أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

الجنادرية 16

مشاركة فعالة ومميزة هذا العام
منطقة الجوف تشارك بأربع فرق شعبية وخمس حرف يدوية
الجناح يوزع العسل وزيت الزيتون و 2000 كتاب عن الأعمال النسائية بالمنطقة
* الجنادرية جريد الجريد
اوضح رئيس وفد امارة منطقة الجوف للمهرجان الوطني السادس عشر للتراث والثقافة ان مشاركة المنطقة لهذا العام فعالة وشاملة وهي تحظى باهتمام ودعم صاحب السمو الملكي الامير عبدالاله بن عبدالعزيز امير المنطقة وسمو نائبه وتتمثل مشاركة المنطقة من خلال جناح الجوف الدائم والذي يحتوي على العديد من القطع الاثرية منها ما يعنى بالزراعة وما يعني باللباس والحلي القديمة كذلك يحتوي الجناح على بعض قطاع السلاح القديمة والتي تعرف لدى ابناء المنطقة واستخدمت في الماضي وما يميز الجناح هذا العام عرض لفلم عن منطقة الجوف يعبر عن واقعها ويوضح المواقع السياحية والاثرية والزراعية ويعرض بعض العادات والتقاليد والحرف والفنون المعروفة بالمنطقة كما يبين هذا الفلم انتاج الملح تلك التجارة الرائجة والتي تميزت بها محافظة القريات وتم اعداد واخراج هذا الفلم المخرج حمد العريض.
كما تشارك المنطقة وللعام الثاني في جناح بيت الشعر والذي تميزت به المنطقة في المهرجان السابق حيث يجسد بيت الشعر في الماضي وما يحتويه من مقتنيات من سجاد وموقد النار ويتميز ايضاً بوجود وعازف الربابة وهذا البيت سوف يستقبل زواره طيلة ايام المهرجان حيث يقدم لهم القهوة العربية والشاي وتمر الحلوة.
كذلك تشارك المنطقة بأربع فرق شعبية هي فرقة العرضة وفرقة الدحة وفرقة الهجيني على الهجن وفرقة الربابة.
كما تشارك المنطقة ومن خلال السوق الشعبي بخمس حرف شعبية هي حرفة النجارة القديمة وحرفة انتاج السمح وحرفة بناء الطوب الطيني وحرفة الحجار وهي النحت على الحجر وكذلك حرفة نتل الحبال.
ومن خلال المسرح تشارك المنطقة بمسرحية ثقافية بعنوان دروب يقوم عليها عدد من ابناء المنطقة كما تشارك المنطقة بالشعر الفصيح والشعبي وتشارك المنطقة بوفد نسائي من المختصات بالتراث والحرف وخاصة نسيج السجاد اليدوي.
وقد تم اصدار كتاب عن نساء المنطقة والتراث الشعبي يوثق اعمال وعادات وملابس وزينة نساء المنطقة بالماضي وهو من تأليف نوف نواف الراشد وسوف يتم توزيع 2000 نسخة منه في ايام النساء.
كما اوضح الاستاذ الراشد ان جناح الجوف سوف يوزع على زواره بالاضافة إلى المطبوعات والكتب الخاصة بالمنطقة والصور الاثرية هدايا زيت الزيتون الطبيعي والعسل والمربيات وماء حلوة وهي من صناعات المنطقة.
وفي نهاية حديثه اعرب الراشد عن عظيم شكره وتقديره لسمو امير المنطقة وسمو نائبه على اهتمامهما وتوجيهاتهما بأن تكون المشاركة مميزة معرباً عن شكره ايضاً لسعادة وكيل الامارة د, حمد الوردي على متابعته الدائمة وتقديمه كل دعم لضمان نجاح مشاركة المنطقة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved