أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th January,2001 العدد:10338الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شوال 1421

العالم اليوم

عن طريق مجلس صلح موسع
طالبان ترفض تسوية نزاعها مع تحالف المعارضة
* اسلام أباد (أ,ش,أ)
أكدت حركة طالبان الحاكمة في كابول ان الحياة الطبيعية عادت إلى منطقة ياكاولانج في اقليم باميان بالقطاع الأوسط من الأراضي الأفغانية فيما رفضت تسوية النزاع مع التحالف الشمالي المعارض عبر مجلس صلح موسع معتبرة ان الولايات المتحدة تسعى لفرض هذا الخيار المعروف على أفغانستان.
ووفقا لما ذكرته إذاعة الشريعة الناطقة بلسان طالبان فإن الهدوء عاد إلى منطقة ياكوالانج التي انتزعتها قوات طالبان مؤخرا من قبضة التحالف الشمالي المعارض الذي يقوده أحمد شاه مسعود.
ورفض وكيل أحمد متوكل وزير خارجية طالبان قبول التوجه الداعي لحل الإشكالية الأفغانية عبر مجلس صلح موسع بين الفرقاء المحاربين في افغانستان في إطار المبادرة المعروفة باسم اللويا جيرجا والتي طرحها الملك الأفغاني السابق ظاهر شاه.
وقال وزير خارجية طالبان وكيل أحمد متوكل ان الولايات المتحدة تسعى مع حلفائها لفرض اللويا جيرجا على أفغانستان الأمر الذي وصفه بأنه غير مقبول من جانب حكومته.
وأكد مجدداً على استعداد حكومته لتسليم عناصر ارهابية باكستانية مطلوب محاكمتها امام القضاء الباكستاني مشيرا إلى ان العقوبات المفروضة على حكومته من جانب الامم المتحدة ترجع فحسب إلى موقف طالبان الرافض لتسليم اسامة بن لادن الذي تتهمه واشنطن بتمويل أنشطة ارهابية دولية.
ونوه متوكل الذي يقوم حالياً بزيارة لباكستان إلى ان طالبان والجانب الباكستاني متفقان على قضايا جوهرية وان الجانبين معا راغبان في إرساء السلام بالمنطقة مشيرا إلى ان العقوبات الدولية الجديدة على حكومته ستؤثر بصورة مباشرة على باكستان.
ودافع متوكل عن سجل نظامه على صعيد حقوق الإنسان وقال إن المواطنين الأفغان يتمتعون بحقوقهم الأساسية في ظل حكومة طالبان وان حكومته باتت تسمع للنساء بالعمل.
وشدد على أن حكومته تناوىء زراعة المخدرات في الأراضي الأفغانية مشيرا إلى ان الوقت قد حان لمجيء الوكالات الدولية في افغانستان.


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved