أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th January,2001 العدد:10337الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الارشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور :صالح بن غانم السدلان
إعداد سلمان العُمري
عليك التوبة والاستغفار
* أنا فتاة كنت أدرس في المرحلة الثانوية وفي يوم من الأيام طلبت مني المعلمة ان أكون مشرفة على الطالبات في احدى الاختبارات كأمانة عليّ، فقمت بتنفيذ طلبها وأشرفت على الطالبات وأثناء انشغال المعلمة في كتابة الأسئلة قامت احدى الطالبات ونظرت في ورقة زميلاتها ثم جلست وأنا قد رأيتها وهي تفعل ذلك ولم أخبر المعلمة بما فعلته الطالبة فهل عليّ أثم في عدم الاحتفاظ بهذه الأمانة التي كلفتني بها المعلمة؟
هند م,م الرياض
كان يجب عليك ان تخبري المعلمة ولكن ما دام أنه قد فات الأمر فعليك التوبة والاستغفار وعدم العودة لمثل هذا والله أعلم.
***********
الإفطار على أذان الإمارات
* أنا رجل سافرت الى دولة الامارات فهل أفطر وأنا صائم على أذان المؤذن بدولة الامارات أم على توقيت المملكة؟
علي محمد علي رغبة
تفطر على الأذان في الامارات لأن النهار انتهى عندهم وأنت مرتبط بالبلد الذي أنت فيه تمسك وقت الامساك وتفطر وقت الافطار حسب التوقيت الذي في بلدك ولا ترتبط بالمملكة لأنك خرجت منها والله أعلم.
***********
صومك صحيح مع الجنابة
* في احدى الليالي جامعت زوجتي ونمت وأنا على جنابة فأصبح الصباح وهو أحد أيام رمضان فهل صيامي صحيح؟ جزاكم الله خيراً؟
علي محمد علي رغبة
صيامك صحيح وأنت قد بادرت الى الاغتسال وفاتتك الصلاة أكيد وينبغي عدم العودة لمثل هذا العمل وأن أمر الصلاة أهم من كل شيء أما صيامك فهو صحيح والنبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل فقال أدركني الفجر وأنا جنب فقال النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أدركني الفجر وأنا جنب .
***********
المؤمن لا ينجس
* هل يعتبر الانسان نجساً إذا لم يغتسل من الجنابة؟ وما هي الأشياء التي يحرم على الجنب عملها؟
فادي قويد بيروت
أبوهريرة فقده النبي صلى الله عليه وسلم فقال أين كنت يا أبا هريرة؟ فقال يا رسول الله كنت على جنابة فكرهت أن أجالسك وأنا جنب فقال سبحان الله ان المؤمن لا ينجس, فالجنابة ليست نجاسة وإنما هي حدث، والله أعلم، الجنب لا يقرأ القرآن ولا يجلس في المسجد ولا يفعل كل عبادة تشترط لها الطهارة حتى يتطهر.
***********
حلي المرأة لا زكاة عليه
* اختلفت أنا وزميلي في الزكاة على الحلي فأنا أقول يجب الزكاة عليها وهو يقول عكس ذلك فما هو القول الصحيح، وهل تزكى أوراق النقود وأسهم الشركات؟
أحمد المحمادي مكة المكرمة
أولا: حلي المرأة الذي يستعمل، الصحيح من أقوال أهل العلم انه لا زكاة عليه ومن أهل العلم من يقول بوجوب الزكاة فيه والصحيح ما ذكرنا، والثاني زكاة أوراق النقود وأسهم الشركات نعم تزكى لأنها أموال إذا حال عليها الحول تزكي مع ربحها، فهي تزكى والأسهم لها القيمة الأساسية والقيمة الدفترية والقيمة السوقية وأنت عليك ان تزكي على هذه الأشياء مع ربحها, والله أعلم.
***********
الإنفاق على الابن المريض
* عندي ابن مريض لا يعمل,, يحتاج لمبالغ كبيرة للعلاج، فهل يجوز لي أن أخصه بشيء من ثروتي؟


خالد, ن, بريدة

إذا كان ابنك هذا له مال فإنه ينفق عليه من ماله وإذا لم يكن له مال وهو مريض وليس له دخل فنفقته تلزم والده والله أعلم, وقوله هل يجوز ان أخصه بشيء من ثروتي لعله يقصد إذا مات الأب فهل يخص هذا الابن المريض بشيء من الثروة، لا، بل يكفيه ميراثه إلا إذا رضي بقية الورثة بأن يخصه بشيء فلا مانع والله أعلم.
***********
قص الشعر عند النساء
* هل قص شعر المرأة حلال أم حرام، أفيدونا في ذلك؟
هنادي الرياض
يعتبر قص الشعر عند النساء زينة في هذا العصر ولكن ليس المراد القص حتى تشابه الرجل وإنما قص بحيث يكون على الكتفين ففي الحديث تقول عائشة لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ نساؤه اللمم واللمة هي الشعر الذي يضرب على المنكبين فإذا كانت المرأة تريد أن تقص شعرها بهذه الصفة فلها أولا ألا تقصد التشبه والثاني أن يكون قصاً متساوياً والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved