أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

القوى العاملة

سين وجيم
* ناصر الدوسري يسأل عن مستخدم امضى عشر سنوات ويحمل الشهادة المتوسطة فما هي المرتبة التي يستحقها؟
بإمكانك التقدم على وظائف المرتبة الثانية الكتابية او الرابعة على وظيفة ناسخ آلة بلغتين حسب تأهيلك كفاءة + دورة في النسخ لمدة سنتين وذلك عن طريق المسابقات العامة التي تجريها الوزارة او الجهات التي لديها صلاحية الاعلان عن وظائفها وطالما تشغل وظيفة مستخدم فيمكن التقدم على وظائف اي جهة اخرى غير جهة عملك.
نقل الموظف من وظيفة إلى اخرى
* خلف بادي الشمري يسأل عن جواز النقل من وظيفة كاتب ضبط الى وظيفة باحث قضايا؟ وما الشروط لشغل وظيفة باحث قضايا؟ وهل يستفيد كاتب الضبط من دورة تنمية مهارات التعامل مع الرؤساء؟
ان خبرة كاتب ضبط ليست من الخبرات المقبولة لوظيفة باحث قضايا حسب ما ورد بدليل تصنيف الوظائف اما الشروط المطلوبة لشغل وظيفة باحث قضايا فهي شهادة الثانوية العامة مع خبرة في وظائف التحقيق الاداري وباحثي القضايا وعدد من سنوات الخبرة على ضوء المرتبة المصنفة بها الوظيفة وفقا لما بدليل تصنيف الوظائف وبالنسبة لدورة تنمية مهارات التعامل مع الرؤساء فانه يستفيد منها جميع فئات الوظائف بمختلف المستويات.
اجازة العيد والاضطرارية
* محمود با يزيد يسأل عن مدى جواز ربط الاجازة الاضطرارية بعطلة العيد مباشرة؟
لا يوجد في النظام ما يمنع من ربط الاجازة الاضطرارية بعد او قبل عطلة العيد مباشرة اذا وجدت فعلاً مبررات للحصول عليها وتتم موافقة الرئيس المباشر اي بعد توفر قناعاته بوجود الظروف الاضطرارية التي توجب الحصول على الاجازة وله ان يقدر عدد ايامها بما لا يتجاوز حدها الاقصى والاجازة الاضطرارية لا تتعدى خمسة ايام للمرة الواحدة.
بدل طبيعة عمل
* عبدالكريم البجادي يسأل عن امكانية صرف بدل طبيعة عمل لمسمى وظيفة مساعد اداري؟
ان وظيفة مساعداداري ليس مخصصاً لشاغلها بدل طبيعة عمل حيث انها ليست من الوظائف التي يتوجب الامر اعطاء شاغلها اي بدل لعدم وجود شيء في واجباتها ومهامها تستوجب ذلك حيث ان عمل تلك الفئة هو تولي الأعمال الادارية المساعدة في الادارات والوحدات والفروع والمكاتب والمراكز والمستشفيات والمدارس التي تتطلب النواحي التنظيمية ايجادها كالاجراءات الادارية والمالية واعمال السكرتارية والنسخ والعلاقات والاستعلامات وما تقوم به من اعمال هي داخلة في هذه المهام المطلوبة لمن يشغل هذه الوظيفة.
ترقية المعينين على بند الاجور
* عبدالاله مرزوق السهلي يسأل عن عامل على بند الاجور خدمته اربع عشرة سنة ماهي المرتبة التي يمكنه التسابق عليها؟ وكيف تتم ترقية المعينين على لائحة بند الاجور؟
تحديد المرتبة التي يمكن التسابق عليها تتم من خلال احد فروع الوزارة وهي التي تنظر في المؤهلات العلمية والخبرات العملية عند الاعلان عن وظائف مناسبة اما ترقية المعينين على لائحة بند الاجور فتتم وفقاً لنص المادة السابعة من اللائحة ذاتها التي تقول: يجوز ترقية المعين على بند الاجور الى الفئة التي تلي مباشرة الفئة التي يشغلها بشرط أن يكون قد اكمل اربع سنوات على الاقل في الفئة التي يشغلها وتكون الترقية على اساس الاقدمية والكفاءة، فإن تساوى اثنان او اكثر في الاقدمية قُدِّم من لديه مستوى دراسي اعلى.
* احمد نايف الصالح يسأل عن تصنيف شهادته في السمكرة والدهان من المعهد المهني؟
نفيد ان هذا البرنامج برنامج السمكرة والدهان من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لمدة فصل دراسي واحد مقيم في دليل التصنيف البرامج الاعدادية ومجالات العمل المناسبة لها ويؤهل الحاصل عليه لشغل وظيفة بالخدمة المدنية بمسمى مساعد سمكري بالمرتبة الاولى.
الانتقال الى وظيفة كتابية
* عبدالعزيز احمد الخالدي يسأل عن موظف يشغل وظيفة امن وسلامة بالمرتبة الرابعة هل يمكنه الانتقال الى وظيف كتابية علما ان لديه تأهيل الثانوية العامة وامضى في الخدمة اربع سنوات؟
لا يوجد من حيث التأهيل ما يمنع من نقله الى وظيفة كتابية انطلاقا من تأهيله العلمي الثانوية العامة بالاضافة الى امضائه اربع سنوات في شغله للوظيفة، اما من الناحية التنظيمية فامكانية الانتقال من عدمه راجع تقديرها لصاحب الصلاحية حسب متطلبات العمل.
* سعيد محمد القرني يسأل عن جواز ربط الاجازة الاضطرارية بعطلة العيد مباشرة؟
لا يوجد في النظام ما يمنع من ربط الاجازة الاضطرارية بعد أو قبل عطلة العيد مباشرة اذا وجدت فعلا مبررات الحصول عليها وتتم موافقة الرئيس المباشر اي بعد توفر قناعته بوجود الظروف الاضطرارية التي توجب الحصول على الاجازة وله ان يقدر عدد ايامها بما لا يتجاوز حدها الأقصى والاجازة الاضطرارية لا تتعدى خمسة ايام للمرة الواحدة وعشرة ايام خلال السنة المالية الواحدة.
* ابراهيم فهد الحربي يسأل عن موظف يعمل مأمور سنترال لمدة 13 سنة وتقدم للمسابقة الوظيفية على المرتبة السادسة فما العمل؟
وزارة الخدمة المدنية تقوم بترشيح من يجتاز المسابقات العامة التي تجريها في حالة الوظيفة خلال الفترة المحددة اما اذا انتهت فترة المسابقة ولم تتوفر وظيفة فإنه يمكنك ان تتقدم للمسابقة اذا أعلن عن وظيفة اخرى مناسبة لمؤهلاتك العلمية وخبراتك العملية آملين ان يحالفك النجاح مستقبلا.
* مبارك محمد الدوسري يسأل عن استحقاق الموظف الملتحق بمعهد الادارة العامة لاجازة اعتيادية عن مدرسة الدراسة او التدريب بالمعهد؟
الموظف الذي يدرس في دورة اعدادية تنتهي بشهادة دراسية لا يستحق اجازة عن مدة الدراسة وذلك تطبيقا للقواعد الخاصة بتنظيم الدورات الدراسية والمادة 28/9 من اللائحة التنفيذية اما الملتحق بالتدريب فله الحق في الاجازة الاعتيادية.
حساب الدورات
* اسعد ابراهيم سليمان يسأل عن كيميائي مكلف رسمياً بالعمل الاداري من قبل صاحب الصلاحية، هل تحتسب له الدورات الادارية ام الدورات التي يحصل عليها في مجال تخصصه الاصلي فقط؟
احتساب الدورات الداخلية والخارجية يتوقف على معرفة الوظيفة المرشح لها وان تكون الدورة التدريبية قد عقدت في جهة سبقت الموافقة عليها من قبل لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية علماً ان لائحة التكليف لا تجيز تكليف شاغلي الوظائف التخصصية بأعمال وظائف ادارية.
* محمد محمد البلوي يسأل عن احقيته في النقل من عمله لعمل آخر او المطالبة ببدل خاص بالعاملين في مجال حفظ الوثائق؟
مادمت قد عملت مدة اكثر من ست سنوات فانه بامكانك طلب النقل الى وظيفة اخرى مناسبة لمؤهلاتك وخبراتك وبنفس مرتبك ومرتبتك.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved