أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

الجنادرية 16

تمثل جميع مناطق المملكة إضافة إلى مشاركة قطرية وبحرينية
300 حرفة وصناعة يدوية تم تجديدها وتحديثها في دكاكين السوق الشعبي
* * الجنادرية أحمد القرني:
يمثل الجانب التراثي في المهرجان الوطني السادس عشر للتراث والثقافة أبرز أنشطة المهرجان الوطني المتنوعة،حيث يشمل هذا الجانب السوق الشعبي بدكاكينه وأجنحته وساحاته الداخلية، والخارجية التي تتنوع فيه الأنشطة سواء الحرفية منها أو الصور الاجتماعية المتنوعة، وتمثل امارات المناطق نماذج مصغرة لهذه المناطق بطرازها المعماري المميز وحرفها وفنونها وعاداتها وتقاليدها.
ومن أولويات الجانب التراثي بالمهرجان ابراز أوجه التراث الشعبي المختلفة، متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها كهدف من أهداف المهرجان الأساسية وابرازها، لما تمثله من ابداع انساني تراثي عريق لابناء هذا الوطن على مدار أجيال سابقة، اضافة الى أنها تعتبر عنصر جذب جماهيري للمواطنين والمقيمين.
وقد تمت مراعاة التجديد في الحرف اليدوية لهذا العام، وذلك بالتنسيق المستمر مع امارات مناطق المملكة، من أجل اعطاء السوق الشعبي ومباني الامارات الخارجية طابع التغير عن السنوات السابقة واتاحة الفرص للزائرين والباحثين في اثراء معلوماتهم في الحصول على حرف جديدة ومميزة، ومن هذا فقد تم التركيز هذا العام على جميع الصناعات التقليدية سواء الجلدية أو أسلحة قديمة أوخوصية أو خشبية أو معدنية أو فخارية أو منسوجات أو حديدية أو فضية أو أكلات شعبية أو ملابس قديمة، وبلغت هذا العام ما يقارب ثلاثمائة حرفة وصناعة يدوية تمثل جميع مناطق المملكة تعرض في دكاكين السوق الشعبي والساحات الداخلية بالاضافة الى المباني الخاصة بامارات المناطق مثل:
عسير القصيم المدينة الباحة جازان المزرعة التقليدية.
كما شاركت بعض دول مجلس التعاون الخليجي بحرف جديدة وهما دولة: البحرين وقطر الشقيقتين، بالاضافة الى العديد من الأنشطة التراثية التي سيتم عرضها في الساحات الخارجية للسوق الشعبي.
ومن أبرز الأنشطة لهذا العام:
المزرعة التقليدية:
وهي تمثل الزراعة وكافة الأدوات المستخدمة التي كانت سائدة في الماضي وما يصاحبها من أهازيج وعادات وتقاليد سيتم عرضها أمام الجمهور يوميا، ومن أبرز أنشطة المزرعة لهذا العام السواني، الحراثة، المورد، الحصاد، الدباغة، طريقة حفر الآبار قديما.
مدرسة الكتاتيب
سيتم رسم لوحة تمثيلية حية لأسلوب وطريقة التعليم في المملكة قديما من حيث الدراسة التقليدية والختمة التي ستمر في منطقة التراث يوميا ان شاء الله وستعكس هذه الدراسة معاني ورموزا ثقافية ومنهجية تقليدية تجذب العديد من الزوار وتحقق الاستمتاع بعروضها.
الألعاب الشعبية
روعي في هذه الألعاب تمثيل جميع مناطق المملكة وهي ما كان يمارس في الماضي من ألعاب بمثابة الرياضة في ذلك الوقت، بالاضافة الى ذلك سيتم اعداد برنامج لتلك الألعاب وبنفس المكان من ألعاب مفتوحة للجمهور والزوار ويتم اختيار الأدوات الخاصة بالألعاب من القطع المصنعة في السوق الشعبي، وتلاقي هذه الألعاب استحسان الجميع، وسيتم هذا العام توزيع العديد من الجوائز القيمة يوميا على المشاركين.
الصور الاجتماعية
وسيعرض هذا العام العديد من الصور الاجتماعية للعديد من مناطق المملكة، وذلك داخل وخارج السوق الشعبي بالتعاون مع بعض امارات المناطق كفرقة زفة العريس من أغلب المناطق وما يرافقها من عادات وأزياء وأهازيج، وكذلك المسحراتي قديما في المملكة، وستتم يوميا لمدة ساعتين مرددين الأهازيج والأغاني القديمة، بالاضافة الى بعض الصور الاجتماعية التي تقدم من خلال المقر الخاص بامارة المدينة المنورة ومنطقة جازان.
عرض الصقور
ومن ضمن فعاليات المهرجان الوطني السادس عشر ومشاركات المنطقة الشرقية يتم تقديم عرض الصقور كاحدى الهوايات التقليدية بالمملكة وذلك في بيت الشعر ليعكس الطبيعة الصحراوية، وهو المكان المناسب لمزاولة هذه الهواية والتعرف على أنواع الصقور وتقديم القهوة العربية.
الحياة البرية في المملكة
وسيتم هذا العام تقديم لوحة بعرض بانورامي للحياة البرية في المملكة من خلال بيت الشعر والضيافة العربية وعازف الربابة يوميا.
الجمال المحملة
ستقوم كل من امارة القصيم وامارة الجوف بتمثيل لرحلات العقيلات بمنطقة السوق والمزرعة التقليدية من خلال الجمال المحملة وأيضا الجمال المعدة لركوب الهجانة ويصاحب ذلك أهازيج.
مشاركات دول مجلس التعاون الخليجي
وستشارك هذا العام في المهرجان الوطني السادس عشر للتراث والثقافة كل من دولة البحرين وقطر الشقيقتين,, وتتمثل مشاركة دولة البحرين بمتحف داخل السوق الشعبي، كما تشارك بعدة حرف وهي حرف صناعة الحلوى وحرفة صناعة الفخار وحرفة صناعة الصناديق,, أما دولة قطر الشقيقة فتشارك لهذا العام في مقهى يمثل حياة البحرية وما كان سائدا في السابق، وكذلك بيت شعر يمثل حياة البادية وما يصاحبها من عادات وتقاليد ويوجد داخل هذا البيت عازف الربابة وفرقة للفنون الشعبية تؤدي الأهازيج والفنون القطرية، وتشارك أيضا بحرفتين هما: تطريز الملابس وصناعة الجبس.
معارض القطاعات الحكومية
وتشارك العديد من القطاعات الحكومية سواء وزارات أو جامعات أو امارات أو مؤسسات أو هيئات حكومية وغيرها من الجهات بمعارض داخل السوق الشعبي وخارجه التي تمثل جوانب متعددة من جوانب النهضة التنموية التي وصلت اليها المملكة بحمد الله بعد مسيرة حضارية منذ توحيد المملكة على يد المؤسس رحمه الله تعالى الى الوقت الحاضر، وتعرض تلك الجهات المشاركة المقتنيات والانتاجيات للاسهامات المميزة لكل قطاع التي ستكون مغايرة من حيث المضمون عن السنوات السابقة من خلال التجديد في معروضاتها وطريقة العرض.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved