أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

محليــات

سمو النائب الثاني غادر عمّان متوجهاً إلى سوريا,, وصدور بيان مشترك في اختتام زيارة سموه إلى الأردن
استعراض الأوضاع العربية والإقليمية وما تتعرض له العملية السلمية من تدهور بسبب الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني
إدانة الإرهاب بكل أشكاله والدعوة إلى التمييز بينه ونضال الشعوب من أجل استقلالها
* * عمان واس
غادر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام عمان مختتماً زيارته الرسمية للمملكة الأردنية الهاشمية, وقد أجرى سموه مباحثات بناءة مع الملك عبدالله وعدد من المسؤولين الأردنيين تناولت العلاقات الثنائية والأوضاع العربية والاقليمية الراهنة والتطورات في المنطقة.
وتوجه سموه الى الجمهورية السورية في زيارة رسمية وبدعوة من الرئيس بشار الأسد,, هذا وقد صدر في ختام زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الى المملكة الأردنية الهاشمية البيان الصحفي التالي:
في اطار العلاقات الأخوية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وبناءً على دعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
قام صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بزيارة رسمية الى المملكة الأردنية الهاشمية على رأس وفد رفيع المستوى خلال المدة من 13/10/1421ه الى 14/10/1421ه الموافق 7/1/2001 الى 8/1/2001م.
وقد نقل سمو الأمير سلطان تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الى أخيهما جلالة الملك عبدالله الثاني.
وأشاد جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقاء سموه الكريم والذي حضره سمو الأمير محمد بن طلال الممثل الشخصي لجلالة الملك وعدد من أصحاب السمو الأمراء ورئيسا الوزراء والديوان الملكي الهاشمي وأعضاء الوفد السعودي المرافق لسمو الأمير سلطان بمواقف المملكة العربية السعودية الداعمة والمساندة للأردن وقضايا الأمة العربية والاسلامية مؤكدا ان زيارة سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود والتي تأتي في اطار التنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين وتجسد عمق العلاقات الأخوية بين البلدين والحرص على دعمهما وتوثيقهما خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.
وقد جرت هذه الاجتماعات في جو من الود والاخاء وروح التعاون, وبحثا مجالات التعاون الثنائي المختلفة السياسية والاقتصادية والتجارية.
وقد استعرضا الأوضاع العربية والاقليمية الراهنة وكذلك آخر التطورات في المنطقة ودفع عملية السلام في مسارها الصحيح وما تتعرض له هذه العملية من تدهور بسبب الممارسات ضد الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وأكدا على تطبيق القرارات الدولية.
وقد أدان الجانبان الارهاب بكل أشكاله ويدعوان الى ضرورة التمييز بين الارهاب ونضال الشعوب من أجل استقلالها وحصولها على حقوقها المنزوعة.
وقد أعرب الجانبان عن ارتياحهما لنتائج هذه الزيارة والتي سيستمر تعزيزهما وتوثيقهما باللقاءات المستمرة بين القيادات المختلفة في البلدين.
وقد قلد جلالة الملك عبدالله الثاني سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسام النهضة من الدرجة الاولى تقديرا لجهوده في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وقد حمله تحياته الى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
كما أقام جلالة الملك عبدالله الثاني في بيت البركة مأدبة عشاء تكريما لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والوفد المرافق له وحضرها عدد من أصحاب السمو الأمراء وعدد من كبار المسؤولين.
وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود عن بالغ شكره وامتنانه على ما لقيه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من القيادة والحكومة والشعب الأردني الشقيق.
هذا وأعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام عن تقديره لجلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.
وقال في تصريح صحفي عقب استقباله لدولة رئيس الوزراء الأردني المهندس علي أبو الراغب مساء أمس الاول في مقر اقامة سموه بقصر الندوة بعمان لن أنسى استقبال جلالته لي في المطار والذي يمثل عندي نقطة أساسية في محبتي وتقديري لجلالته .
ووصف سموه العلاقات الأردنية السعودية بأنها متميزة وقال انها ليست علاقات يومية وانما علاقات مستمرة لأن للجوار حقاً وللاخوة حقاً وللمصالح المشتركة حقاً ونحن دولة واحدة وشعب واحد في خدمة ديننا أولا وعروبتنا ومصالح شعبينا ثانيا .
وبين سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز انه بحث مع رئيس الوزراء الأردني الموضوعات التي فيها خير العرب وخير البلدين.
هذا ومن جهتها اهتمت وسائل الاعلام الأردنية من صحافة واذاعة وتلفزيون بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للأردن.
فقد بثت اذاعة وتلفزيون الأردن ضمن نشراتهما الاخبارية أمس الاول وأمس تقارير اذاعية وتلفزيونية مصورة حول اجتماعات سمو النائب الثاني مع الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
كما نشرت الصحف الأردنية الصادرة أمس وعلى صدر صفحاتها الاولى تقارير صحفية مطولة حول اجتماعات سمو النائب الثاني مع كبار المسؤولين الأردنيين.
وأكدت في مقالاتها أهمية الاجتماع الذي ضم الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني وسمو النائب الثاني في عمان يوم أمس الأول.
وقالت ان اللقاء الأردني الفلسطيني السعودي يجسد عمق العلاقات الأخوية القائمة بين البلدان الثلاثة وأكد في الوقت نفسه على المصالح المشتركة لشعوبها.
وأضافت ان التنسيق والتشاور بين المملكة العربية السعودية والأردن وفلسطين اتخذ وما زال صفة الديمومة والاستمرار وفي المرحلة الراهنة يؤشر على ما تستشعره الأطراف الثلاثة من مسؤوليات وطنية وقومية جسيمة تدفع الى ايلاء ما يجري في المنطقة وعلى المسار الفلسطيني الاسرائيلي أهمية استثنائية نظرا لطبيعة الموضوعات التي تثار في المفاوضات الراهنة والتي ستشكل المعيار والمنطلق لأي تحرك مقبل وأي مؤشر للسلام المنشود في المنطقة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved