أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

محليــات

مستعجل
حتى لا نثقل عليك,,.
عبدالرحمن السماري
** دعوني اليوم أكتب لكم عن بعض النقاط السريعة,, لعلها تكون خفيفة على القارئ,, فالقارئ يبدو وكما يقولون,, ينزعج من المقالة الطويلة,.
** الشتاء,, موسم طبي,,!**
** يقولون,, انه كلما اشتد البرد,, زادت سعادة بعض أطباء الاطفال وأطباء الأنف والأذن والحنجرة والصيادلة,, ذلك أن البعض بمجرد اصابته بزكام خفيف أو انفلونزا,, أو مرض الرخُوم كما يقولون,,, يلجأ إلى الطبيب,, مع أن الحسبة بسيطة جداً,, والأطباء في المستوصفات الأهلية لا يقصرون,, يملأون الروشتة بأصناف واشكال من الأدوية,, والضحية قبل جيبك,, هو جسمك الذي أنهكته الأدوية,.
* ويبدو لي,, لو أن الانفلونزا تضاعفت عشر مرات,, لكان تأثيرها على جسمك أخف بكثير من تأثير صنف واحد من تلك الأصناف والمضادات التي تبلعها لتكافح بها الانفلونزا.
** أجواؤنا,, في المحطات**
** المحطات الفضائية العربية لا تقصر أبداً في توصيف درجات الحرارة في بلادنا,, مثلها مثل أي جزء من الوطن العربي,, لكن الملاحظ,, أن درجة حرارتنا وبرودتنا ورطوبتنا وغيمنا وشمسنا وأمورنا الجوية تختلف من محطة إلى أخرى,, فعندما نسعد من احداهن بأن أمورنا تمام,, جو غائم,, وأمطار غزيرة,, تفاجئنا الأخرى,, بعواصف وشموس وغبار,, إنها فعلاً,, أرصاد حلم ضبعة غداً,, صَحو أو سحاب!! .
** مئات المحطات,,**
** تخيل,, جهاز صغير سعره لا يصل إلى ألف ريال,, يمكن أن يضع في متناولك أكثر من (300) محطة فضائية,, من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب,, ومن أقصى الشرق إلى أقصى الغرب بلغات مختلفة وبتخصصات مختلفة,, فهذه للرياضة,, وأخرى للاقتصاد,, وتلك للأطفال,, وأخرى للحيوانات,, وعاشرة لِلسِّمَرمَد وهكذا.
** كيف حالنا مع هذه المحطات,, وكيف ستكون عقولنا وتصرفاتنا وأدمغتنا بعد سنوات؟!.
** موسيقى في المسجد,,!!**
** في الصلاة,, تسمع عشرات النغمات للهواتف الجوالة والبياجر وبعض ساعات المرَجَّج , فهذا جرس,, وهذا موسيقى,, وهذا له نغمات مختلفة,, ويتحول ذلك الركن العظيم إلى عرض آلات موسيقية.
** فإذا كانت الموسيقى حراما,, وكلنا يدرك حرمتها,, فكيف بها لو كانت بالمسجد,, وكيف بها لوكانت في صلاة الجماعة,, كيف ستكون حرمتها؟
** فراش المسجد **
** يقولون ,, إن خدم المساجد التابعين للشركات أو غير الشركات,, كلهم يعملون مغسلي سيارات في الحارة,, بل ان بعضهم تطور واشترى بوقس بالتقسيط لنقل المعلمات والطالبات اللائي انشغل أولياء أمورهن في اعمالهم,, بل ان بعضهم,, وهم المسؤولون عن أذان الظهر لأن المؤذن في عمله,, بعضهم,, صار يترك المسجد بسبب مشاغله في توصيل الاطفال او غسيل السيارات وإذا غاب المطوع والمذِّن ترزَّق الله يالفراش.
** إجازة,, فَقِر؟!!**
* إجازة نصف العام هذه السنة,, يومان لا ثالث لهما,, وقيل ثلاثة لا رابع لها,, وإذا أضفنا يومي الخميس والجمعة,, صارت اربعة أيام حسب الخطة الخمسية؟!! لوزارة المعارف.
** هذه إجازة نصف العام بالكمال والتمام,, أو كما يقول المعلمون وأولياء الامور إجازة فقر .
** انتهت اللقطات السريعة التي اخترناها بسرعة شديدة حتى لا نشغل عليك عزيزي القارىء,, وحتى لا نأخذ من وقتك السريع الثمين,.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved