أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

مدارات شعبية

من وراء الكواليس
** كواليس ساحة ادبنا الشعبي مليئة بالجميل وعكسه ولأنني قد وعدتكم بالتحدث عن اشياء جميلة في هذه الساحة فإلى البداية:
* من اجمل الاخبار التي قرأتها خلال الاسبوعين الماضيين هو دخول الشاعر محمد العريعر مجال الصحافة الشعبية كمحرر لانه يعرف الكثير عن سلبيات وايجابيات الصحافة الشعبية وسيستفيد من متابعته الدقيقة للساحة طوال السنوات الماضية ليأخذ بالاجود,, وقد ظهر بعض ذلك في الاعداد الاولى التي نشرت له.
* ومن الاجمل ايضا ما طالعتنا به (مدارات شعبية) مطلع هذا الاسبوع من رصد ل(حصاد المدارات) الاسبوع الماضي وهي زاوية كما قرأت ستكون كل سبت,, واتمنى من الشاعر سليمان السلامة ان يكتب بتفصيل اكثر عما يتطرق له من مواضيع او قصائد بالنقد بالذات اما الاشادة فيكفينا منها الاشارة.
* ومن الاجمل ايضا ما قرأناه عن تحسن صحة الشاعر الرائع عبدالله العليوي اتم الله له الشفاء وهنا اتساءل لماذا نسيت صحافتنا الشاعر عبدالله العليوي وشعره الجميل؟!
* ايام قلائل ويقام المهرجان الوطني (للتراث والثقافة) في الجنادرية ويفترض ان تكون اجهزة اعلامنا المختلفة قد استعدت لتغطية هذا الكرنفال الثقافي السنوي,, لكنني لم اقرأ اي شيء عن تلك الاستعدادات هل يعني هذا ان كل قناة اعلامية مرئية او مسموعة او مقروءة تريد ان تفاجئ الجمهور بما تحضر له؟,, الله اعلم.
* المركز الرئيسي لجمعية الثقافة والفنون بالرياض تكاد تكون نشاطاته في مجال الادب الشعبي محدودة هل يعني هذا انه اكتفى بالنشاطات الرائعة للفروع في مختلف مناطق الوطن ام ماذا؟!
سؤال لا يملك الاجابة عنه سوى الاستاذ محمد الشدي رئيس مجلس ادارة الجمعية والكاتب المعروف,, نتمنى ان نقرأ او نسمع منه الاجابة الشافية.
*قرأت في احد اعداد (مدارات شعبية) في الاسبوع الماضي تنويها عن نيتهم اجراء لقاء مطول مع الشاعر الكبير احمد الناصر الشايع فأتمنى ان يحمل لنا اللقاء معلومات مكثفة عن جوانب عديدة من الشعر الشعبي عامة وشعر الرد بالذات لم توضح كما يجب ولايستطيع توضيحها سوى شاعر بمستوى احمد الناصر الشايع.
* كثيرة هي الاشياء الجميلة التي تستحق الوقوف عندها والحديث عنها للقارئ حتى يعرف القارئ ان الساحة الشعبية ليست كما يصورها المتشائمون بل انها مثل سواها من المجالات فيها الجيد وفيها عكسه وسيكون لي مع جمال الساحة الشعبية وقفة اخرى قريبا.
والى اللقاء،،،،

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved