أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
التفوق لخمسين سنة قادمة!!
صالح السليمان
إن من قمة المكابرة وصف تفوق الهلال وتميزه وتفرده بالبطولات وهيمنته الصريحة عليها,, بأنه يشكل ظاهرة غير صحية أو أنه تفوق مشبوه أو أنه غير مستحق ومرفوض,,! وكأن على الهلال ان يتحول فريقا خاملا متضعضعا حتى يكون مرضيا عليه ويمنح صك البراءة والطاعة؟!,, لماذا عندما يفشلون في كسر الهيمنة الهلالية,, يشككون ويتهمون ويطالبون بإيقافها والتصدي لها,, وكأن النجاح تهمة وجريرة يجب معاقبة صاحبها.
لماذا سوغ النصراويون لانفسهم ان يصدروا صكا (الصك المقبور) يتضمن فوزهم على الهلال خمسين سنة متواصلة؟,, أي أنهم على استعداد للاقتناع ان فريقهم سيتفوق على الهلال طوال نصف قرن ولن يخسر منه ابداً,,, وسيرون ان هذا طبيعي وعادي!,, ثم هم الآن يحاولون تشويه تفوق الهلال بشتى الطرق والوسائل,, كمقولة أحدهم,, امنحوهم البطولات!,,, فإذا قلنا ان بطولات الهلال ممنوحة,,! فماذا عن البطولات التي تكسبها الفرق الاخرى؟,, هل هي اغتصبت من فريقه ومنحت لهذه الفرق ايضا؟ ولماذا فشل فريقه بالفوز بها,,؟
في الماضي عندما يفوز فريقهم على الهلال خصوصا لو سبقه فوز آخر,, أخذوا ب(الطنطنة) عن العقدة والتخصص,, أما إذا فاز الهلال وهيمن على اللقاءات اصبحوا يتظلمون ويشتكون ويجمدون ويرسلون الرسائل لإنقاذهم من هيمنة الهلال,, بزعم ان تفوق الهلال ليس مألوفا وغير طبيعي,,!
وهذا سجل لقاءات الهلال والنصر,, مازال هؤلاء يزعجوننا بتفوق النصر وانه الأكثر فوزا رغم ان كل هذا بسبب مباراتين او ثلاث متبقية من رصيد تلك المباريات الترابية,, قبل ثلث قرن او يزيد,, في مرحلة الكرة البدائية والطاخ طيخ,, فكيف يبررون هذا التفوق ذلك الوقت,,؟ أليس تفوقا غير جدير به حسب نظريتهم عن اسباب التفوق أم ماذا؟؟ أليس التحكيم خلف الفوز بهذه المباريات؟,, وخصوصا قبل 30 عاما,, عندما لم يكن هناك نقل تلفزيوني يرصد ويراقب الحكام,, أم لان هذا التفوق الترابي من صالحهم يعتبرونه طبيعيا ومستحقا.
هؤلاء وغيرهم حيرونا فإذا خسر الهلال او فشل اخذوا يسخرون ويتهكمون ويشمتون به,, وان فاز وتفوق شككوا واتهموا وشوهوا وزعموا انه غير جدير بها,,!
التحكيم وحده لا يكفي
يربط البعض ربطا غير منطقي,, في تفسير العلاقة بين التحكيم وفشل اي فريق وتفوقه,, فمجاملة التحكيم لفريق ليست بالضرورة تعني تفوقه,, وتعنته ضد فريقا ليس بالضرورة يعني فشله,, فالتحكيم لو جامل فريقا فليس هذا كافيا لان يتفوق ان لم يكن ذا مستوى جيد ليكون التحكيم عاملا مكملا للفوز والكسب,, اي بمعنى آخر لا يعني فشل فريق انه بالضرورة لم يستفد من اخطاء التحكيم,, ولعل نهائي كأس الامير فيصل لهذا العام مثال حي,, فالفريق الذي اخطأ الحكم لصالحه خسر الكأس,, لان الفريق كان بمستوى فني من الضعف بحيث لم يكن قادرا على ان يستفيد من اخطاء الحكم لصالحه,, في حين ان هذا الفريق كان في اعوام سابقة اقدر في الاستفادة من تلك الاخطاء,, مما ساعده على كسب معظم بطولاته,!
في المقابل لا يعني وجود اخطاء تحكيمية ضد فريق ان يتدهور ويبتهد عن البطولات,, وبمعنى آخر لا يعني تفوق فريق انه لا يتعرض لاخطاء تحكيمية,, والهلال أكبر مثال,, ومن يتتبع تاريخ الهلال منذ انطلاقة الدوري الممتاز يجد انه اكثر فريق يتعرض للاخطاء التحكيمية,, وخصوصا انه طرف ثابت ومستمر بالمنافسة,, ورغم خسارته لبطولات كثيرة لهذا السبب إلا ان هذا لم يمنعه من الفوز والتفوق وتصعيد حصيلته من البطولات لان مستوى الفريق المرتفع كان يجعله قادرا على تجاوز كثير من الاخطاء التحكيمية والفوز,, ولو استعرضنا بطولات الهلال منذ القدم سنكشف هذه الظاهرة ولكن لنر نهائيا قريبا وهو نهائي كأس المؤسس فالهلال تجاوز خطأ الحكم في حالة الطرد والتي اثبتنا في وقتها انها مفتعلة,, وصمد الهلال 40 دقيقة بعشرة لاعبين حتى فاز بالمبارة والكأس.
خلاصة الفكرة ان الفريق قد يستمر فاشلا حتى لو حاباه الحكام,, ويتفوق فريق ولو عاكسه الحكام.
ماذا فعلت هذه اللجنة؟؟
الملاحظ ومنذ فترة طويلة جدا ان النصراويين من إداريين أو صحفيين,, كثيرو الانتقاد والتعرض للجنة الفنية في الاتحاد السعودي لكرة القدم,, ويحرصون وباستمرار على تشويه سمعتها واثارة البلبلة حولها أحاول ان أتذكر شيئا صدر من اللجنة ضدهم او عن اي سبب يغضبهم عليها ويجعلها في فوهة المدفع الاصفر,, فلا أتذكر شيئا,,!
لست أعرف بدقة ما هي مهمة هذه اللجنة ولست حريصا على ذلك,, لكن ما اعرفه انها مسؤولة عن دراسة اي احداث او شغب او مخالفات ادارية في اي مباراة ما عدا الجوانب التحكيمية,, وترفع توصياتها بهذا الشأن,, فلذا فأي عقوبات ضد الفرق او اللاعبين من ايقافات وجزاءات من المفترض انها تصدر عن اللجنة,, أحاول ان أتذكر شيئا صدر من هذه اللجنة منذ تشكيلها تجاه النصر من ايقافات او اي عقوبات,, أقصد الايقافات ذات (العيار الثقيل) لمدد طويلة ثلاثة اشهر ستة أشهر سنة كاملة,, (شطب),, فلا أجد فالسجل الاصفر نظيف جدا منذ تشكيل هذه اللجنة,, وهو أصلا سجل نظيف وخال من هذه الايقافات منذ ربع قرن باستثناء مرة واحدة.
إذن ما الداعي لهذه الاثارة ضد احدى لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم وممارسة الحرب الضروس ضدها؟,, حتى اني قرأت مؤخرا مقالا لأحد الكتاب يثير الشبهات ويطعن بنزاهة هذه اللجنة والقائمين عليها,, ثم يتحدى هذه اللجنة ان توقف لاعبا نصراويا! وان هذا خارج صلاحيتها!,.
لا أفهم ما هو الهدف من هذه الاتهامات الاستفزازية,, لانه كما ذكرنا لا توجد مشكلة او اي سابقة من اللجنة نحو هذا النادي,, لذا فأنا أشعر ان ما يحدث اثارة مصطنعة وافتعال قضية وهمية لا وجود لها,, واعتقد ان الهدف هو تخويف اللجنة بنفس اسلوب اخافة الحكام,, وأيضا لذر الرماد بالعيون وايهام الوسط الرياضي ان هذا النادي محارب,, كعادتهم في الحرص على الادعاء بأن كل شيء ضدهم!! وترويجه اعلاميا,, رغم ان الحقيقة والواقع يقولان عكس ذلك تماما,,!!
ضربات حرة
* من يمد المنتخب بتسعة لاعبين,, من المنطق والطبيعي ان يكون هو الافضل والمتفوق.
* يبدو ان بعض الاداريين واللاعبين فهموا توقيت حل اللجنة خطأ,, فظنوا انه تمهيد لتوزيع نقاط ونتائج الهلال عليهم!
* صار اللاعبون يتقافزون داخل منطقة جزاء الهلال وكأنهم في مسبح بحثا عن ضربة جزاء!
* حاتم خيمي يلاحق الاضواء في الصحافة والتلفزيون اما في الملعب فلا تجده.
* اصدر الاتحاد قرارات مشددة مؤخرا منها شطب لاعب التهامي بعد ملاحقته للحكم.
* سابقا شطب إداري الهلال والآن ايقاف لبعض لاعبي النصر مباراة ومباراتين هذا يعني انه لا تهاون مع من يشاكس الحكام!!
* الاتفاق قبل وبعد مباراة الهلال خسر بثلاثيتين من الوحدة ومن الرياض,, لكنهم فقط (غصوا) بهزيمة الهلال.
* سألني لماذا كثير من الفرق تركز حديثها عن التحكيم امام الهلال,, ولا تفعل ذلك امام فرق اخرى ولو تعرضت لاخطاء تحكيمية فعلية؟؟ سأفصل الاسباب في مقال قريب,, بإذن الله.
* الأقلام الاهلاوية لم تجرح وتهاجم مسعد كما فعلت بسليمان,, خوفا من الصحافة الاتحادية,.
* مسعد وسليمان انتقلوا بحثا عن البطولات.
* مشكلة الاتفاق ان طموحاته اكبر من امكانات لاعبيه المتواضعة.
* بندر الطيري صنع هدفي الفوز للهلال امام الاتفاق والوحدة.
* الانصار,, أو الاعصار,, أكد برباعيته في الاهلي انه قادم للمربع.
* الحضور في مباراة النصر والنجمة 323 مشجع,, يا كثرهم!
* شاهدنا للنجمة مستوى يؤهلها للبقاء,, والاهم عدم اليأس.
* بإذن الله ستحدث النجمة طفرة وتجمع نقاطا كثيرة من مباريات قليلة.
* النجمة خسرت لاعبها وقيمته ولم تسلم ايضا من الاهانات!.
* الثلاثي الكوكباني اندفعوا لحماية الحكام,, أضحكتمونا.
Salehs88@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved