أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

الجنادرية 16

د, أسامة شبكشي
الجنادرية فرصة للتعرف على أبرز التطورات الصحية عبر أجيال وحقب عمر بلادنا
* الرياض أحمد القرني
ان المهرجان الوطني السادس عشر للتراث والثقافة بالجنادرية يقدم فرصة ممتازة للتعرف على ابرز التطورات في مجال الرعاية الصحية بالمملكة عبر اجيال وحقب من عمر مملكتنا الغالية.
واضاف ان مما يميز التطور الصحي بالمملكة انه شمولي ومتتابع لا يتوقف مهما كانت الصعاب ذلك ان الرعاية الصحية كانت تحظى دوماً بأولوية الاهتمام والتقدير من لدن ولاة الامر حفظهم الله ومن المواطنين على حد سواء.
وقال من هنا نجد ان التطور لم يقتصر على مجال دون آخر,, فقد شهدت المملكة تطوراً جوهرياً في مجال الخدمات الوقائية وعلى الاخص في شموال التغطية بالتحصينات الاساسية الكاملة لاكثر من 93% من السكان وانحسار معدلات الاصابة بأمراض معدية فتاكة الى حد انها اصبحت نادرة الوقوع.
ونالت الخدمات العلاجية نصيباً وافراً وجوهرياً من التطور حيث انشئت المستشفيات الحديثة بما احتوته من اقسام مرجعية وتجهيزات ذات تقنية عالية وقفز عدد المستشفيات بالمملكة من 74 مستشفى عام 1390ه تضم تسعة آلاف سرير الى 314 مستشفى تضم خمسة واربعين الف سرير بكل القطاعات الصحية في المملكة في عام 1421ه.
وشمل التطور ميدان التعليم الصحي والطبي كذلك,, ففي حين انه لم يكن هناك سوى مدرستين للتمريض في عام 1380ه وكلية واحدة للطب في عام 1389ه فانه يوجد في عامنا هذا 1421ه ست كليات للطب وثلاث كليات لطب الاسنان كما يوجد 24 معهدا صحيا للبنين والبنات وثلاث عشرة كلية صحية متوسطة للبنين والبنات موزعة على مختلف مناطق المملكة.
واختتم معاليه تصريحه قائلاً: وانني على يقين اننا سنشهد بحول الله وتوفيقه في كل مهرجان سنوي للجنادرية معالم جديدة على طريق التطور والرقي وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved