أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

الريـاضيـة

مهاجم الشباب التونسي رياض الجلاصي:
يكتبون ليسيئوا لسمعتي ويوقعوا بيني وبين صديقي
لا يوجد صانع لعب متمكن في فريق الشباب ولا يهمني من يكون الكابتن
* حاوره : عبدالعزيز العبيد
يعتبر النجم التونسي رياض الجلاصي واحداً من اللاعبين البارزين في الدوري السعودي خاصة وانه ينافس وبقوة على لقب الهداف واستطاع ان يقود الهجوم الشبابي رغم ابتعاد الليث عن مستوياته المعهودة.
الجزيرة استوقفت النجم التونسي لتحاوره وتستطلع رأيه في العديد من الأمور الشبابية ومستقبله الاحترافي في تجربته الحالية مع الليث.
وخرجت منه بهذا الحديث,.
فتعالوا معنا نقرأ ما قاله النجم لالجزيرة :
* كيف تصف تجربتك مع الفريق الشبابي حتى الآن؟
بالطبع لا استطيع تقييم تجربتي بأنها ناجحة 100% وكذلك لا استطيع ان اقول لك بأنها فاشلة وذلك لأن المردود العام للفريق ليس كما يجب وما زلنا نفتش عن التوازن واعتقد ان الفريق الشبابي يملك مستوى رفيعاً أكبر مما يقدمه في الوقت الحالي وعموماً هذه اللعبة جماعية وكلما تحسن أداء الفريق سيتحسن المردود الشخصي لرياض الجلاص.
* وما هي الأسباب التي جعلت الفريق لا يظهر بمستواه؟
الحقيقية انني ضد من قال: ان ذهاب بعض اللاعبين من الشباب اثر على الفريق فنحن نزخر باللاعبين أصحاب الخبرة والشباب ممن يملك مستويات متميزة وفي رأيي ان الفوز ببطولة النخبة أول الموسم أثر نفسياً على اللاعبين ونحن رغم سوء المستوى إلا اننا نقدم مباريات جيدة كلما تقدم الوقت عموماً مشكلتنا الآن اضحت بالنتائج فانتصاران متتاليان سيصلحان وضع الفريق كثيراً.
* الفريق في كأس الأمير فيصل لم يقدم مستوى جيدا إطلاقاً ولم يحقق سوى فوزين فقط!!
الفريق في كأس الأمير فيصل لم يلعب بتشكيلته الأساسية وكان هناك لاعبون كثر يلعبون لأول مرة ولاعبون صاعدون للفريق الأول من درجة الشباب وطبيعي لن يظهر الفريق بمستوى جيد من أول مباراة ويحتاج للوقت ولا تنتظر من هؤلاء اللاعبين الصغار مباريات كبيرة ومستويات عالية منذ البداية فهم يلزمهم مباريات ومنافسات كثيرة حتى يجدوا انفسهم.
* ولكن النتائج السيئة مستمرة في الدوري ايضاً وليس في مسابقة الأمير فيصل فقط!!
مثل ما ذكرت التشكيلة لم تكن مستقرة واللاعبون جدد على التشكيلة والخسائر التي تلقيناها من الوحدة والرياض كانت عبارة عن أخطاء وتعدلت فيما بعد وأصبح الفريق ينتصر ويقدم مستويات افضل.
* بالصورة الحالية للفريق الشبابي وكما ظهر هذا الموسم تدور اقاويل كثيرة وتكهنات بأن الفريق لن يصل للمربع الذهبي هذه السنة.
كل شخص له كامل الحرية فيما يقول ويكتب ولكن الدوري الطويل وكأس آسيا ايضاً تبقت له فترة طويلة فهناك وقت وهناك مدرب جديد سيغير الأجواء والنفسيات وسندخل بإذن الله الى المربع وننافس على كأس آسيا.
* كيف ترى نفسك وسط اللاعبين الأجانب الموجودين في الدوري السعودي؟
لا توجد قاعدة ثابتة للاعبين هناك لاعب يستطيع ان ينجح مع فرق قوية ويفشل في فرق أخرى والعكس واستطيع ان اقول ان جميع الفرق لديها ثلاثة لاعبين أجانب وفي الشباب لا يوجد سواي حالياً وعموماً اللعبة فيها احد عشرة لاعباً وعندما يتحسن مردودنا العام سيظهر الجلاصي افضل وخصوصاً المهاجم الذي يعد موقعه حساسا جداً لانه يجب ان يصله أكبر عدد ممكن من الكرات لكي يسجل ولكن الآن الفريق يسير جيداً والأمير خالد بن سعد يفعل ما عليه وأكثر والجهاز الإداري سواء عواد العنزي أو عبدالله الحارثي يقدمون الكثير ولا ينقص اللاعبين شيء سوى الأداء في الملعب ونشكر الأمير خالد على هذا الفهم الذي يتمتع به ورفعه لمعنويات اللاعبين حتى في حالة الخسارة.
* ما هو أكبر عيب في تجربتك حتى هذه اللحظة؟
بصراحة عندما جئت للشباب أحسست بأني في فريقي في تونس وكنت مرتاحا جداً ولكن أي لاعب جديد عندما يأتي فهو مرتبط بالنتائج فعندما تكون النتائج متحسنة تكون معنوياته مرتفعة والعكس, والحمد لله الأمور تتحسن بتحسن أداء الفريق.
* هل تعتقد ان الجلاصي تضرر بعدم وجود صانع لعب متمكن في الشباب؟
* فريق الشباب يزخر بلاعبين جيدين وكل لاعب لديه مركزه الدي يعد متمكناً فيه ولكن صانع اللعب ينقصنا بصراحة وهو ليس تقليلا من قيمة أي لاعب من لاعبي الشباب ولكن يجب ان يكون هناك صانع لعب جيد يفهم مركزه جيدا ويمون بكور نظيفة وهدايا للمهاجم جاهزة للتسجيل وبإذن الله نجد صانع لعب في الشباب او محترفا من الخارج.
* يبحث الشبابيون عن استقطاب لاعب اجنبي للفريق ألا يضر هذا بحظوظك في البقاء مع الفريق؟
هذا لا يهمني فثقتي بنفسي كبيرة وإحضارهم لمدافع أو لمهاجم أي لاعب محترف هو ليس من مسؤولياتي وإدارة النادي أدرى بمصلحة الفريق مني.
* الا تخشى من ان وجود مهاجم آخر يعني الاستغناء عنك؟
انا لا أخاف وارجو ان يكون كلامي واضحا لأن بعض الصحف تكتب كلاما مردودا عليهم فإحدى الصحف كتبت بأن رياض الجلاصي لاعب مغربي المفروض يا من كتبت ذلك قبل ان تكتب عني سواء كنت باكستانيا او اسرائيليا او غيره اعرف جنسيتي يا أخي اولاً ثم اكتب ما تريد ومع كامل احترامي للمغرب إلا انني لست كذلك فأنا تونسي اعتز بذلك وعموماً كما قلت لك إذا كان وجود أي لاعب فيه مصلحة الفريق فهو أمر يسعدني بكل تأكيد واللاعب الذي يسعد الشباب ويسعد الأمير خالد بن سعد قبل كل شيء وبكل صراحة وبدون رمي ورود وأنا لم اتعود ذلك هو يقف مع الفريق دائماً وفي أسوأ الحالات نجده يقف معنا وهذا من أهم الأمور ونشكره على ذلك,
* خضت تجربة كروية مع العديد من المدربين الكبار أصحاب المستوى التدريبي المعروف.
هذا أمر أكيد.
* إذن بصراحة هل تعتقد ان الفريق كان يسير جيداً قبل الفرنسي أفيكا؟
من موقعي لا استطيع ان احكم على المدرب فهناك أناس تعرف مصلحة الفريق أكثر مني ومشكلتنا في العمل السابق لم يكن هناك جماعية كبيرة داخل الملعب ولم يكن هناك طريقة لعب مميزة او هوية وشخصية أو اسلوب معين او دعني أقول لم يكن هناك خطة تكتيكية درسها اللاعبون والحماس وحده او المهارات او اللياقة لا تكفي وعندما نريد الفوز على الفرق يحب ان تكون لنا طريقة لعب قوية وشخصية قوية ايضاً.
* هل تعتقد ان طرق التدريب كانت جيدة كما كان لك في السابق مع مدربين آخرين؟
كل مدرب كما علمتني الكرة له اسلوبه وطابعه الخاص وبصمات معينة ولا استطيع الحكم عليه من خلال تجاربي وهناك مدربون ربما ينجحون في فرق ويفشلون في فرق أخرى كما حصل مع البرازيلي دي سانتوس والذي فزت معه بجميع الألقاب افريقية وعربية ومحلية وحققنا معه خمسة القاب كبيرة في اربعة مواسم ومع ذلك لم ينجح مع النصر ولكن ربما طريقة كامبوس لم تنجح او لم تناسب اللاعبين او ان الاسلوب نفسه لم يناسب فريق الشباب وعموماً جميع البوادر تؤشر للافضل مع المدرب الجديد.
* كيف ترى مستوى زميلك المهدي بن سليمان قبل مجيئه؟
المهدي بن سليمان زميلي ورجاء لا أريد تحريفا في الكلام لانني قلت قبل ذلك لأحد الصحفيين ان المهدي بن سليمان صاحبي في المنتخب ويقولون بدورهم انني اتحدى المهدي بن سليمان ولماذا يحدث ذلك؟!
هل تكتب لكي توزع أكثر ولذلك تخسر لي سمعتي وتوقع بيني وبين صاحبي!!
انا لم أقل انني اتحداه وكل ما أعرفه عنه انه لاعب جيد قدم مستوى مميزا مع المنتخب ونادي فرايبورج بألمانيا ومجيئه للنصر أمر يهمه هو والنصر وما استطيع قوله ان الفشل والنجاح بيد الله.
* كنتم زملاء في المنتخب وربما يكون هناك نوع من المجاملة ولكني انشد الصراحة ألا تعتقد انه لو كان المهدي بن سليمان هو نفسه في السابق هل سيترك الدوري الألماني ويحضر للسعودية؟
بعيداً عن المهدي بن سليمان وعني اقول لك بصراحة الاحتراف في السعودية تطور كثيراً من السابق وكان للمادة دور كبير في ذلك واللاعب او المدرب المحترف يبحث عن الأمور المادية وربما تأتي الأمور الكروية في المقام الثاني,, في اعتقادي ان المهدي بن سليمان حسب رأيي لم يفشل في ألمانيا ومجيئه للنصر ربما كان رغبة منه بتجربة جديدة والدوري السعودي قوي وبرأيي ان دوري الدرجة الثانية في ألمانيا ليس أقوى من الدوري هنا او في تونس أو مصر.
وما اريد قوله لماذا تستهينون بالدوري السعودي فهو مسابقة قوية اثبته النصر في بطولة العالم والهلال والاتحاد والشباب واستغرب لماذا تستهينون بدوريكم.
* من لفت نظرك من الأندية واللاعبين هنا؟
النصر في بطولة العرب الأخيرة والهلال في نفس البطولة وببطولة السوبر وابارك له الفوز بالبطولتين اللتين يستحقهما بصراحة واما اللاعبون فأنا أعرف جميع اللاعبين الجيدين ولكني لن احصر الاختيار في أحد.
* في بداية حضورك انتقدت مدرب منتخب تونس الايطالي سكوليو وبشدة بل ربما كان لاذعاً ولكن حديثك عن كامبوس كان حذراً لأبعد الحدود وبالتأكيد أن سكوليو افضل وبمراحل من كامبوس لماذا غيرت رأيك في انتقاد المدربين بهذه السرعة؟
اسمع انا لا أخاف من أي شخص انا لا أخاف إلا من الله سبحانه فقط وكامبوس غادر وحسب ما شاهدته ربما لم ينجح اسلوبه مع الشباب لا يعني انه كان مدربا سيئاً وكثير من المدربين ينجحون في فرق ويفشلون في فرق أخرى.
وعندما انتقدت سكوليو لم يكن هذا حديثي فقط ولكن كلام كثير من اللاعبين في تونس بأن سكوليو ليس بحجم منتخب تونس بحكم تجربة سابقة مع مدرب عمل نتائج جيدة مع المنتخب الوطني.
* يقول كاميوس انه لا يستطيع ان يأخذ بطولة مع لاعبي الشباب وانتقدهم ولذلك غادر.
انا لا اشاطره الرأي ولست ضده ولكنه ربما عاش فترة أكثر مني وربما يقول ان لاعبيه في مرحلته الأولى كانوا افضل من الحاليين ولا استطيع الحكم لانه يعرف الفريق أفضل.
* كلمة أخيرة ماذا تريد ان تضيف؟
انا لست صغيراً وقد لعبت الكرة كثيراً وأحب النقد البناء وعندما تنتقدني يجب ان تفهم بالكرة أكثر مني وتعيش نفس الوضع الذي أعيشه ومن ينتقدني لمجرد انه قرأ فلاناً ينقد او سمع شخصا ما يتكلم فأستطيع ان اقول آنذاك اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل ,وانا لا اشتري الصحف للمعلومية ولا تهمني الصحافة كثيراً ولكن التحامل على الشباب من الصحفيين يأتي لعدم وجود جمهور كبير لهذا النادي وأقول لهم الوقت طويل والفريق سيقدم المستوى الجيد ويرد عليهم.
* مر سعيد العويران من أمامي وذكرني ان أسالك ما رأيك بمستواه حالياً عنه في كأس العالم.
بالطبع لن تستطيع ان تراه كلاعب شاب ونشط ايضاً انا مردودي في عام 96م ليس كما هو في عام 2000م والعويران وجوده له دافع معنوي أكبر مما يتصوره الناس فوجوده يجعل اللاعبين يدخلون بنفسيات مرتاحة وهو لاعب منضبط ويتدرب ليساعد في تحقيق النتائج.
* إذا كنت تقول ان مردوده معنوي بالدرجة الأولى أليس يفترض ان يشاهد زملاؤه شارة الكابتنية عليه وليس على من هو اصغر منه سناً؟
هذا السؤال تستطيع توجيهه لسعيد لأنه لا يهمني لو مسك الشارة شاب او عجوز او لاعب صاحب خبرة او اعطوها لاعبا من فريق الناشئين فهو ليس من مسؤولياتي كلاعب.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved