أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th January,2001 العدد:10337الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,شوال 1421

لقاءات

واجهة ومواجهة
عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز لـ واجهة ومواجهة
أسأل الله البطانة الصالحة ,, وبراءة الذمة
*إعداد وحوار : إبراهيم عبدالرحمن التركي
شارك في اللقاء: عبدالوهاب القحطاني - سعد العجيبان
** أما الواجهة
ففارس يُسرجُ خيله، ويُدني رحله،
** وأما المواجهة
* فقراءة هادئة في ملفات لم تفتح,, وأفكار لم تطرح,.
وعمل لم يُفتتح
***
** عميق بثقة,.
** وواثق بعمق,.
** مؤمن بالاختلاف دون الخلاف ,.
* فالزمن يتغيِّر,.
* والعالم يتطور,.
** والمنتهى ,.
** خدمة عامة
** تتساوق مع الهمّة ,.
** وتبرأ بها الذمّة ,.
***
** تخصص في الإدارة
** وعمل في الصناعة
** وواصل في القانون
* فاجتمعت الثلاثةُ في واحد
* وأغنى الواحد عن الثلاثة
** وأضحت المعادلة:
* جمعاً بوعي,.
* ونجاحاً بسعي,.
***
** يعنيه العمل
** ويحدوه الأمل
** ويشرق لديه التفاؤل ,.
***
** يفكِّر في صلاح البطانة
قبل نثر الكنانة ,,!
***
** القدوة في نظره هي القوة ,.
** والتربية تربة مهيئة
في وقت التنشئة ,.
* ليبقى رقيبُ الذات
وسط الفضائيات
والعنكبوتيات ,,!
بداية
** بدأ الحوار مع الأمير عبدالعزيز بن ماجد بتبادل التعازي بوفاة فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين الذي جاء فقده خسارة للأمة الإسلامية.
وابتدأ الحوار بعد ذلك :
لقاء
* نبدأ من نقطة الحديث عن الشيخ محمد بن صالح العثيمين,, هل سبق لسموكم أن التقيتم به رحمه الله؟
نعم,, فقد شهدت العديد من الدروس التي ألقاها رحمه الله في الحرم المكي خلال العشر الأواخر من رمضان في عشرة الأعوام الماضية,, وإن لم تكن بشكل منتظم,, إلا أننا كنا نحرص على حضور جلساته رحمه الله وكنا من المتابعين لدروسه,.
قانون
* درستم القانون في جامعة عين شمس في مصر وأعرف تعمقكم في علوم (الشريعة) فهل كانت تلك الدراسة مصاحبة لدراسة الشريعة الاسلامية أم درستم التخصص الأخير بشكل ذاتي؟
دراسة الشريعة الاسلامية بالنسبة لي تنقسم الى قسمين,, فجزء منها كان دراسة ذاتية,, والآخر احتجته للحصول على درجة الليسانس في الحقوق,, وكما هو معروف أن أي كلية حقوق في العالم الاسلامي يُطالب منسوبوها بدراسة (أصول الفقه) (والتشريع الاسلامي) (وعلم المواريث) (والاحوال الشخصية في الاسلام).
السبب
* لماذا في نظرك؟
لعدة اسباب أبرزها أن الشريعة الاسلامية تعد مصدراً من مصادر القانون في بعض البلاد الإسلامية فيما يُعدُّ القانون لدينا هو الشريعة,.
بالاضافة الى أن جميع ما يحكم أمور الأحوال الشخصية والمواريث في الدول الاسلامية يرجع فيه غالباً الى الشريعة.
إدارة
* إذاً لماذا لم تلتحقوا بتخصص القانون من البداية عوضاً عن التوجه الى الادارة الصناعية ومن ثم دراسة القانون؟
رغبتي كانت في البداية هي دراسة الادارة,, وبعد أن أنهيت تلك الدراسة عملت لمدة سنتين بالهيئة الملكية للجبيل وينبع، وبعدها وجهت اهتماماتي نحو العمل الخاص,, ونشأت لدي اهتمامات بالقراءة الشرعية,, ثم تولدت لدي رغبة قوية بدراسة الشريعة مقارنة بالقانون.
ومضيت على أمل تحضير دراسات عليا بالقانون المقارن,, وتطلب ذلك الحصول على شهادة في تخصصي (الحقوق)، فعدت وبدأت من جديد.
دراسات عليا
* هل أكملتم الدراسات العليا؟
لدي قبول من جامعة لندن لتقديم رسالة دكتوراه,, لكن لم تبدأ حيز التنفيذ حتى الآن,, ولكن الحلم ما زال قائماً,, فالانسان لا يتوقف عن التعليم حتى يموت.
حلم
* وأجمل الأحلام ما لم يأت حتى الآن,, أليس كذلك؟
الحلم يظل حلماً والانسان رغم تقدم العمر فإن قدراته الذهنية تساعده,, وهناك مرحلة من العمر لا يستطيع الانسان فيها تأدية أعمال معينة لتطلبها مجهوداً بدنياً كبيرا,, ولكن من السهل مواصلة العطاء الذهني إلى آخر العمر.
توقف
* لنعد الى تداعيات أو أسباب توقفكم عن العمل بالهيئة الملكية بالجبيل وينبع؟
توجه عمل الهيئة في بداياتها الى بناء مدينتين صناعيتين,, ثم عند انتهاء المشروع تقلصت مهام الهيئة الى أن وصلت الى مهام وأدوار أشبه ما تكون بأدوار البلديات,, فدراسة المشروعات التي كانت تقوم بها الهيئة وادخالها لحيز التنفيذ والبناء واعمار المدينة السكنية,, ونحو ذلك من دراسات أسهم في تنفيذها الكثير من الخبراء من المملكة ودول أخرى,, فكانت تلك مرحلة تخطيط لبناء مشروع وهي مرحلة لا تتكرر,, وحصلت لي في السنتين اللتين عملت خلالهما في الهيئة استفادة كبيرة,.
وبعد
* ثم ماذا,,,؟
باكتمال المشروعات لم يكن لدي سوى خيارين,, إما الانخراط بأحد المشروعات,, او العودة للهيئة التي أصبح نشاطها في نهاية المطاف مماثلاً لنشاط البلديات؟ وفضلت الاتجاه الى القطاع الخاص.
المكان
* أبا سعود: هل عملتم بالرياض أم في المدينتين الصناعيتين؟
عملت في ينبع, ثم انتقلت لفترة محددة للجبيل,, ومن ثم انتقلت للعمل في مقر الأمانة العامة للهيئة بالرياض,.
خبر
* أين كنتم أبا سعود لدى تلقيكم خبر تعيينكم نائباً لأمير منطقة القصيم؟
كنت في روضة خريم,, مع سمو سيدي ولي العهد.
ناقل
* ومن نقل لكم خبر التعيين؟
الأمير تركي بن عبدالله بن محمد المستشار بديوان سمو ولي العهد.
أول
* وما هو أول عمل قمتم به إثر سماع الخبر؟ هل قمتم بالاتصال بوالدكم الأمير ماجد بن عبدالعزيز مثلاً؟
لا,, الوالد كان لديه علم,, وأنا كان لدي علم قبل صدور القرار,, ولكن بعد صدور قرار التعيين وإعلانه توجهت لسمو ولي العهد وشكرت سموه على الثقة الغالية مؤملاً التوفيق من الله لنكون عند حسن ظن مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني,, سائلاً العون من الله أن يحقق المصلحة العامة,, ولما تتم فيه براءة الذمة,, ونكون عند حسن ظنهم لخدمة هذه المنطقة الغالية من وطننا الحبيب.
اتصال
* هل قمتم سموكم بالاتصال بالأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم؟
نعم.
علاقة
* هل لنا أن نعرف طبيعة علاقتكم بسموه؟
علاقتي بالأمير فيصل بن بندر قديمة جداً,, وأعده أخي الكبير,, ولا أقول ذلك مجاملة ولكنه كان فعلاً كذلك,, فعلاقتي به ممتدة منذ الطفولة وجمعتنا علاقة قوية جداً,, ولقاءاتنا مستمرة,, وقد التقيت بسموه بالقصيم,, وأبها قبل ذلك.
زيارة
* كم عدد المرات التي قمتم فيها سموكم بزيارة القصيم؟
زرت القصيم عدة مرات,, وأود الاشارة هنا الى أن أخوالي من القصيم,, ولدى أخي مشعل اهتمامات قوية بالزراعة ويملك مزارع بالقصيم وترددت عليها كثيراً,, وكانت آخر زيارة لي للمنطقة لتهنئة الأمير فيصل بن بندر بعد تعيينه أميراً لها,.
تصور
* إذاً,, لدى سموكم تصور كامل عن المنطقة؟
تصور الزائر يختلف عن تصور الشخص الذي سيعمل,, فلو كان لدي علم مسبق بأني سأعمل هناك لاجتهدت في الانتباه لأمور معينة لا ألتفت إليها بالشكل العادي.
اطلاع
* لكن وجود قرابة لسموكم بالمنطقة,, يجعل لديكم اطلاعاً واحاطة بالمنطقة بشكل عام؟
نعم,, لدي دراية عن المنطقة,, لارتباطي بكثير من الناس الذين يعملون بالمنطقة أو تربطهم علاقة بها,, فمعرفتي بالقصيم وما يدور بها ليس بالجديد بالنسبة لي.
توجيهات
* وقت تلقيكم خبر تعيينكم نائباً لأمير القصيم كنتم بصحبة سمو ولي العهد في رحلة خاصة,, ومن ثم قمتم بمقابلة سموه وشكره على الثقة,, هل كانت لسموه أي توجيهات لسموكم؟
نعم,, تلقيت توجيهات سمو سيدي ولي العهد,, فكانت توجيهات بتقوى الله ومخافته والحرص على تحقيق المصلحة العامة,, والتأكيد من سموه على ان الموظف العام لم يوجد الا لخدمة المواطن,.
بطانة
* من المعروف ان المجتمعات الادارية لا تخلو مما يسمى (البطانة السيئة) هل أخذتم بعين الاعتبار مواجهتها في منصبكم الجديد؟
أنا لم أباشر عملي حتى الآن,, والانسان يفترض في الناس حسن النية حتى يثبت العكس,, وأسأل الله أن يهيئ لي بطانة صالحة وأن أكون أنا بطانة صالحة.
تكليف
* أبا سعود: قمتم بزيارة للأمن العام,, فهل كان ذلك جزءاً من تكليف سموكم بالعمل,, أم كانت زيارة عادية؟
لم تكن زيارة عادية,, ولم يسبق لي زيارة الأمن العام قبل التعيين,, وفي الحقيقة أن البيان صدر خلال فترة العيد,, وبعد ذلك التقيت بسمو سيدي الأمير نايف بن عبدالعزيز في جدة واستمعت الى توجيهات سموه التي كان من ضمنها الاجتماع بسمو سيدي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وسمو أخي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بالرياض,, وزيارة قطاعات وزارة الداخلية, وقمت باستغلال فرصة وجودي بمدينة الرياض إثر صدور القرار وقبل تأدية القسم أمام مولاي خادم الحرمين الشريفين,, إذ قمت بزيارة وكيل وزارة الداخلية الشيخ سعد الناصر السديري,, ووكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق,, ووكيل الوزارة للشؤون المالية والادارية,, وعدد من الجهات الأمنية، بالاضافة الى القطاعات ذات الارتباط بوزارة الداخلية وذات العلاقة بعمل امارات المناطق,, وبتلك الزيارات تكونت لدي خلفية كاملة عن طبيعة العمل,, وايجاد تصور شامل عن طبيعة العمل عموماً وبشكل خاص عن منطقة القصيم.
الحاكم
* خارج إطار وزارة الداخلية كيف ترون سموكم العلاقة بين الحاكم الاداري والمسؤولين التنفيذيين في وزارات أخرى؟
أولاً أنا لست الحاكم الإداري وانما أنا نائب له,, وعموماً الامارة تقوم بتسهيل أمور المواطنين، وتسمع منهم وهي عبارة عن حلقة وصل بين القيادة والمواطنين,, وتقوم بالاشراف على جميع شؤون المنطقة من خلال القطاعات الحكومية، فأعتقد ان العلاقات ينبغي أن تكون جيدة بين الجميع,, فجميعنا موظفون عامون,, وهناك قاعدة فقهية تقول إن الحكم يدور وجوداً وعدماً مع العلة,, والموظف العام يدور وجوداً وعدماً مع المصلحة العامة,, فالمصلحة العامة واحدة,, والحاكم الاداري أو رؤساء القطاعات الأخرى يعملون جميعاً باتجاه تلك المصلحة,, ولهم أدوار مكملة لبعضها البعض,, فهي أحياناً تشاورية,, أو افكار، ويتم الاشراف وتقديم الملاحظات والتعاون من خلال الاجتماعات,, وهناك أيضاً مجلس المنطقة وهو من الأشياء التي وضعها ولاة الأمر لحكمة,, وبمشاركة جميع القطاعات والأعيان,, ويجب على مجلس المنطقة القيام بمهام أكبر بكثير مما يقوم بها حالياً لكننا نجد ان فكرة مجالس المناطق لم يمض عليها أمد طويل,, ومن المتوقع مع مرور الوقت أن تأخذ دوراً أنشط الى ان تؤدي مهامها تجاه المواطن بشكل أكبر.
النخبة
* يلاحظ في مجالس المناطق أو المجالس الأخرى التركيز على النخبة,, كالتركيز على المسؤولين الاكاديميين في مجلس الشورى، والتركيز على (الأعيان) في مجالس المناطق,, فأين رجل الشارع؟
أعتقد أن من المهم أن تشمل هذه المجالس جميع شرائح المجتمع,, فكل شخص لديه هموم معينة,, ووجهات نظر مختلفة,, وكل فرد يرى المجتمع من زاوية معينة,, فلخدمة المجتمع بشكل أكبر يجب أن يكون المجتمع ممثلاً ككل.
مباشرة
* متى تباشرون مهام عملكم في القصيم؟
بعد تأدية القسم أمام مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله .
معهد
* ما الذي بقي من معهد العاصمة في ذهن سموكم؟
بقي احترامي لأساتذتي إضافة الى أصدقاء الدراسة,, فعادة يكون بين الأصدقاء عوامل مشتركة,, أحياناً تنتهي أو تتغير,, أما مع أصدقاء الدراسة فإن رابطة الدراسة جامع بين الزملاء من خلال روابط الطلاب ولقاءاتهم )Re - union(.
إنترنت
* نعلم أن لك أبا سعود علاقة قوية مع شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) من خلال ترؤس سموكم الجمعية السعودية للإنترنت,, ويدور الحديث حالياً عن الأشياء التي تجسد الرقيب في هذا الزمن الانفتاحي، مثل (البروكسي) و(الجدار الناري) ما هو رأيكم؟
لا تزال (الإنترنت) في المملكة في مراحلها الأولى,, وأمامها مراحل تطور كبيرة,, وموضوع الرقيب يعتمد على عدة عوامل,, فأحياناً تحاول أن تراقب ولكنك لا تستطيع بظهور طرق جديدة للاختراق,, وكما نعلم فإن البلدان الأوروبية ليس فيها تشريع ينظم الجريمة في الإنترنت,, والرقابة من ناحية المعلومات فيها صعوبة نوعاً ما,, فعلى سبيل المثال لا أرغب في أن يرى أبنائي أموراً معينة لكني من خلال تعاملي معهم وتربيتي لهم أود تعليمهم على رؤية كل شيء,, ومن ثم اختيار الصائب منها,, إذ لابد أن نزرع في أنفسنا وفي أبنائنا الرقابة الذاتية,, ويجب علينا التركيز على مخافة الله وعلى القيم,, والمعروف أن الإنترنت والكمبيوتر مثل الأشياء الأخرى مجرد أداة قد تستعمل للخير وقد تستعمل للشر,, فيمكن أن تشاهد في التلفاز أشياء ماجنة وقد تشاهد تفسيراً للقرآن الكريم وشتان بينهما.
التربية
* إذن الأساس هو التربية في ظل الانفتاح المعلوماتي سواء عن طريق الإنترنت أو عبر القنوات الفضائية؟
نعم,, وذلك لعدم وجود رقابة تامة,, وليس هناك بديل للرقابة الذاتية.
مواقع
* هناك مواقع على الشبكة لبعض المدن في منطقة القصيم,, فهل سيكون لسموكم دور وأنتم رئيس الجمعية السعودية للإنترنت,, ونائب أمير القصيم لتطوير أوإضافة مواقع أخرى؟
هذا بحاجة إلى دراسة,, والأهم من ذلك هو تطوير استخدام الحاسب الآلي في الخدمات العامة,, وهناك توجه جاد في هذا الجانب,, وأذكر أن الأمير فيصل بن بندر افتتح قبل عدة أيام قسم الحاسب الآلي في مرور القصيم, وبإدخال الحاسب الآلي في مجال العمل الحكومي وربط الاتصالات بين مختلف القطاعات الحكومية سوف يتحقق مردود إيجابي كبير جداً للمواطنين,, ويوفر الكثير من الجهد والوقت,, وكما نعلم فإن إضاعة الوقت هي من الأسباب الرئيسية لمعاناة معظم مراجعي الجهات العامة,, فهدفنا هو تأهيل كل موظف عام لتأدية مهامه وخدمة المواطنين في أسرع وقت,, وبوجه دقيق.
بلا ورق
* ماذا عن (الإدارة الإلكترونية) و(الإدارة بلا ورق),, وهل ترون وجود مجال خلال خمس أو عشر سنوات لنصل إلى هذه المرحلة التي سبقنا إليها الآخرون القريبون ومنهم مثلاً (ماليزيا) و(الإمارات) وغيرها؟
ليس لديّ تصور لمدى عمليتها,, لكنها تبدو فكرة جميلة لو لم نجنِ منها سوى حماية البيئة,, كالتخلي عن قطع الاشجار والتخلص من الورق لكفى، فهذا هدف سامٍ بحد ذاته,, وهناك بعض الأشياء لابد من وجود الورق فيها,, ولكن عملية تحويل العمل الورقي إلى عمل إلكتروني بحت تحتاج إلى دراسة وتحتاج الى فترة انتقالية Transition Period وبحاجة إلى كفاءات معينة مؤهلة للتعامل مع الحاسب الآلي,, وكما تعلم فهناك أشخاص بمجرد جلوسهم أمام الحاسب يشعرون برهبة,, وأذكر أنني في بداية تعاملي مع الحاسب الآلي منذ زمن أتلفت جهازين.
مرحلية
* إذن لابد من (المرحلية)؟
نعم التعامل مع الحاسب الآلي يتم عبر مراحل حتى يتمكن الممارس من استخدامه بكل يسر وسهولة.
ملف
* في ظل الزخم الكبير في عدد الصحف الورقية,, وفي ظل ظهور الصحافة الإلكترونية,, ما هي إمكانية عودة صحيفة القصيم التي صدرت في نهاية السبعينيات الهجرية,, وهل ترون سموكم ضرورة لإضافة صحف ورقية في هذا الوقت؟
أي شيء له مقومات نستطيع القيام به، وفي حال عدم وجود مقومات فلن نتمكن من ذلك,.
فإذا كان لمنطقة القصيم خصوصيات معينة واهتمامات محددة تهم أهل (بريدة) و(عنيزة) وغيرهما من مدن وقرى القصيم بقدر أكبر مما تهم أهالي الرياض,, فما الذي يمنع ذلك؟,, بل إننا نجد في معظم مدن العالم صحيفة محلية بحتة تقوم بنشر كل ما يتعلق بالمنطقة الصادرة فيها,, فوجود مقومات مطلب أساسي,, اما إصدار صحيفة تكرر ما تفعله مثيلاتها فذلك أمر غير مجدٍ، وعموماً منطقة القصيم غنية وأنت أحد أبنائها بكتاب وأدباء، وكثير من الصحف الموجودة حالياً أسسها أفراد من منطقة القصيم.
مطالعة
* هل تطالعون الصحف ورقياً أم الكترونياً؟
كلاهما.
تخصص
* حينما عين الدكتور غازي القصيبي رئيساً لسكة الحديد سئل عن علاقة تخصصه في السياسة بإدارة السكك الحديد,, فأجاب بقصيدة تعبر عن فائدة السياسة في كل شيء، وأنتم متخصصون في الإدارة الصناعية هل يتكرر السؤال الآن معكم؟ وهل ترون ضرورة التخصص للعمل الاداري وبصفة عامة: أين موقع التخصص في العمل الاداري؟
الحاكم الاداري يتعامل مع الأمور التي ترتبط بالإدارة ومع الأمور التي لا ترتبط بها,, وإذا تعامل مع الأمور الادارية في إطار وجود خلفية إدارية، سيكون في وضع مؤهل لتقويم الأمور الإدارية التي تواجهه بطريقة أفضل في حالِ عدم وجود خلفية لديه, وثمة أمر في الإدارة يسمى (سلطة الخبير),, فعلى سبيل المثال حين تتعطل (سيارة) تحمل اثنين وليست لديهما خلفية عن الأمور (الميكانيكية) ثم واجههما شخص ثالث غريب عنهما لديه خلفية عن ذلك ووجههما لعمل هذا الأمر أو ذاك، فإن هذا الغريب أصبح هو الخبير وبذلك يتعين على الاثنين تنفيذ ما يطلبه.
فوجود خلفية إدارية في عمل إداري لدى الفرد لا يجعل أحداً يمارس عليه السلطة,, إضافة إلى تمكنه من الأمر بما يستطاعُ فعله بل ويتفهم الآخرين وكيفية التعامل معهم,, ويمثل جزءاً من منظومة إدارية تعمل باتجاه هدف معين.
نظريات
* سمو الأمير,, وأنتم مقبلون على عمل جديد,, هناك نظريات مختلفة عن الادارة منها نظرية (المدير لأول مرة) كما تحدث عنها (لورن بلكر) إذ يلتقي المسؤول للمرة الأولى عند مباشرة عمله بأشخاص مختلفين فهناك من يحاول احتواءه والتقرب إليه، وهناك من ينتظر قبل الحكم له أو عليه، وثمة من يقف موقف (المختلف),, هل لدى سموكم تصور أمثل عن طبيعة (البدايات) في مثل هذا الوضع؟
أولاً,, أنا ذاهب لأكون جزءاً من فريق عمل نشط,, وكما هو معروف فإن الأمير فيصل بن بندر من الأمراء النشطين والاداريين الذين لهم تجربة ولهم لمسات مقدرة,, وفور ذهابي إلى القصيم فسوف أستمع من وإلى سموه بشكل أوسع وأتعامل مع سموه من خلال دوري نائباً له، أما تقويم الناس ففي تصوري يجب أن يكون الشخص غير متسرع في الفترة الأولى,, وغير مندفع,, ويبدأ عمله محاولاً معرفة الحقائق,, وذلك لأن كل شخص يتعامل معك في البداية يحاول عرض الحقائق التي يريدك أن تراها,, ولكنّ هناك حقائق لا تعرفها إلا بعد فترة,, وفي رأيي يجب على الشخص عدم اتخاذ أي قرار بشكل سريع وألا يحاول تقويم مَن حوله إلا بعد اكتمال ووضوح الصورة أمامه,, وشيء آخر,, فكوني سأعمل مع الأمير فيصل بن بندر ومعرفتي بسموه يعطيني كثيراً من الاطمئنان.
الجامعات
* في ظل محدودية القبول في الجامعات,, إضافة إلى محدودية الوظائف في القطاع العام، كيف ترون سموكم التركيز على الكليات النظرية,, التي تعد الأغلب في منطقة القصيم؟
أتصور أنه يجب على الكليات أن تقوم بتلبية احتياجات الوطن,, فالوطن يحتاج إلى كل شيء,, ولكن زيادة أعداد كليات في تخصص معين على غيرها في تخصص آخر يمثل سياسة تعليمية لابد أن تخضع لدراسة ومراجعة وتصحيح بين فترة وأخرى,, وعادةً حين يتخرج الطالب من المرحلة الثانوية يضعُ البدائل المناسبة أمامه,, فهناك طلبة يعرفون ماذا يريدون وأعدّ هؤلاء محظوظين,, وفي المقابل نجد أن الآخرين يلتحقون بتخصص معين ومن ثم يكتشفون أنه لا يناسبهم,,
مقارنة
* إذن لابد من مراجعة السياسية التعليمية؟
نعم أود الاشارة هنا إلى أن السياسة التعليمية عموماً بحاجة إلى دراسة,, وأستشهد هنا بخريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، فالذي سمعته من الكثيرين أنه حين تكون المفاضلة بين خريج جامعة البترول وخريج جامعة أخرى يفضل الأول على الثاني وذلك لاعتقادٍ سائدٍ بأن الأول أفضل,, وربما تكون الحقيقة العكس.
الوقت
* هناك نظرية إدارية لعالم اعتقد أن اسمه (باريتو) تقول إن 80% من الأعمال ينجزها 20% من الناس و20% من الوقت ينفق في إنجاز 80% من المعاملات وإهدار الوقت ظاهرة مشاهدة في العمل الحكومي، كيف تتصورن السبل المثلى لحل هذه الفوضى في عملية التعامل مع الوقت,, وخصوصاً للموظف الحكومي الذي يضمن راتب ومرتبة وظيفته ويرى أن ذلك حق مكتسب له,, وبالتالي يتنصل من المسؤوليات الملقاة عليه والتي يأخذ مقابلها أجراً؟
بعدة أشياء,, أولاً التدريب,, إذ له أهمية كبيرة فالموظف الذي يدخل مكان عمله وهو يعرف أن لديه مهام معينة للقيام بها موظف مسؤول, وهناك موظفون لديهم دائماً ما يسمى )To do List( أو قائمة للإنجاز ، وهناك آخرون لا يهتمون بذلك,, ولكننا سنصل لمرحلة معينة نجد فيها أن الأدوار الحكومية تقلصت, وتوسعت الأدوار الخاصة,, وأصحاب الكفاءات والاختصاصات هم الذين سيفتح أمامهم المجال,, أما الانسان الحامل لشهادة,, ويستطيع أن يتحدث بشكل ليبدو أنه مثقف فقط فإنني أتصور أنه سيأتي وقت لن يكون هذا النموذج موجوداً.
المحسوبية
* بتصور سموكم,, كيف نقضي على (المحسوبية) التي يراها (ماكس وبر) العائق الأول للتحديث الإداري؟
يصعب القضاء عليها,, ولكن سيكونُ الحصول عليها أصعب مستقبلاً، وقد كانت المحسوبية سابقاً هي كل شيء دون الالتفات إلى المؤهلات,, ثم توجه الاهتمام نحو المؤهلات,, وأستطيع القول إنه بتطور الزمن ازدادت الكفاءات وأصبحت صناعة القرار مرتبطة بالانتاجية في العمل,, وبذلك سنجد أن المحسوبية بدأت تتلاشى شيئاً فشيئاً,, إذ يصعب أن يُقبل شخص ما في وظيفة بجهة معينة لمجرد المحسوبية دون النظر إلى مؤهلاته إذ سوف ينتج عن ذلك شلل في القطاع الذي يعمل به,, وفي النهاية يبقى الأهم هو العمل على براءة الذمة والأخذ بتحقيق المصلحة العامة.
الجودة
* يتزايد الحديث حالياً عما يسمى ادارة الجودة وتطبيق مواصفات (الآيزو),, فهل يُعدُّ ذلك ترفاً إدارياً أم أن الوقت الحالي يحتم علينا تطبيق هذه المواصفات وبصرامة؟
هذه المواصفات أتصور أنها مهمة وبدرجة كبيرة ولكن ما يرد على غير المواصفات يرد عليها,, وبالتالي ليست جميع المواصفات مهمة,, وقد تكون هناك مواصفات مهمة ولكن غير موجودة,, وأيضاً تعتمد المواصفات على آلية التنفيذ التي خضعت لها ومدى الدقة فيها وتلبية الاحتياجات من خلالها.
كتاب
* ما هو أول كتاب قرأته؟ أو كيف كانت علاقتك بالقراءة المبكرة؟
علاقتي بالقراءة المبكرة كانت منذ المرحلة المتوسطة فقد قرأت كتباً مثل العقد الفريد ، وقول على قول ، وبعض الدواوين الشعرية، ومن ثم تعددت قراءاتي حيث كنت (تارة) أقرأ كتباً أجنبية فقط وتارة كتباً شرعية فقط، أو قانونية, وهكذا وفي المدة الأخيرة أصبحت أقرأ كل شيء,
الآن
* ما هو الكتاب الذي تقرأ فيه حاليا؟
مذكرات مارغريت ثاتشر، ونلسون مانديلا,.
ترجمة
* ما هي علاقة سموكم بالترجمة,, بمعنى هل تفضلون قراءة الكتب المترجمة الى العربية مثل مذكرات مانديلا باللغة العربية أم تقرؤها بلغتها الأصلية؟
الترجمة عمل شاق,, وهي بصرف النظر عن معرفة اللغتين تحتاج الى نوع معين من الفن بالاضافة الى ضرورة الاعجاب بالكتاب ومضمونه وطريقة وأسلوب المترجم,, وعموماً الأفضل في قراءة اي كتاب أن نقرأه من مصدره الأساسي,.
سيرة
* في مقابل هذه السير الذاتية كسيرة مارغريت ثاتشر أو مانديلا,, هل قمتم بقراءة السير الذاتية لشخصيات عربية؟
قرأت عن عمر بن الخطاب للعقاد,,
ذات
* أقصد السيرة الذاتية التي يكتبها الشخص عن نفسه,, هل قرأت فيها؟
لا.
شعر
* تحدثتم عن (قول على قول),, فهل أنت شاعر؟
لا,,.
حب
* تحب الشعر؟
نعم.
نوعان
* العربي الفصيح أم النبطي؟
كلاهما.
حفظ
* هل تحفظ الشعر؟
كنت أحفظ,, والذي أحفظه الآن هو ما حفظته سابقاً,.
تذوق
* هل تقرأ شعراً حالياً؟
لا,, ولكني أتذوق أنواعاً مختلفة من الشعر مثل شعر المتنبي والأخطل الصغير وشعر الأمير خالد الفيصل والامير بدر بن عبدالمحسن.
ماجد
* الأمير ماجد بن عبدالعزيز,, ما الذي يمثله لكم؟
يمثل لي الكثير,, فهو أولاً والدي,, وهو إنسان بسيط جداً في تعامله,, أعطاني الثقة في نفسي,, يناقشني ويتحاور معي ويتقبل اعتراضاتي,, ويصحح كلامي,, وأنا مدين له بالكثير.
بكاء
* هل سبق أن بكيتم؟
نعم.
كم
* كثير؟
نعم.
متى
* هل تتذكرون سموكم مناسبة أو اثنتين بكيتم فيها؟
نعم,, بكيت عند وفاة الملك خالد رحمه الله والثانية كانت عند ولادة ابني الأول فرحاً بالطبع .
أبناء
* ما هي طبيعة العلاقة بين سموكم وبين أبنائكم؟
علاقة جميلة ومعقدة في الوقت نفسه,, أحياناً تصل الى حد اللعب بمعناه الحقيقي فالعب معهم كأني في سنهم,.
وفي وقت آخر تصل الى حد الحزم,.
ندم
* هل ندمتم على قرار اتخذتموه؟
لا,.
سعادة
* هل أنت سعيد؟
الحمد لله,.

تفاؤل
* متفائل ,,, ؟
نعم,,
مستقبل
* كيف ترون مستقبل الطفل العربي؟
- متفائل جداً,, وأرجع ذلك الى إدراك الانسان العربي حجم همومه,, وادراكه أن لديه مشكلة ,, وهذه هي الخطوة الأولى للعلاج,, فمن قبل كنا نتعامل مع الأوضاع بجهل,, أما الآن فلدينا من التعليم والادراك والفهم ما يجعلنا نعترف بأن لدينا مشكلة ويجب علينا مواجهتها,, وهناك أمور كثيرة يجب أن تتغير وهو ما يعد خطوة أولى في الطريق الصحيحة,, وأمراً داعيا للتفاؤل.
قناة
* القناة التلفزيونية التي تفضلها؟
أنا قليل المشاهدة للتلفزيون,, لكني أهتم بمشاهدة القنوات الاخبارية كقناة السعودية، وأبوظبي.
ساعة
* وكم يستغرق وقت جلوسكم لاستخدام الإنترنت؟
ساعة أو اثنتين وكانت في السابق أكثر,, وسوف تقل مستقبلا بسبب العمل .
محادثات
* هل تزورون غرف المحادثات؟
لا,.
ملل
* ماذا تقولون للشباب الذين ينهمكون في استخدام الشبكة فقط من أجل الدخول والمشاركة في مواقع المحادثات؟
أتصور أن هناك مراحل نمو يمر بها كل شيء,, فمثلاً عند بدء محطات التلفزيون تقديم برامج الاتصال المباشر,, كنا نسمع أشياء سخيفةً جدا,, ومع مرور الوقت تلاشت تلك الأمور,, فلدى بلوغ الذين يقضون ساعات طويلة في مواقع المحادثات مرحلة الملل وإدراكهم بأنها غير نافعة سيخرجون من تلك المرحلة بشكل طبيعي، وفي النهاية يعتمد ذلك على نوعية الأحاديث التي يتناولها الشخص,, فهناك من يدعو إلى الله من خلالها، وهناك من يتناول موضوعات ثقافية ذات مردود إيجابي على جميع المتحدثين, فتقويم مَن يمكث ساعات طويلة باستخدام الإنترنت يخضع لما يتناوله,, إن سما سموا وإن تدنى تدنوا.
رياضة
* ما هي طبيعة علاقتكم بالرياضة؟
أمارس الرياضة بشكل يومي.
تشجيع
* وهل تقومون بتشجيع فريق معين؟
لم يكن لي أي تحمس كروي في حياتي,, أشعر بالفرح عند تحقيق المملكة أي إنجاز رياضي,.
لكن أن أقفز وتقع (غترتي وعقالي) فإنني أود مثل هذا الشعور لكنه لا يحصل معي.
فن
* وماذا عن علاقتك بالفن والفنانين ,,,؟
وهل تستمع إلى مطربين معينين؟
لا,
لا
* هل مللتم من الأسئلة؟
لا,,
نهاية
* هل بقي شيء؟
لا.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved