المواصفات والمقاييس ونسعى بالتعاون مع المسؤولين نحو الوصول الى صيغة موحدة للمواصفات ومقاييس مواد البناء او ما يعرف ب(كود البناء) والذي نأمل ان يحقق اعلى واجود المقاييس من خلال استفادته من (الاكواد) القياسية للبناء في دول العالم.
يتبع

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved