أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

الجنادرية 16

الزمن الرابع
الحوار,, من أجل غدٍ أفضل!
تركي إبراهيم الماضي
** يأتي مهرجان الجنادرية هذا العام وهو يحمل في جعبته أفكاراً (ساخنة) يطرحها للنقاش عبر محورين مهمين هما: محور (الحوار العربي العربي) والمحور الآخر: (الحوار الإسلامي الإسلامي) وأحسب أننا بحاجة ماسة في هذا الوقت إلى مناقشة مثل هذه المسائل الحساسة والشائكة جداً في علاقتنا العربية العربية وفي علاقتنا الإسلامية الإسلامية، فلم يعد الشرق شرقاً كما كان، فقد أصبح بعض (الشرق) غربي الملامح، وبعضه الآخر ضائعاً بين شرقه وغربه!
أما العالم الإسلامي فهو بحاجة إلى تقريب وجهات النظر بين أطرافه العديدة حتى نصل إلى مرحلة (النضج) في خلافاتنا وفي حواراتنا بعضنا مع بعض!!
وفي الألفية الجديدة وتحديداً في مجال الثقافة، لا تزال الثقافة العربية منقسمة على نفسها بين شرق يحاول الحفاظ على هويته العربية، وبين مشرق غربي يحاول التخلص من ردائه العربي.
ويتفاجأ في النهاية بعدم مناسبة ردائه الجديد على قياس جسمه!
ولذا كان الحوار مناسباً على الأقل لوضع النقاط فوق الحروف!
أما بالنسبة لحضارتنا الإسلامية فإننا نواجه معضلة كبرى في التوفيق بين ثقافتنا العربية بشكلها الخاص وبين مساهمتنا في بناء حضارة إسلامية بمفهومها الشامل!
وأرجو أن نجد إجابات على مثل هذه الأسئلة وغيرها في ندوات الجنادرية,, والشكر موصول للقائمين على هذا المهرجان,, فمجرد طرح محور (الحوار العربي العربي ) و(الحوار الإسلامي الإسلامي) للنقاش في مهرجان عربي وعالمي كالجنادرية يشارك به نخبة من المثقفين والعلماء من مختلف أنحاء العالم العربي والإسلامي هو نقطة تفاؤل وأمل في أن نصل (بحواراتنا) الجادة والمثمرة إلى مستوى (الوعي) بأهمية تقريب وجهات النظر بين الجميع لما فيه خير وصالح الأمة العربية والإسلامية.
E-mail:Turki777@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved