أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

الريـاضيـة

كرة قدم بلا حدود
توقيع مذكرة للتعاون الرياضي بين الكويت وسوريا
وقع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة في الكويت الشيخ احمد الفهد ورئيس الاتحاد الرياضي العام واللجنة الأولمبية السورية نوري بركات مذكرة تفاهم للتعاون الشبابي والرياضي بين البلدين خلال الزيارة التي يقوم بها الأخير حاليا للكويت.
وتهدف المذكرة التي وزع نصها الاثنين الى تشجيع وتنمية التعاون بين المؤسسات والهيئات العاملة في مجال الرياضة ورعاية الشباب في البلدين.
واقترح الفهد اطلاق مسمى مذكرة تفاهم بدلا من بروتوكول تعاون نظرا للعلاقات الوثيقة بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، مشيرا إلى ضرورة ان تواصل العلاقات الشبابية والرياضية بينهما مسيرتها الناجحة، مشددا على أهمية الاتصال المباشر بين القيادات في البلدين.
وحرص الجانبان على ان تكون المذكرة بمثابة ورقة عمل تتسم بالشمولية والمرونة في التعاون وتم التركيز على ضرورة تنسيق المواقف في الترشيحات الدولية وتوحيد الصوت في التنظيمات الشبابية والرياضية الدولية، والاستمرار في تكثيف العلاقات على مستوى الفرق والاتحادات والمنتخبات وإحداث تغيير في نمط المعسكرات بإقامة بطولات صداقة، إضافة إلى الاستفادة من الخبرة السورية في مجال الشبيبة والمؤسسات الشبيبية.
***
شيلي تهزم البحرين في كأس الألفية لكرة القدم
فازت شيلي على البحرين 2/صفر الاثنين في بطولة كأس الألفية لكرة القدم التي تستضيفها الهند.
أحرز هكتور تابيا وفرناندو مارتل هدفي منتخب شيلي في الدقيقتين 28 و81 من المباراة التي أقيمت في إطار المجموعة الرابعة من البطولة.
بعد هذا الفوز انفردت شيلي بصدارة المجموعة برصيد ست نقاط من مباراتين تلتها اوزبكستان واليابان برصيد ثلاث نقاط لكل منهما في حين ظلت البحرين في ذيل القائمة لأنها لم تحصل على أي نقاط حتى الآن.
***
نوديا يتولى تدريب نادي لوكموتيف تفليس الجورجي
تولى جيفي نوديا تدريب فريق لوكموتيف تلفيس الذي يتصدر دوري كرة القدم في جورجيا.
وقال نوديا لرويترز سأبدأ تدريب الفريق الأسبوع المقبل .
وتولى نوديا 52 عاما في السابق تدريب فريق دينامو تفليس وقاده إلى الفوز بدوري وكأس جورجيا في عام 1994 قبل ان يستقيل وينضم إلى لوكموتيف سان بطرسبرج الروسي.
ويتولى نوديا تدريب لوكموتيف تفليس خلفا لزميله السابق في منتخب الاتحاد السوفيتي ريفاز جوجو اشفيلي الذي انتقل إلى توربيدو كوتيسي بطل دوري جورجيا في وقت سابق من الشهر الجاري.
ويتقاسم جوجو اشفيلي ودافيد كيبياني تدريب توربيدو كوتيسي وسيشرفا على تدريب المنتخب الوطني لجورجيا مناصفة ايضا.
وينفرد الوكموتيف تفليس بصدارة دوري جورجيا هذا الموسم برصيد 43 نقطة من 17 مباراة متفوقا بفارق أربع نقاط على توربيدو الثاني في القائمة.
ويبدأ النصف الثاني من البطولة في 28 من فبراير المقبل.
***
إستون فيلا يشتري الكولومبي أنجيل
أتم نادي استون فيلا الإنجليزي لكرة القدم الاثنين صفقة شراء المهاجم الكولومبي الدولي خوان بابلو انجيل مقابل 9,5 ملايين جنيه استرليني 14 مليون دولار وهو مبلغ قياسي بالنسبة للنادي.
وأعلن النادي الإنجليزي انه تم الاتفاق مع فريق ريفر بليت الارجنتيني على كافة جوانب الصفقة وان المهاجم الكولومبي وقع معه عقدا لمدة أربعة أعوام ونصف.
ويتوقع ان يظهر انجيل لأول مرة مع فريقه الجديد يوم السبت المقبل عندما يواجه مانشستر يونايتد بطل دوري إنجلترا على ارض الأخير.
وكانت الصفقة تعثرت على ما يبدو في الأسبوع الماضي بعد ان قال الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ان طريقة الدفع التي اقترحها الفريق الارجنتيني تتعارض مع لوائحه.
***
متفرقات من ملاعب العالم
* أعلن نادي كوتبوس اينرجي الألماني انه ضم حتى نهاية الموسم الحالي المغربيين حميد ترمينا ومحمد لخوليل، لاعبي الوداد البيضاوي.
وكان المهاجم لخوليل 25 عاما خاض مباراة دولية واحدة مع منتخب بلاده، فيما ساهم لاعب الوسط ترمينا 24 عاما في قيادة منتخب شباب المغرب دون 21 عاما إلى احراز كأس الأمم الإفريقية للشباب عام 1997.
***
* يلتقي الترجي تونس بطل الدوري التونسي في الموسم الماضي وديا مع بايرن ميونيخ بطل ألمانيا أيضا اليوم الأربعاء على استاد المنزه في العاصمة التونسية.
وقد تم الاتفاق على خوض هذه المباراة خلال الزيارة التي قام بها رئيس النادي الألماني فرانتس بكنباور إلى تونس مطلع عام 2000 للدفاع عن ملف بلاده لاستضافة مونديال 2006.
***
* تقدمت المفاوضات التي يجريها مرسيليا الفرنسي مع لاعب وسط نيولز اولد بويز الأرجنتيني لوكاس اديمار برناردي 23 عاما .
وصرح رئيس النادي الأرجنتيني ادوارد لوبيز لقد تلقينا عرضا مهما من مرسيليا ونحن بصدد دراسته .
وأكدت مصادر مقربة من النادي ان قيمة الصفقة تصل إلى 7 ملايين دولار.
من جهته أكد المنسق الرياضي في مرسيليا جان كريستوف كانو ان ناديه مهتم جدا بضم هذا اللاعب مشيرا إلى ان ثمنه مرتفع جدا.
وكان برناردي 1,72م و69 كلغ بدأ مسيرته مع نيولز اولد لويز في 15 نوفمبر 1998.
***
وفاة رامي المطرقة المجري جوزيف تشيرماك
توفي رامي المطرقة المجري جوزيف تشيرماك، أول رياضي في العالم يتخطى حاجز ال60م في أولمبياد هلسنكي 1952، عن عمر 69 عاما بعد إصابته بنوبة قلبية في مدينة تابولكا حسبما أعلنت عائلته الاثنين.
وكان تشيرماك احرز ذهبية اولمبياد هلسنكي مسجلا 60,34م، فأصبح وهو في العشرين من العمر أول رياضي في العالم يتخطى عتبة ال60 مترا، محطما الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه ايمري نيميث 59,88م .
وأحرز تشيرماك ايضا الميدالية الذهبية في بطولة أوروبا لألعاب القوى عام 1954، قبل ان يحل خامسا في أولمبياد ملبورن 1956.
وتحول تشيرماك إلى التدريب وأشرف على غيولا تشيفوتزكي الذي أحرز ذهبية المسابقة في أولمبياد مكسيكو عام 1968.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved