أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th January,2001 العدد:10340الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,شوال 1421

الجنادرية 16

قبل أن تندثر مع مرور الزمن
الجنادرية تعيد أدوات الزينة والحلي التي كانت تستخدمها المرأة قديماً
القصة والرماط والحنا والعود والدرعة يشاهدها الزوار هذا العام
* الرياض إيمان التركي
الماضي هو اساس الحاضر وقاعدته وبيته الاصيل هو الجزء الاهم في تاريخ امة لانه صورتها ومرآتها التي تعكس الحقائق وتجسد الاصالة والتاريخ والتراث الذي لا يموت بموت الانسان وبلد بلا تراث وحضارة قديمة بلد بلا بمستقبل.
ولعل المهرجان الوطني للتراث والثقافة كان حلما قديما لكثير من آبائنا وامهاتنا وابنائنا.
وكانوا يتوقعون رؤية ابنائهم هذا الماضي الذي اندثر بفعل مرور الزمن وتطوره,, وقد قام المسؤولون في الحرس الوطني بتحويل هذا الحلم الى حقيقة ملموسة.
وقد جاء المهرجان في هذا العام ليكون مكملا لسابقه وليعكس صورة حية واكثر من رائعة وبديعة لماض وتراث عايشه من قبلنا واصبح صورة رائعة لا تمل ذكراها ومشاهدتها.
وهنا نحاول ان نستعرض بعض ادوات الزينة والحلي التي اعادها المهرجان وسيشاهدها الزوار خلال هذه الايام ومن أهمها الحلي التي توضع على الرأس في المناسبات المعروفة في ذلك الوقت ومن هذه الحلي:
* الحلاق: وهي عبارة عن حلقة دائرية الشكل تصنع في الغالب من الفضة وتوضع في وسط الرأس.
* الشقايق: وهذا النوع من الحلي يصنع من الفضة ويتوقف استعمال النساء له على حسب حالتهن المادية وتوضع هذه الشقايق في الجدايل الخلفية كنوع من الزينة.
* القبقب: ويكون على شكل مثلث وهو من الذهب ويوضع فوق الحلاق.
* الهامة: وتكون دائرية الشكل تصنع من الذهب ويستعملها الاغنياء والفقراء.
* الضفاير: وهذا النوع من الحلي يربط او يشبك بجديلة المرأة من الامام حيث يساعد على جذب الجديلة الى اسفل ويعطيها نوعا من الجمال وهي بخلاف الشقايق التي تربط بجدايل المرأة من الخلف حيث النساء كن في القديم يجدلن شعرهن بأكثر من جديلة من الامام والخلف حيث تتدلى على الظهر من الوراء.
* المسروح: وهذا النوع من الحلي يصنع من الذهب ويكون على شكل حلقات مقفلة ممتدة كالسلسلة ومبطنة من الخلف بجوخ اسود وهو نوع من الاقمشة الغالية في ذلك الوقت وتوضع على الرأس لتمتد الى نصف الظهر تقريبا.
* القصة: وتسمى عند عامة الناس بقصة السعد والغالب ان لهذه التسمية قصة ما,, او سببا معينا واعتقد انه قد يرجع لقيمة هذا النوع من الحلي الثمين او لكبر حجمها وروعة جمالها وغلاء ثمنها او لانها من اثمن الحلي التي تشترى للعروس او تهدى لها في يوم الصباحية وهي عبارة عن سلسلتين من الذهب يفصل بينهما من الاعلى خيط من الحرير السميك وفي كل جزء من السلسلة عدة قطع متباعدة من الذهب على شكل هلال تقريبا وتوضع في وسط الرأس لتتدلى على الجديلتين من الامام.
* التحافيظ: وهذا النوع من الحلي على شكل مثلث يوضع على الرأس ويربط اسفل الرأس بخيط.
* التلول: وتصنع من معدن الفضة وتتكون من قطعتين تحتوي كل قطعة تحتها على ثلاث قطع من هذا المعدن ويربطها خيط سميك وهي توضع على جانبي الرأس.
* المشبك: ويصنع من الذهب ويسمى بالريشة لانه يشبه ريشة الدجاج وتضعه النساء على جانب الرأس لتزيين الشعر.
الحلي المستعملة لتزيين الانف
وفي القديم كانت النساء تزين الانف بنوع من الحلي وسمي الزمام وهو عبارة عن عود من الذهب ورأسه عبارة عن قطعة صغيرة من الذهب على شكل نجمة او قطعة من الذهب بجانبها حبة لؤلؤ وفص اخضر واحمر وتوضع في طرف الانف من الجزء الايسر منه,, كما تفعل الهنديات اوبعضهن حاليا.
الحلي المستخدمة في العنق
ومن اشهر حلي العنق التي تستعملها النساء في ذلك الوقت الرماط وهو من الذهب ويتكون من قطع مربعة موصولة ببعضها البعض بخيط من الحرير السميك او المسمى (بريسم) ويتدلى من اسفل القطع الذهبية سلاسل ذهبية مزينة بقطع ذهبية بحجم دائرة القلم الرصاص ويبلغ طول هذه السلاسل حوالي 15سم وقد تزيد قليلا في بعض انواعها وهذا بالاضافة الى البقمة وبعض انواع الصدف وعقود من الخرز الملون والعجاج.
الحلي المستعملة في اليد
* حلي المعاصم: وهي الشميلات او هي تحل محل الاسور وتصنع من الذهب على شكل حلقة دائرية الشكل بعرض 2سم ومزينة (البناجر) وتصنع من الذهب ايضا وهي اعراض من الثميلات (والبانكة) وتصنع من الذهب وهي عبارة عن قطع ذهبية دائرية بجانبها قطع ذهبية مخلخة وتختلف عن السابقتين بأنها تطوق اليد وبنعومتها (الملتفت) وهو من الذهب ويشبه البانكة الى حد كبير ولكن حلقاته على شكل مستطيل وله نفس الميزة التي للبانكة.
* حلي الاصابع: الخواتم وتكون غالبا دائرية الشكل او ذات فصوص ملونة مختلفة النوع.
الحلي المستعملة في الخصر والذراع
وهذه الحلي لا تستعملها الا القادرات من النساء ويسمى الحزام وهو مصنوع من الذهب ويتكون من قطع مربعة او مستطيلة الشكل نوعا ما ومزخرفة وبعض انواعه مزينة بالفصوص ويلبس ليزين به ثوب المرأة,, (الزند) وهو عبارة عن حلقة سميكة من الذهب وتوضع في الذراع.
الحلي المستعملة في الارجل
وتسمى الحجول وتصنع من الذهب والفضة وتستعمل للنساء والفتيات والاطفال وهي عبارة عن حلقات متينة الصنع دائرية الشكل تتدلى من حبات صغيرة تشبه حبات الحمص وتوضع في آخر الساق وتصدر صوتا عند المشي.
أدوات الزينة عند النساء
اما بالنسبة لادوات الزينة عند النساء في القديم فأغلبها لايزال موجودا ولم تستطع الحضارة وتطور الزمن بما جلباه من مزينات ان يقضيا عليها او يدثراه مثل ذلك الحناء: التي تستعمل لتزيين اليدين والرجلين وصبغ الشعر,, والدريمة التي تستعمل لتنظيف الأسنان وتلوين الشفاه,, ايضا زهر اليشمون والمسمى عند البعض (الريحان) والورد الحساوي كما يسميه الناس حيث تقوم النساء بعمل جيلتين مخلوطتين بالورد واليشمون وتضعها على رأسها لتتدلى على جدايل شعرها.
استعمال الزعفران في الرأس,, وتقوم النساء بخلط الزعفران وعطر الورد لاستعماله بعد ذلك في تزيين مفرق الرأس حيث يعطي لونا يميل للحمرة والصفرة وتسمى هذه العملية بالمشاط لانها تبدأ على خط مستقيم من بداية الرأس الى مؤخرته من فوق.
الكريم المستعمل في الشعر
ويسمى دهن الورك: وهو عبارة عن الزيت الذي يستخرج من سنام البعير مع دهن الورد والزعفران والهيل والمسك ويسمى بعد هذه العملية (بالفروك) وهو يغذي شعر الرأس ويعطيه رائحة طيبة.
العطور المستخدمة قديما
وهذه العطور ايضا على الرغم من قدمها الا انها لاتزال مرغوبة ومستعملة من اغلب النساء خصوصا دهن العود والورد والعطور هي: المسك ودهن العود ودهن الصندل والورد والزعفران والزباد والبخور مثل المعمول والقرص والعود وهو افضلها واغلاها.
الملابس المستعملة قديما
مما لاشك فيه ان الملابس تختلف من جيل الى جيل من حيث نوعيتها وتسميتها وطريقة تفصيلها فقد كانت النساء يلبسن ما يسمى بالدراعة اي الفستان حاليا اما الثوب فكان يطلق على ثوب الرجل.
اما في حفلات الزواج والاعياد فكانت هذه الدراعة تختلف من حيث الاسم والقماش وتسمى دراعة بأنبوبة وتتكون من قطعة من الزرى من اول الصدر الى منتصف البطن والباقي قطع صغيرة منتشرة,, اما الكم فيكون على طوله خط زري يسمى القصي واسورته من الزرى والباقي منثور بقطع صغيرة.
* الثوب: ويسمى ثوب فرح ويلبس فوق الدراعة خصوصا في الافراح وتلبسه العجائز باستمرار ويكون من قماش اسود اللون.
* البخنق: وهو عبارة عن غطاء للرأس يمتد الى اسفل الظهر ويكون منقوشا بالزرى وتلبسه الفتيات.
* الملفع: وهو نوع من انواع الحجاب تستعمله النساء المتزوجات ويكون من قماش اسود تتحجب به حيث تغطي به رقبتهاوجزء من صدرها ولاتزال بعض النساء يستعملنه حاليا.
* العباءة: وهي من الجوخ الاسود وعلى رأسها دائرة من الزرى اما الكتف فعليه خط زري على شكل مستقيم ممتد ومتفرع كالشمس من الامام والخلف اما ذيل العباءة فمطوق بالزرى السميك وتسمى عباءة مهود وهي ثقيلة بعض الشيء بخلاف عباءات اليوم المصنوعة من الحرير.
* عباءة الصوف: وهذه يكون على جانبها اربعة خطوط من الزرى الاصفر وايضا طرف الكم وفي الجزء السفلي لرأس العبارة تعلق عدة حبات دائرية الشكل سميكة تتدلى منها كنوع من الزينة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved