أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

الاولــى

استشهاد فلسطيني,, وجنوب غزة تعرض لقصف بالمدفعية والرشاشات
الفلسطينيون رفضوا نهائياً أفكار كلينتون وطالبوا بوش بأخذ تحفظاتهم في الاعتبار
المباحثات الأمنية الرباعية في القاهرة فشلت بسبب التعنت الإسرائيلي
* * غزة القدس واشنطن الوكالات
قال مفاوضون فلسطينيون كبار امس الاثنين ان السلطة الفلسطينية رفضت افكار الرئيس الامريكي بيل كلينتون كأساس لاتفاق سلام ينهي الصراع مع اسرائيل.
وقال المفاوض الفلسطيني البارز احمد قريع لا يمكننا قبول افكار كلينتون كأساس لمفاوضات مستقبلية أو تسوية في المستقبل، كلينتون لم يضع تحفظات عرفات في الحسبان وهذه الافكار لا تعطي شعبنا حقوقه المشروعة.
واعلن كلينتون لاول مرة امس الخطوط العريضة لخطته لابرام اتفاق سلام فلسطيني اسرائيلي وقال انه سيوفد مبعوثه الخاص دينيس روس للشرق الأوسط.
وقال المفاوض الفلسطيني حسن عصفور أمس ان كلينتون فشل في مساعيه لتحقيق سلام نهائي لأن فريقه في مفاوضات السلام متأثر بالمواقف الاسرائيلية التي رفضها الفلسطينيون.
واقترب كلينتون راعي عملية السلام في الشرق الاوسط وبعد انقضاء ثمانية اعوام على توليه رئاسة الولايات المتحدة من حد الاعتراف باستحالة التوصل الى اتفاق قبل انتهاء فترة ولايته يوم 20 يناير كانون الثاني, كما صرح مساعد رفيع لكلينتون بانه سيتعذر التوصل الى اتفاق قبل هذا التاريخ.
هذا وطالب نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس الاثنين الادارة الأمريكية القادمة بأخذ التحفظات الفلسطينية على مبادرة الرئيس الحالي بيل كلينتون بعين الاعتبار للتوصل الى تسوية عادلة.
وقال ابو ردينة المطلوب من الادارة الأمريكية القادمة من اجل التمهيد لتسوية عادلة، ان تأخذ بالحسبان التحفظات الفلسطينية التي قدمها الرئيس عرفات على الافكار أو المعالم الأمريكية التي يتحدث عنها الرئيس بيل كلينتون من اجل ان تكون صالحة لتسوية عادلة.
واعتبر ابو ردينة انه من الصعب التوصل الى اتفاق سلام في الايام القادمة والملامة تقع على الحكومة الاسرائيلية التي اضاعت الوقت مرة تلو الاخرى من خلال المماطلة المستمرة واستمرار اعتداءاتها وحصارها المستمر على الشعب الفلسطيني.
وكان الرئيس الأمريكي اعلن مساء الاحد انه سيرسل مبعوثه الخاص الى الشرق الاوسط دنيس روس خلال الايام القليلة المقبلة لاعطاء دفع للمساعي الهادفة الى التوصل الى اتفاق بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
هذا وفي القدس قالت اسرائيل امس الاثنين انها قبلت مقترحات الرئيس الامريكي بيل كلينتون كأساس للتفاوض بشأن اتفاق للسلام وانها تأسف للرفض الفلسطيني للمقترحات.
وقال افرايم سنيه نائب وزير الدفاع الاسرائيلي لرويترز نعتبر هذه الافكار اساسا لمواصلة المفاوضات.
واضاف سنيه امر مؤسف ان يرفض مسؤولون فلسطينيون بارزون هذه المقترحات.
هذا وعلى صعيد آخر ذكر مصدر فلسطيني مسؤول امس الاثنين ان المباحثات الامنية الرباعية الجارية في القاهرة لم تسفر عن اي نتيجة بسبب تعنت الاسرائيليين واصرارهم على استمرار فرض الحصار على المناطق الفلسطينية.
واكد المصدر طالبا عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس أمس ان المفاوضات الامنية الرباعية الجارية في القاهرة لم تسفر عن اي نتائج بسبب تعنت الجانب الاسرائيلي واصراره على استمرار فرض الحصار على المناطق الفلسطينية وتقطيعها .
واضفا المصدر الجانب الاسرائيلي مصمم على عدم وقف العدوان على الشعب الفلسطيني واستمراره في تطبيق ما يسمى بالخطة الامنية الشديدة على الاراضي الفلسطينية والاستمرار في قمع الشعب الفلسطيني وتقطيع الاراضي الفلسطينية .
واضاف ان الجانب الفلسطيني اصر على رفع الحصار ووقف عمليات الاغتيال والعدوان التي يقوم بها الاسرائيليون بحق الكادر الفلسطيني ومن ثم يمكن ان نتحدث في المواضيع الامنية الاخرى الا ان الجانب الاسرائيلي رفض بشدة وأصر على مواقفه .
وعلى صعيد الاوضاع الأمنية في الاراضي المحتلة فقد اعلن امس عن استشهاد مواطن فلسطيني من غزة اثر قصف قوات الاحتلال الاسرائيلي لمنطقة المفراقة جنوب غزة بالمدفعية والرشاشات الثقيلة الليلة قبل الماضية.
ونقلت اذاعة صوت فلسطين نقلا عن مصادر فلسطينية قولها ان قوات الاحتلال اقتحمت منطقة المفراقة واعتقلت اربعة مواطنين,, مشيرا إلى ان القوات الاسرائيلية لاتزال تغلق المنطقة شرقا وغربا بالدبابات وتمنع الحركة في المنطقة.
من ناحية اخرى اعلنت مصادر الامن الفلسطيني عن اعتقال اشرف عابدين من الخليل احد العملاء للمخابرات الاسرائيلية الذي جند العام الماضي على ايدي احد الضباط من عملاء الموساد.
وقالت اذاعة اسرائيل ان العميل اعترف ان المخابرات الاسرائيلية طلبت منه اطلاق الالعاب النارية من ضاحية اسكان البلدية في الخليل لاستفزاز المستوطنين والجنود المجاورين للرد باطلاق النار على الحي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved