أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

منوعـات

وصفوه بتقنية القرن ال21
جهاز جديد في مبضع الجراح يكشف الأورام السرطانية
* لندن ق,ن,أ
يعكف العلماء حاليا على تطوير نوع من الاجهزة للكشف عن الخلايا السرطانية,, حيث يعمل الجهاز الجديد بأشعة الليزر وبامكانه الكشف عن الأورام السرطانية في الحال, وسيتم تركيب الجهاز الدقيق في مبضع الجراح حتى يمكنه من التعرف على الخلايا السرطانية أثناء القيام بجراحات ازالة الأورام السرطانية,وقد وصف الجهاز الجديد بأنه تقنية القرن الواحد والعشرين وقد تمت تجربته على الفئران وأظهر قدرة عالية في الكشف عن الخلايا السرطانية في جميع الحالات في المراحل المتقدمة بينما كشف عن سبع حالات بين كل تسع حالات في المراحل الأولية.
واستخدم الباحثون نسخة معدلة من هذا الجهاز للقيام بفحوص على أربع وعشرين سيدة للكشف عن الاصابة بسرطان الرحم,, وكانت نسبة النجاح في الكشف عن الخلايا السرطانية دقيقة بنسبة مائة في المائة.
وتقول الأوساط الطبية البريطانية ان هذا الجهاز سيكون ذا قيمة كبيرة جدا من الناحية الاكلينيكية اذا ما صحت التوقعات المرجوة منه,, مضيفة بأن المباضع المجهزة بهذه التقنية ستكون مفيدة للغاية بالنسبة للجراحين.
والمعروف انه في 25 في المائة من عمليات ازالة الخلايا السرطانية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي لا يمكن الجراحون من ازالة كل الخلايا المريضة ويضطر الجراح الى القيام بعمليات أخرى.
ويشير التقرير المنشور في مجلة نيو ساينتيست العلمية الى ان فرق بحث تعكف على تطوير هذه التقنية.
ويعمل الجهاز على استغلال خاصية معينة لأشعة الليزر فعندما يشتد الضوء الصادر عنها عن مادة معينة يكون للضوء المبعثر نفس طول الموجات الا ان جزءا بسيطا يسمى طيف أمان يرتد بموجات ذات أطوال متباينة وترتد الأشعة الموجهة الى خلايا الجسم من الخلايا السرطانية بأطياف متباينة وعلى ذلك يمكن للجهاز الكشف عن الخلايا المريضة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved