أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد سلمان العُمري
الأناشيد الإسلامية مع الدف
* انتشر في الآونة الاخيرة ما يسمى بالاناشيد الاسلامية مع الدف مسجل على اشرطة وبأصوات فتيات صغيرات، وكلمات هذه الاناشيد تختص بالافراح وخلافه فما هو رأي فضيلتكم في الآتي:
استماع النساء لهذه الاناشيد والرقص عليها بحفلات الزواج.
استماع النساء لها بدون اي مناسبة زواج.
استماع الرجال لها.
حكم بيعها بالتسجيلات وشرائها وخلافه, وجزاكم الله خيراً.
منير الباحوث بريدة
يسن في حفلات الزواج اعلان النكاح والضرب بالدف وانشاد شيء من الاناشيد مشتملة على تحيات او ترحيب او مديح مباح ليس فيها مبالغة، ويعم ذلك النشيد الاسلامي المسجل على اشرطة وسواء كان بأصوات رجال او نساء او فتيات صغيرات اذا لم يكن فيه تشبيب ولا تغنج، ولا وصف الخدود والقدود، ولا كلام رقيق يثير الكوامن ويحرك الشهوات، ولم يكن هناك سهر طويل يسبب تفويت الصلوات وترك الواجبات، فينظر في هذه الاناشيد وما معها من الدف فاذا كانت مباحة جاز انشادها في حفلات الزواج، ولا بأس باستماع النساء لها دون الرجال ولا بأس ببيعها في التسجيلات وشرائها ونرى أنه لا يجوز استماع النساء لها إلا في حفلات الزواج دون غيرها من المناسبات، وان الرقص عليها غير جائز والخلاف في ذلك غير معتبر، فليس كل خلاف جاء معتبراً الا خلاف له حظ من النظر, والله اعلم.
*********
اختيار الأقوى علماً!
* في حالة اني سألت سؤالاً لأكثر من عالم، واختلفت أجوبتهم فكان احدهم قد اجاز الشيء وقال عنه حلال والآخر قال عنه حرام، فلو كل منهما قد قام باعطاء توضيح لفتواه خاصة في الامور العصرية والتي لا دليل مباشر فيها بل تحتاج لاجتهاد وقياس، فالسؤال هل معناه ان آخذ فتوى الذي حرم وبالتالي قد تفوتني فرص كثيرة ونحن في عصر وبلد قلما نجد الحلال تماماً، أم آخذ فتوى الذي قال حلال وهذا يعفيني من سؤال الآخرة اذا أخطأ المفتي ام اقوم بصلاة الاستخارة، ام ماذا؟
حامد الحربي القصيم
موقف السائل عند الاختلاف ان يختار من هو اقوى علماً، واشهر وأغزر فهماً فيعمل بفتواه، او ينظر الى اقرب القولين الى الدليل والتعليل، والمصالح العامة، فان الاصل في المعاملات الاباحة، ولا يحرم منها شيء الا بدليل، والاصل في العبادات المنع، فلا يشرع منها شيء الا بدليل، وقد حصل الخلاف في الفروع بين الائمة الاربعة، ولم يضلل بعضهم بعضاً، ولكل منهم اجتهاده، والفتوى بما ظهر له، وتقبل فتوى المبيح اذا كان الاصل معه، ولا دليل مع المانع لما في قبولها من المصلحة الظاهرة للمسلمين, والله اعلم.
*********
تعدد أنواع الوقف!
* نرجو من فضيلتكم التكرم بالاجابة على هذا السؤال وهو ان عدداً من الوقوف الموجودة عندنا قد شرط واقفها ان يصرف ريعها على عشاء وضحية، وكان في السابق قد لا يكفي الريع الا لهذا ولكن في الوقت الحالي زاد الريع حتى صار يغطي المشروط ويفيض منه مبالغ طائلة مركونة في البنوك.
والسؤال هل يجوز صرف ما تبقى من الريع في مشاريع خيرية وصدقات جارية وخاصة جمعية تحفيظ القرآن الكريم؟
عايد الثقفي الطائف
لا شك ان الواقف اراد الاجر والصدقة الجارية، وحيث توفرت هذه الاموال فلا يجوز تجميدها وابقاؤها تنتفع بها البنوك بل يلزم صرفها في وجوه الخير كمدارس تحفيظ القرآن ومكاتب الدعوة التعاونية والجمعيات المبرات الخيرية وبناء المساجد وتجهيز الغزاة والفاء عن الغارمين واطلاق المساجين والنفقة على المستضعفين فكل ذلك من الاعمال الخيرية وفيها اجر لمن أنفق فيها, والله اعلم
*********
عفا الله عما سلف
* انا فتاة كنت أسمع الاغاني والآن تركتها ولكن دائماً ارددها بلساني في اوقات الفراغ، فهل علي اثم؟
نوف,غ,ه الرياض
عفا الله عما سلف، فالاغاني محرم سماعها ولا سيما اذا كانت ملحنة وبأصوات رقيقة وتحتوي على وصف الخدود والقدود والعورات، فالتوبة من سماعها هو البعد عنها، ولا يضر ورودها على اللسان احياناً من غير قصد، والاكمل تركها كلية, والله اعلم.
*********
الجنسية من بلد كافر!
* ما حكم الحصول على الجنسية من بلد كافر مع بقاء جنسيته الاولى لديه؟
عبدالقوي ,م,م
لا يجوز السكنى في بلد الكفر والتجنس معهم الا ان كانت جنسيته الاولى من دولة تحارب اهل الدين كما في بعض البلاد العربية التي تتسمى بالاسلام وتحارب حجاب المرأة، وتلزم بالاختلاط وتمنع اعفاء اللحية وتعاقب الشباب الذين يصلون ولو فرادى، فان الهرب من تلك الدولة واجب لأجل اظهار الدين ولو في دولة كافرة، كأمريكا اذا لم يتيسر دولة اسلامية فقد يكون المهاجر الى بلاد الكفر يأمن على نفسه ودينه ومحارمه، ولا يأمن في بلاده التي هو منها، وله ابقاء جنسيته رجاء ان يتغير الحال، فأما ان قدر على اظهار دينه في بلاده ووجد فيها سعة من الرزق الكافي فلا يجوز ان يتجنس في بلاد الكفر, والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved