أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

منوعـات

يتم بفحص مستويات الجلوكوز في الدم
اختبار للكشف عن الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب
* لندن ق,ن,أ:
بدأ علماء بريطانيون في استخدام اختبار سهل وبسيط يمكن من خلاله وبدقة معقولة التعرف على الأشخاص المعرضين لخطر الاصابة بأمراض القلب وأزماته أكثر من غيرهم.
وقد وجد فريق علمي في جامعة كامبريدج البريطانية ان ارتفاع مستويات الجلوكوز في مجرى الدم يعتبر مؤشرا دقيقا لاحتمال ظهور مشكلات أو أمراض في القلب قد تكون كامنة.
والمعروف ان قياس مستوى الجلوكوز في هيموجلوبين الدم يعتبر أمرا مثيرا للجدل,, اذ ان ارتفاعه او انخفاضه الحاد يعتمد على نوعية الطعام الذي يتناوله الانسان الا ان العلماء في كامبريدج استخدموا طريقة قياس مختلفة يعتقدون انها تعطي مؤشرا لمتوسط معدلات الجلوكوز في مجرى الدم لفترة تصل الى ثلاثة أشهر.
ويرى العلماء ان الاختبار الجديد يمكن ان يستخدم في تشخيص المرضى المعرضين لمخاطر أزمات القلب ويمكن ان يستفيدوا من علاجات لتقليل تلك المخاطر أو لأولئك المرضى المعرضين لمخاطر أقل لكنهم يحتاجون الى تغيير في أسلوب حياتهم ومعيشتهم.
ومن المنتظر ان يصبح الاختبار الجديد أكثر شيوعا واستخداما في عيادات الأطباء الممارسين أو أطباء الأسرة عوضا عن الاختبارات الحالية التي تتطلب ان يصوم المريض لساعات قبل الفحص.
وتفيد الأوساط الطبية ان علاقة ارتفاع نسبة السكر في الدم بأمراض القلب علاقة وثيقة ومرضى السكر عادة ما يصابون بأمراض القلب أكثر من غيرهم,, كما ان نسبة السكر بالدم لها علاقة وثيقة بتصلب الشرايين.
وأثبتت الدراسة التي أجريت في كامبريدج وشملت أكثر من أربعة آلاف وخمسمائة مريض هذه العلاقة الوثيقة,, كما أثبتت ان المرضى الذين لديهم سكر ولا يصل الى حد تشخيص مرض السكر في الدم لهم نفس الخطورة التي تؤثر على شرايينهم وتؤدي أيضا الى أمراض في القلب.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved