أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

لقاءات

سلطان بن جهجاه بن حميد في حديث عن: (الحياة والناس والأعياد) بين البوادي والحواضر
بطاقة معايدة إلى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وكافة الأسرة السعودية المالكة
* * حوار أجراه : حمّاد بن حامد السالمي
* في هذا اللقاء مع الشيخ سلطان بن جهجاه بن حميد، لست في حاجة إلى تعريف أو تقديم، لأني ببساطة متناهية، لا أقدم رجلا مجهولا، فضيفي في الحوار التالي: شخصية مشهورة في المملكة وفي خارجها، بما حباه الله من شمائل عربية اصيلة، وأخلاق إنسانية فاضلة.
إفشاء السلام في العيد
* ماذا يعني لك العيد كمناسبة سنوية؟
هذا عيد شرعه الله وسنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وله في ذلك حكمة, ومن حكمته سبحانه، أنه ما جعل في الدين من حرج، سنة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق، فيه تتجمع القلوب, وقد قيل: الأرواح جنود مجندة، ما تعارف منها ائتلف، وما تباعد منها اختلف، وقال صلى الله عليه وسلم مخاطباً أمة الإسلام: (هل أدلكم على شيء إذا عملتموه تحاببتم فيما بينكم، قالوا بلى يا رسول الله، فقال: إفشاء السلام فيما بينكم).
فرحة للكل
* للعيد فرحة,, هذه الفرحة لمن ينبغي أن تكون,,؟ للكبار أم للصغار,,؟ للأغنياء,,؟ للفقراء,,؟
هي للفقراء للاطلاع على حوائجهم، وإظهار التعاطف معهم, وهي من الأغنياء للفقراء، لأداء الزكوات, وبهجة للأطفال، وتربية بشعائر الإسلام، وفرحة للجميع، وتجديد عهد لرب العالمين، ولولاة الأمور الذين حباهم الله لولاية هذه البلاد، امتحانا منه وتكريما لهم، وندعو الله من قلوب مخلصة ان يحفظ هذه البلاد، وولاة أمرها من كل مكروه وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، وولي عهده الامين الامير عبدالله بن عبدالعزيز، الذي اضطلع بمسؤولية هذه البلاد ومليكها في المؤتمرين السابقين، مؤتمر جامعة الدول العربية في القاهرة، والمؤتمر الاسلامي في الدوحة, والحق يقال، انه ظهر وأظهر بلاده بشكل مشرف، فظهر الاعجاب بالنسبة لي ولمن كان صالحاً لوطنه ووطنيته، فهنيئا لكل مواطن مخلص لله ولقضية العرب والمسلمين، وهي قضية القدس, وما هي فيه اليوم من عجر وبجر, يا قادتنا,, سيروا ونحن معكم على دين الله وبركاته,, والله يحفظ الجميع.
لا أحزان في العيد,, ولا يحزنون
* الأحزان,, هل لها مكان يوم العيد؟
كل شائبة وموقعة مهما كانت عظمتها، فالعيد غطاء لها, كما يعلم الجميع، أن الإنسان خلق في كبد، إلا من مَنَّ الله عليه بالصبر والإيمان بالقضاء والقدر فهذه سنة الله في الكون, ولكن الصبر فيه مكفرات الأحزان والمصائب مع الاحتساب, وقالوا في الأثر: الدنيا لا تدوم نعمتها ولا يستمر خيرها, بل هي مجمع الآفات، ومستودع المصائب، لا يركن إليها إلا مغرور, ولا ينخدع بها إلا مفتون, أما المؤمن الحقيقي، فهي مطيته للآخرة, إن جاءته سراء شكر الله عليها وإن أصابته ضراء، صبر لها, يأمر بالمعروف ويسارع إليه، وينهى عن المنكر ولا يقربه, لا يداهن العصاة والفاسقين, ولا يجامل الرؤساء والأعيان بما يسخط الله, فهؤلاء قادة المملكة، أبناء عبدالعزيز هم اشبال ذلكم الأسد,, الملك عبدالعزيز الذي توحدت المملكة في وجوده وبقيادته، فالملك عبدالعزيز يرحمه الله، لم أتمكن من معاصرته كما ينبغي، ولكن أذني عاصرته وعاصرت غيره، عندما دخل مكة، والإخوان محاصرون لجدة، اجتمع بأهل مكة والأشراف عندما طلبوا مقابلته، فسلموا عليه برئاسة الأشراف,, فطمأنهم وقال: كونوا عباد الله إخوانا,, نحن إخوان في الله وعلى سنة رسول الله,, ثم قال كلمة في اعتقادي أنها تكتب بالذهب.
قال يا أهل مكة: (أنتم أشراف بالنسب، وحنا أشراف العرب),, فكل تعاون يحصل بين أمة مصيره النجاح, مع هذا أوصيكم به ونفسي, وقاموا وبايعوه بدون مجاملة.
أيام فرحة,, إن شاء الله
* كيف يجتمع فرح وترح في العيد؟
الفرح يعم والترح يخص,, ونسأل الله ان تكون أيامنا كلها أفراحاً وبهجة وسروراً.
لا مكان لها في عيدنا
* والعداوات وما يعتري العلاقات بين شخص وآخر,, كيف نبعدها في يوم العيد؟
العيد معروف، وما يوجد من عداوات وحزازات، لا مكان لها في العيد حتى في الجاهلية, ينبذ ذلك المجتمع كله حتى من أصحاب القضايا أنفسهم.
رصيد حياتنا
* كيف يكون شعورك وأنت تلمح الابتسامة على شفة طفل في يوم العيد؟
شعوري شعور المبتهج, ورسول الأمة قال: الدال على الخير كفاعله والطفولة رصيد الحياة وفرحتها تعم الكبير والصغير.
تقديم المحبة
* ما هي المعاني السامية التي يكسبها العيد لشكل العلاقات الاجتماعية؟
هو التجمع الأسري والقبلي والدعاء وتقديم المحبة والتزاور بين الناس, وإظهار كل مظهر محبب للأنفس.
بين خير وشر
* الأعياد تأتي ثم تذهب مع كر الليالي والأيام,, هل في أعيادنا ما يمكن أن يقال عنه بأنه جديد؟
رب العالمين أحكم من خلقه، جعل للسنة أعياداً وللأسابيع أعياداً، وللعلاقات المسنونة أعياداً في وقتها وقد قيل من الحكمة العربية: الخير والشر هما أزواج، لذا إنتاج ولذا إنتاج.
أفراح وطنية
* ماذا تتذكر من صور العيد أيام الصبا؟
كما قلت سابقاً هي الأفراح الاسلامية والوطنية للاعياد التي شرعت لهذه الأمة.
حسب ظروفهم
* هل المتغيرات التي تطرأ على حياة الناس في الأعياد مصدرها من الاعياد أم من الناس؟
الناس يتكيفون حسب الظروف، ولكن الطابع واحد.
مضيعة للوقت
* في زماننا هذا,, تعددت وسائل التسلية المتاحة للصغار والكبار على حد سواء,, هل تعتقد أن فيها ما يجلب السعادة,, ويضفي المزيد من مظاهر الفرح في العيد؟
كل أمر يخالف السنة المحمدية ويثير الغرائز والمشاعر فهو مضيعة للوقت وغير لائق.
مجالسهم كانت مدارس لنا
* ما أبرز وسائل التسلية التي كان الناس في القديم يمارسونها في افراحهم في العيد وخاصة الأطفال منهم؟
يلتقون ويجتمعون كل في محيطه,, الذكور لوحدهم، والاناث لوحدهن وبهجة الصغير تنم عن بهجة الكبير، فأنا ربيت في مجتمعات بريئة، والصغار فيها يتعلقون بكبار السن للاستفادة من مجالستهم ومحادثتهم وعاداتهم وما ينقلونه ويروونه لنا من أحاديث وقصص فكانت هي مدارس بالنسبة لنا في ذلك الوقت.
الصحة والأمن
* لو عادت بك الأيام إلى عهد الصبا والشباب,, ماذا تختار من وسائل الفرح والتسلية في يوم العيد؟
أختار الصحة في الأبدان، والأمن في الأوطان، هذا ما كنت ومازلت أفضله ويفضله كل إنسان.
الابتسامة والترحيب
* العيدية,, التي ينتظرها الأطفال والصغار من الكبار يوم العيد في زماننا هذا,, هل كان لها وجود في القديم؟ وكيف؟
طبعاً,, كل حسب ما يجد الابتسامة في الماضي، والترحيب والتشجيع باظهار الفرح والبهجة للاطفال وغيرها اما في الحاضر، فكل من وُجده وما يقدر عليه من ملابس وألعاب وفسح وزيارات ونحو ذلك.
تحب الصالحين وأنت منهم
* يقول الشاعر جبران خليل جبران:


وما السعادة في الدنيا سوى شبح
يرجى فإن صار جسماً ملّه البشر

هل ينطبق هذا على السعادة التي تغمر الناس في يوم عيدهم وهم في سن الطفولة والصبا والشباب؟
في الحديث الشريف: الدنيا عمل والآخرة أمل وقال صلى الله عليه وسلم: ما أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم، وما نهيتكم عنه فاجتنبوه وقال أحد الائمة رضوان الله عليهم:


أحب الصالحين ولست منهم
وارجو أن أنال بهم شفاعة

فقال تلميذ له يرد عليه في وفاء وكرم:


تحب الصالحين وأنت منهم
ومحب القوم يلحق بالجماعة

ما أكثر العبر,, وما أقل المعتبر
* ولكن عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول:


نسر بما يَغنى ونفرح بالمنى
كما سر باللذات في النوم حالم,,؟

عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قدوة، ويكفينا ان كثيرا من الآيات القرآنية نزلت على رأي عمر, وتركي بن صنهات بن حميد، شيخ عتيبة يرحمه الله، يقول في بيت شعبي:


أخير منها ركعتين بالأسحار
ليا طاب نوم اللي حياته خسارة

والامثال كثيرة,, وكما قيل من حكمة العرب: (ما أكثر العبر وما أقل المعتبر).
1000 بعير,, فدية,,؟!
* ماذا من أخبار الشيخ صنهات الذي عاش قبل مائتي عام، من تلك التي لا يعرف عنها الناس حتى اليوم، خاصة وأنه صاحب حوادث وقصص كثيرة؟
من ذلك وفي زمن حكم الأتراك لمكة والمدينة المنورة وساحل البحر الأحمر كله، وقد انتهج الأتراك سياسة اتخاذ العرب في الجزيرة العربية ظهراء يردع بعضهم بعضا, وقد انزعج الشيخ صنهات وقبيلته من هذا الوضع ورفضوه، فطلب الأتراك من عتيبة ألف بعير, ووقعت مشادة في مكة من اجل ذلك، وسجن من عتيبة ثلاثة عشر رجلا منهم الشيخ صنهات بن حميد فاجتمعت عتيبة وأرسلت إلى حكام مكة من قبل الأتراك آنذاك بطلب اطلاق السجناء مع استعدادهم لدفع الفدية المطلوبة ألف بعير, وقد تم ذلك، وسيقت الإبل إلى حاكم مكة، وبعدها بشهرين، جاءت قبائل عتيبة إلى صنهات، واقيم حفل كبير في الأبطح في مكة مقابل قصر الشيبي، ثم جاء من أشعارهم في هذه المناسبة:


يا سيدي أدوا حلال العود جدي
قدام أجوِّد جدكم واخذ حلاته
ترى العتيبي ما يقبل نوع التحدي
ومن تحدانا ترى حنا عماته
جدكم ما ينتسب له جد جدي
ومن حمى بيت الله ترى حنا حماته

ويقال إنه بعد ذلك أعيد لعتيبة ثلثا إبلها التي أخذت في الفدية من الألف بعير.
ويقول شاعرهم في الشيخ صنهات وهو في السجن:


ناقتي ترجى مولعين الفتايل
اللي ليا هرمس الليل يضوون
ترجيك يا صنهات حامي الدبايل
ترجيك ما طول أنت في السجن مرهون
ترجي من آلاد الكريزي حمايل
أهل فعولٍ في الملاقا يوالون

الحضري والبدوي,,!
* لماذا تلجأ إلى حضن البادية في أيام العيد,, وتترك المدن الزاخرة بكل جديد؟
أنا لدي اعتراض على (التعنصر) بقوله: هذا كذا وهذا كذا,, لأن كلا من الحضر والبدو يكمل أحدهما الآخر، حتى ولو كان ذلك في الأزمنة الغابرة,,
ومهما تكن من ايجابيات في الحاضرة أو البادية؛ إلا أن لكل منهما سلبيات, فالكمال لله وحده, وقال رسول هذه الأمة: إن أكرمكم عند الله أتقاكم.
تفككت مع الأسف,,؟!
* كيف ترى الروابط الاجتماعية في العيد,, توثقت أم تفككت؟ ما الأسباب في رأيك؟
هي إلى التفكك أقرب,, مع الأسف والأسباب الانغماس في ترف المدنية بدون حساب، وذلك يأتي؛ على حساب الموروث من تاريخ الامة وفضائلها وأخلاقها وشمائلها الحميدة.
جسور تتصدع,,؟
* للعيد في البادية نكهة خاصة,, كيف تصف لنا احتفاء الناس بالعيد في البوادي؟
في الأعياد وفي سواها، كلما ابتعد الناس عن الاجتماع فيها والتلاقي، فقدوا ما يميزها من علاقات طيبة، ونجد أن المظاهر الطيبة تتوارى وتبتعد، وتتصدع جسور المحبة بين الناس.
ماذا بقي من البادية؟!
* ما أبرز المظاهر الاحتفالية بالعيد في ربوح البادية أمس واليوم؟
لا يوجد اليوم بادية بالمعنى الذي كان عليه بالأمس، فقد اتصلت البوادي بالحواضر، وانشغل الناس بأمور الدنيا، وكثرت الاهتمامات، ولم يبق مما يربط الناس ببواديهم سوى المدارس، وما يلزم من مراعاة الآباء لأطفالهم.
العيد والبادية
* سلطان بن حميد,, والعيد,, وبلدة عشيرة,, هذا التلازم هل وراءه من سبب؟
- بعد أن عمرت الغطغط وأصبحت مدينة انا طلبت الحوميات عندما تم ترسيم الطريق السريع من الرياض إلى مكة، من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض, وقال لي: المنح من المقام السامي, ولكن يا سلطان، ابتعدوا عن محارم الطريق؛ وأقيموا ما ترونه على الطريق المستطرق لدياركم, وفعلا قمت بذلك حتى عمرت الحوميات, ثم ها هي اليوم، موطن يعج بالحركة, وفي عام 1381ه طلبت عشيرة من الملك سعود، وهي فلاة أرض بطبيعتها، فمنحني اياها، وهي اليوم كما ترى، خططها الملك فهد بن عبدالعزيز عندما كان وزيراً للداخلية، وتوطن بها أبناء عتيبة وغيرهم، وأضحت مدينة تعج بالحركة، وتنعم بالخدمات على كافة المستويات مثل بقية مدن ومناطق المملكة والحمد لله, أما الدوافع فإني أحب ان أساهم كأي مواطن صالح لوطنه في نهضة هذه المملكة, فنحن جميعا نفخر بولاة الامر ونقدر حرصهم على النماء وسبل التنمية والتطوير, ونتمنى لهم الصحة والتوفيق والسداد.
وكما يهمني جداً أبناء عتيبة، القبيلة التي أنتمي إليها، وهي معروفة في الجزيرة العريبة ومكانتها معروفة، يقول ابو العلاء المعري في لزومياته عن هذه القبيلة العربية العريقة:


أبقت أحاديث الرجال وأهلكت
سلفي عتيبيها أو آل ذؤابة

وفي بيت آخر يقول:


وما عفت الحوادث عن شجاع
فتعفو عن عتيبة ودريد

وأبو العلاء المعري من أعيان القرن الهجري الثاني كما نعلم.
ويقول شاعر آخر:


انتهينا إلى دين وقد ضم شملنا
عتيبة أعطت من قواها مصادره
عتيبي جنى الفخر كله
ومالك ما عادت تشع نواظره

ليلة زفافي,,!!
* يوم عيد لا تنساه في حياتك,,؟
فرحي الكبير كان ليلة زفافي,,! عيد لا أنساه أبداً.
ليالي زفافي جميعها,,!!
* اي ليلة تقصد من تلك الليالي التي أعرست فيها وكانت عيداً لا تنساه؟
كلها كانت ليالي فرح وأنس ومسرة للنفس,, من أولها إلى آخرها، والحمد لله.
عندما جحد آدم,,؟!
* شخصية أو شخصيات عرفتها يوم العيد، فلازمتك في كل الأعياد؟
آدم عليه السلام، علمه رب العالمين، أن عمره ألف سنة, وقد أعطى أيوب من أبنائه من هذا العمر أربعين سنة، ويقال: عندما جاءه ملك الموت ليقبض روحه، قال: يا ملك الموت, تبقى لي اربعون سنة,,! فقال له ملك الموت: أنسيت أنك أعطيت ابنك أيوب أربعين سنة منها,,؟! فنسي آدم ونسيت ذريته وأنكر آدم وأنكرت ذريته, وجحد آدم وجحدت ذريته,, فهل تظنني ذاكرا شيئاً مما مر بي في طيات سنين انطوت وطوت معها الكثير من الحوادث؟!
النسيان,, نعمة ورحمة,,!
* أسماء عزيزة على نفسك غيبها الموت,, ولكنها حاضرة معك تتذكرها يوم العيد؟
الله سبحانه جعل النسيان نعمة ورحمة كل شيء يذكر في وقته ثم ينسى.
كل شيء في وقته,,؟!
* مناسبة صادفت يوم العيد فظلت عالقة في ذهنك؟
كل شيء رهين بوقته لا أفضل أمرا أو أذكره إلا في وقته, كل شيء في وقته حلو,,!
جاءتني من (أهلي),,!
* هدية أو لنقل عيدية جاءتك في يوم عيد,,؟
جاءتني من أهلي,, وهي (,,,) فقط مما تسر به النفس.
هدية روحانية,,؟!
* ما نوع هذه الهدية,, ما شكلها,,؟ هل هي مادية مثلا؟
هي هدية روحانية تكتسب صفة السرية,, ومعلوم، أن كل سر جاوز الاثنين شاع,,!
تحية أهل الجنة
* والهدية التي قدمتها أنت في يوم عيد,, لمن كانت؟ وما شكلها؟
هي تحية أهل الجنة,, السلام على من لاقيته أو لاقاني,, ممن أعرف أو لا أعرف.
حتى تتوحد القلوب
* مع بقاء القدس وفلسطين تحت الاحتلال الاسرائيلي,, أرانا نردد مع الشاعر في كل يوم عيد:


عيد,, بأية حال عدت يا عيد
بما مضى,, أم لأمر فيه تجديد؟

متى في رأيك، يأتي العيد الأكبر؟
إذا توحدت القلوب، وتوحد الهدف حيث قال رب العالمين مخاطبا رسول الأمة والسلام: (لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم,,) الآية.
لو أعلم دعاءً,,؟
* أمنية تتمناها في يوم عيدك؟
أتمنى أن يصلح الله ولاة الأمور لصلاح هذه الأمة, وقد قيل من بعض الصالحين: لو أعلم دعاءً مستجابا لصرفته لولي أمر المسلمين.
كن متغافلاً
* بيت شعر تردده وأنت تعيش الفرحة بيوم العيد؟
قول الشاعر:


قل للذي بصروف الدهر عيرنا
هل عاند الدهر إلا من له خطر
ألا ترى البحر تعلو فوقه جيف
وتستقر بأقصى قعره الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها
وليس يكسف إلا الشمس والقمر

وأبيات أخرى تهدى لولاة الأمور في أمتنا:


تثبّت في الأمور ففي التأني
لك العقبى,,, وكم ندم العجول
ولا يثبت لديك حديث من لا
يحقق فعله فيما يقول
وكن متغافلا عن كل مؤذٍ
تبلغه,,, وقل: صبر جميل
وكن كالبحر يحمل في سكون
وعند الريح بطاش صؤول

هذا من شواردي,,؟
* وأنت، ألم تقل شيئا من شعر في مناسبة العيد أو في غيره من المناسبات؟
أنا أتذوق الشعر وأحفظ منه ما يناسبني سواء من الفصيح أو من النبطي، ولكني لست بميال للنظم, ومع ذلك فلي شوارد نظمتها في بعض المناسبات، منها على سبيل المثال:


العلم نور إذا هداك الله به
والعلم شر إذا استهواك شيطان
كم عالم في الدنيا يضر بعلمه
وعالم علمه خير وإحسان
بطاقة معايدة إلى حكامنا

* بطاقة معايدة,, لمن توجهها؟ وماذا تقول فيها؟
أوجهها إلى خادم الحرمين الشريفين، وإلى ولي عهده الامين الامير عبدالله بن عبدالعزيز، وإلى سمو النائب الثاني الامير سلطان بن عبدالعزيز، وإلى الاسرة السعودية كافة,.
وأقول: عيد مبارك وسرور على الدوام إن شاء الله، تتخلله المحبة والانصاف من أنفسنا كل على قدر مسؤوليته.
ممالحة وممازحة من سلمان,,؟
* وبطاقة جاءتك وتعتز بها,, من صاحبها؟ وما نصها؟
وصلني ويصلني كثير مما لا يعد ولا يحصى، سواء من مسؤولين او من اصدقاء ومعارف أعزهم ولهم شكري واحترامي, وأعتز كثيراً بما وصلني من سمو سيدي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حفظه الله في خطاب شخصي برقم (24362/خ) في 14/9/1421ه رمضان هذا العام، يتضمن ممازحات وممالحات لطيفة,
فشكراً لسموه.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved