أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

الجنادرية 16

عدد من سفراء الدول العربية والإسلامية يتحدثون لـ الجزيرة عن مهرجان الجنادرية
السفير الليبي : المهرجان فكرة ممتازة وتظاهرة عربية هامة
* لقاءات : صالح الفالح
اكد عدد من سفراء الدول العربية والاسلامية على نجاح وفعالية المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية وقالوا في تصريحات خاصة لالجزيرة ان تنظيم مهرجان الجنادرية في كل عام هو تأكيد لاهتمام المملكة للحفاظ على التراث والثقافة وتعريف الجيل الحالي بماضيه العريق وفيما يلي نص التصريحات:
في البداية تحدث سعادة سفير ليبيا لدى المملكة د,محمد سعيد القشاط الذي عبر عن سعادته وسروره لاقامة وتنظيم المملكة مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة في الجنادرية واعتبر في تصريح خاص لالجزيرة ان فكرة المهرجان ممتازة وخطوة مباركة من اجل الحفاظ على التراث والثقافة وربط الماضي بالحاضر، مؤكدا في هذا السياق ان من ليس له ماضٍ ليس له حاضر,, وذلك من اجل تعريف الاجيال الحالية والقادمة بماضيها العريق، المجيد وحاضرها المشرق,.
واعرب السفير الليبي عن أمله ان يتوسع المهرجان ليتحول الى ان يكون عربيا بعد ان كان محليا وخليجيا ليشارك ابناء الدول العربية في هذه التظاهرة السنوية الهامة.
واعرب سعادة السفير عن شكره وتقديره للجهود الموفقة والمستمرة التي تبذلها المملكة لاقامة وتنظيم هذا المهرجان، مؤكدا أنها جهود جبارة وعظيمة تشكر عليها المملكة.
وتمنى ان يحقق مهرجان الجنادرية كل نجاح وتوفيق وكذلك يحقق الاهداف المرجوة في الحفاظ على التراث والثقافة.
من جانبه اعتبر سفير دولة قطر لدى المملكة علي بن عبدالله آل محمود ان اقامة مهرجان الجنادرية كل عام هو خطوة رائدة في سبيل الحفاظ على التراث والتقاليد التي تتمتع بها مناطق المملكة ومناسبة للجيل الجديد من الابناء للتعرف على الحرف والصناعات اليدوية وكيف كان يعيش آباؤهم في تلك الفترات، هذا بالاضافة الى الندوات والمحاضرات والانشطة الثقافية الاخرى التي تصاحب هذا المهرجان الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني بعنايته الخاصة.
واكد ان مشاركة دول الخليج في هذا الاوبريت تجسيد للتلاحم بين دول مجلس التعاون التي يجمع بينها الدين ثم العادات والتقاليد والمصالح المشتركة وهذه بادرة طيبة من صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد تؤكد حرص سموه على التلاحم والترابط بين دول المجلس.
من جانبه اكد سعادة السفير السوري لدى المملكة,, السيد محمود عبدالكريم على أهمية اقامة وتنظيم المملكة العربية السعودية لهذه التظاهرة السنوية، المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية، واعتبر خطوة وفكرة المهرجان خطوة ممتازة وموفقة في سبيل الحفاظ على التراث والثقافة للمملكة العربية السعودية، هذا الوطن الاسلامي العزيز وتعريف جيل الحاضر بهذا التراث العريق الهام.
وقال ان مهرجان الجنادرية في كل دورة وكل عام ينمو ويتطور من حسن الى احسن من خلال المشاركات او البرامج والفعاليات التي تنظم على هامش المهرجان.
وأشار السفير السوري الى اختيار انتفاضة الأقصى لتكون ضمن كلمات الأوبريت لهذا العام وبأداء فنانين خليجيين هو للتركيز والتعريف بهذه القضية الاسلامية العربية المصيرية وإبراز دور الإنسان الفلسطيني على ساحة الانتفاضة ضد العدوان الصهيوني الغادر، واعرب السفير السوري عن أمله بأن يحقق المهرجان كل توفيق ونجاح لخدمة التراث والثقافة العربية الوحدة العربية والاسلامية.
من جانبه اكد سعادة سفير الهند ان المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية الذي تنظمه وتقيمه المملكة يعتبر افضل مهرجان عالمي وقال في تصريح لالجزيرة ان المملكة العربية السعودية وهي تقيمه في كل عام على ارض الجنادرية المهرجان تفتخر وتعتز به لما يمثله من تعريف بماضيها العريق وحاضرها المشرق والتعريف بعادات وتقاليد المملكة يراها الجيل الحاضر ويستفيد منها ويعرف كيف كانوا وكيف أصبحوا في تقدم وتطور، معتبرا في هذا السياق ان الماضي هو امتداد للحاضر.
وأكد السفير الهندي ان مهرجان الجنادرية يتطور من عام الى عام في فقراته ومواضيعه التي يطرحها وفي المعارض والاجنحة التي تقام ضمن مهرجان الجنادرية ونوعية المشاركات فيها.
وأعرب سعادة السفير عن سعادته وسروره لاقامة هذا المهرجان والحدث السنوي والتاريخي الهام للمملكة وكذلك للعرب والمسلمين.
من جهته اعتبر سعادة سفير جمهورية البوسنة والهرسك لدى المملكة مهرجان الجنادرية مهرجانا هاما وتظاهرة ثقافية وتراثية تعكس الدور الفاعل والكبير للمملكة العربية السعودية للحفاظ على تراثها وتقاليدها العريقة,, واعرب عن امله بأن يحقق المهرجان النجاح المأمول منه.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved