أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

العالم اليوم

مصادر تتهم الرئيس المعزول بتدبيرها
محاولة انقلابية فاشلة في ساحل العاج أثناء غياب رئيسها عن العاصمة
* أبيدجان رويترز
أعلن في نجيسان رئيس وزراء ساحل العاج امس الاثنين ان محاولة انقلاب وقعت في البلاد ولكن القوات الموالية للحكومة تمكنت من السيطرة على الموقف.
وقال نجيسان لرويترز ان اطلاق النار خمد,, لا يوجد الآن سوى اطلاق نار متقطع فقط,, كانت محاولة انقلاب,, الوضع تحت السيطرة.
هذا وأكدت وزارة الداخلية في كوت ديفوار وقوع المحاولة الانقلابية ليل الاحد/ الاثنين في ابيدجان كبرى مدن البلاد في الوقت الذي كان فيه الرئيس لوران جباجبو خارج العاصمة طبقا لما أوردته هيئة الاذاعة البريطانية بي,بي,سي.
ونقلت بي,بي,سي عن متحدث حكومي تأكيده للسيطرة على الموقف الآن في ابيدجان إلا انه لم يتم بعد تحديد هوية الجماعات المتمردة التي قامت بتلك المحاولة الفاشلة في هذه الدولة التي تقع بغرب افريقيا وتشهد فوضى سياسية واعمال عنف لاكثر من عام.
وكانت شبكة سي,إن,إن, الاخبارية قد ذكرت ان تبادلا لاطلاق النيران باستخدام الاسلحة الآلية وقع فجر امس الاثنين حيث تركز حول مقر الاذاعة ومبنى التلفزيون بقلب ابيدجان وشمل عدة مناطق منها مقر إقامة الرئيس جباجبو نفسه وعلى مقربة منه.
وبثت الشبكة الامريكية تقريرها نقلا عن مراسل صوت أمريكا في أبيدجان.
ولا تستبعد بعض التقارير غير المؤكدة ان يكون الرئيس المعزول روبير جي هو المحرك الفعلي لتلك العملية الانقلابية الفاشلة.
هذا وتحدث شهود عيان عن اطلاق نار عند محطات الاذاعة والتلفزيون في العاصمة التجارية ابيدجان, وأوضح نجيسان انه والرئيس لوران جباجبو بخير.
ولم يوضح بجيسان من الذي دبر تلك المحاولة في ساحل العاج حيث انتهى الحكم العسكري أواخر العام الماضي بعد ان اجبرت احتجاجات شعبية الحاكم العسكري روبر جي الذي حاول تزوير انتخابات الرئاسة على ترك السلطة.
ومزقت ساحل العاج اعمال عنف سياسية وعرقية قتل فيها 200 شخص على الاقل منذ ان تولى جباجبو السلطة لينهي الحكم العسكري الذي استمر عشرة اشهر.
وتفجر السخط داخل الجيش في عدة مناسبات منذ ان تحول تمرد إلى انقلاب مكن جي من الوصول إلى السلطة في 24 ديسمبر/ كانون الاول عام 1999م, وأنهى هذا الانقلاب ما اشتهرت به ساحل العاج من استقرار.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved