أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

عزيزتـي الجزيرة

قراءة في عدد من الجزيرة
حضور الشرهان معروف ومميز,, فمن يعيده إلى أيكه؟
عزيزتي الجزيرة,, سيري فعين الله ترعاك
اسمحي لي بقراءة سريعة في عدد الجزيرة 10321 الصادر يوم الاحد 5 شوال 1421ه.
* القراءة الاولى ص4:
كتب الأستاذ الكريم المنصف عبد الرحمن بن سعد السماري وفقه الله في مستعجله,, ابن شرهان,, يبدع خليجياً,, فأجاد في حق هذا الرجل الموسوعة والحقيقة التي لا يجادل فيها اثنان ان محمد بن شرهان ابوخالد كما اعرفه ويعرفه ابناء الجزيرة ودول الخليج قاطبة من الرواة القلائل في عصرنا الحاضر,, كما وصفه المنصف دائما لكل من يستحق الإنصاف السماري: فقال عنه: راوية لايحتاج إلى تعريف فالكل يعرف كفاءته,, وقدرته,, وحجم المعلومات الكبيرة,, والغزيرة,, التي يملكها,, ومايدعوني لأكثر من قول ما قيل عن الشرهان الراوية,, عدم إنصاف إعلامنا له بصورة تبرز الكنوز التراثية التي يختزنها فكره ومحفوظاته من أدب,, وشعر,, وقصص شعبية,, يندر من يحفظها غيره,, مما يعرفه الجميع عنه زاده الله صحة وعافية وأبقاه أحد رموز رواتنا الذين لايجود الزمن بأمثالهم كثيراً.
والفوز بهذا الراوية الفذ من قبل التلفاز القطري يعد مكسباً مميزاً,, ورائعاً للغاية وهو شرف للوطن السعودي لتقديمه برنامجا شعبيا ناجحا خلال ما رأيناه وسمعناه من شهادة الآخرين حوى على جوانب عديدة من المخزون الشعبي المخزون في فكر الشرهان ليقدمه في الخليج خاصة وللعرب عامة حاز على تقديرهم واعجابهم واذا كان لي من عتب العشم فإنه على إعلامنا خاصة، فلماذا لم يكن سمننا في أديمنا الممثل في هذا الموسوعي الشعبي,, لأن مثل الشرهان في حضوره المعروف والمميز في المناسبات الشعبية هنا وهناك جدير وحقيق أن يكلف بإعداد برنامج في وطنه سواء أكان مسموعاً أو مشاهداً كما فازت به قطر,, هذا ما دفعني الى كتابة هذه السطور ليعطى ما هو خليق به ومتمكن فيه.
* القراءة الثانية ص 10:
كتب الاخ الكريم راشد بن ادريس آل دحيم من الافلاج في عزيزتي الجزيرة يصحح خطأ وقع في سؤال صناجة العرب,, حيث ورد في إجابة سباق المشاهدين هذا العام 1421ه ان صناجة العرب هو البحتري والصحيح هو الأعشى بدليل البيت الذي أورد:


ومستجيب لصوت الصنج تسمعه
إذا ترجع فيه القينة الفضل

وما أردت إضافته هو ورود اخطاء مماثلة مخالفة لم تسعفني الذاكرة لمعرفتها الآن مرت في اجابات الذين وفقت اتصالاتهم بمقدم البرنامج نفسه وهم المحظوظون في سباق المشاهدين من الحضور من هنا وهناك,, والفائزين ايضا, وما أوده في العام القادم ان شاء الله هو الترميز في الاسئلة والإجابة عليها بدقة وصحة كما ارجو الإنصاف والعدل في وضع اختيار الضيوف فالمملكة ورجالها البارزون من ادباء وشعراء أحق من غيرهم جاءوا يملون الإجابات على المتصلين فالقريب بلاشك أحق من غيره في وطنه ولا نمانع من الاخوان من الدول العربية لكن بمساواة فما اخال تلفازنا في المستقبل إلا فاعلا ان شاء الله وان غداً لناظره قريب.
* القراءة الثالثة ص 23:
عرض الاستاذ الفاضل محمد بن عبد الله الفيصل في تعداد السكان في حاضرة وبادية نجد قبل 200 سنة تقريباً للمؤرخ الفرنسي فليكس ماجان,, عرض جدولاً حدد فيه الاعداد واسماء رؤساء القبائل آنذاك وجاء في سطر القبيلة ان اسم شيخ القبيلة للدواسر هو: فائز بن ربيعان بينما صحة الاسم هو: قاعد بن ربيع من قبلية المخاريم ضنى سالم بن زايد الملطوم جد الدواسر كما هو في كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد ومصادر اخرى لايحضرني اسمها الآن والله اعلم.
* القراءة الرابعة ص 30:
جاء في الصفحة الثلاثين نظارات القرن يلبسها رجل بائع من ريودي جانيرو بالبرازيل.
وندعو الله الا نراها في اسواق المسلمين وقد لبست بهذه الصورة.
والله من وراء القصد.
عبدالله بن حمير آل سابر الدوسري
وادي الدواسر اللدام

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved