أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th January,2001 العدد:10341الطبعةالاولـي السبت 25 ,شوال 1421

المجتمـع

د, الحربي لـ الجزيرة
تجنبوا زواج الأقارب أو قوموا بالتحاليل الوراثية
* حوار :رياض العسافي
حذر استشاري الأعصاب في مستشفى قوى الامن بالرياض الدكتور عبدالعزيز الحربي من مغبة زواج الاقارب في مجتمعنا وقال من الأفضل تجنبه ما دمنا لا نتقبل إجراء بعض التحاليل الوراثية قبل الزواج تجنباً لاحتمال الاصابة بأمراض الاعاقة العقلية كما نوه د, الحربي بأن 90% في المائة من الاعاقات العقلية بسيطة مما يستوجب ان ندربهم على الحرف البسيطة لكي يكونوا اعضاء نافعين لمجتمعهم كما تحدث د, الحربي لالجزيرة عن الكثير من الحقائق والوقائع عن الاعاقة العقلية في اللقاء التالي:
* ما معنى التخلف العقلي؟
يعتبر مصطلح التخلف العقلي غير محبذ لعدم دقته ولما يوحي به من مسؤولية المريض عن العجز المرضي ويتجه جميع المختصين بهذه الحالات المرضية الى تسميتها بالاعاقة العقلية حيث ان هذا المصطلح اكثر دقة ووصف للحالة المرضية.
أعراض قبل سن 18
* إذن ما هو تعريف الاعاقة العقلية؟
يجب ان نتفق على تعريف الاعاقة العقلية كما هو متفق عليه عالميا (الاداء الذهني او العقلي الاقل من المعتاد مقارنة بالمواليد في نفس التاريخ الزمني) ويشترط لاتمام التعريف ان تلاحظ اعراض الاعاقة قبل سن الثامنة عشرة كما يشترط ملاحظة الاعاقة على الاقل في وظيفتين من الوظائف التالية:
الاتصال والتفاهم مع الآخرين.
القدرة على العناية بالنفس.
القدرة على العناية بمكان المعيشة.
المهارات الاساسية في العلاقات والتفاعل الاجتماعي.
المهارات العلمية والتعليمية.
الاستفادة من الموارد المتاحة في محيط المريض.
تطبيق قواعد السلامة الاساسية للشخص ومحيطه.
القدرة على التأقلم والتكيف مع الظروف المتغيرة.
البسيط الأكثر شيوعاً
* ما انواع الاعاقة العقلية؟
يتم تقسيم انواع الاعاقة العقلية الى اربعة أنواع بناء على اختبارات الذكاء:
البسيط: وهو النوع الاكثر شيوعاً حيث يمثل المصابون بهذا النوع 90 في المائة من مرضى الاعاقة العقلية وتكون درجة الاعاقة في اختبارات الذكاء تتراوح بين 55 70.
المتوسط: ودرجة اعاقته تتراوح بين 40 55.
الشديد: ودرجة اعاقته تتراوح بين 25 40.
الاكثر شدة: ودرجة اعاقته اقل من 25.
الخمر والمخدرات
* ما اسباب الاعاقة العقلية؟
أسباب الاعاقة العقلية يمكن تلخيصها فيما يلي بالعيوب الخلقية في المخ والامراض الوراثية والالتهابات اثناء فترة الحمل والامراض المصاحبة للولادة والعيوب الخلقية في المخ تصيب ما يقارب 3 في المائة من المواليد وبالبحث يمكن اكتشاف السبب في 20 في المائة منهم ومن المسببات المعروفة تعرض الجنين لالتهابات أو مواد كيميائية ضارة مثل الخمر والمخدرات والرصاص وبعض الأدوية خلال الاسابيع الاولى من الحمل ونخص بالذكر ما ثبت من حصول جلطات دماغية وفي بعض الأعضاء الاخرى للمواليد لامهات مدمنات للكوكايين.
وهناك الأمراض الوراثية وتشكل امراض عدد او شكل الجينات اكثر الاسباب شيوعا للاعاقة العقلية الشديدة والفائقة الشدة وعادة ما يصاحب الاعاقة العقلية تراخٍ واضح للعضلات منذ الولادة مع بعض العيوب الخلقية في الوجه والاطراف ومن امثلتها مرض الجين المتكسر اكس وثلاثية الجين 21 (الطفل المنغولي) وهناك الالتهابات اثناء الحمل وهو الاكثر شيوعا في الغرب بالوقت الحاضر وهو ينتج عن فيروس نقص المناعة المكتسبة وفيروس آخر يسمى Catomcgalo Virus ومرض الزهري والحصبة الالمانية.
وأيضا هناك الامراض المصاحبة للولادة وهي التي تصيب الام قبل واثناء فترة الولادة مثل الاصابة بالحمى الشوكية البكتيرية والتهابات الدماغ الناتجة عن فيروس الهربس كذلك اختناق المولود خلال الولادة.
وهناك الامراض التي تصيب الجهاز العصبي والمخ خلال الفترة الاولى من النمو خاصة خلال العامين الاولين مثل الحمى الشوكية البكتيرية والتهابات المخ الفيروسية والحوادث واصابات الرأس مع كسور الجمجمة والاختناق وانقطاع الاكسجين لاي سبب كان.
90 في المائة من النوع البسيط
* كيف يتم علاج حالات الإعاقة العقلية؟
يتركز علاج حالات الاعاقة العقلية في ناحيتين مهمتين:
الاولى: برامج اعادة التأهيل والتدريب فكما هو معلوم ان 90 في المائة من المصابين يعانون من النوع البسيط وهؤلاء يمكن تعليمهم التعليم الابتدائي كما يمكن تدريبهم الحرف البسيطة والاعتماد عليهم وتوظيفهم حتى يصبحوا اعضاء منتجين في المجتمع.
الثانية: علاج الامراض التي عادة ما تصاحب الاعاقة العقلية مثل الصرع الذي يمكن علاجه بالأدوية أو العيوب الخلقية في القلب والاعضاء والتي يمكن التدخل وعلاجها سواء عن طريق الادوية او الجراحة.
زواج الأقارب
* من الواضح انه لا يوجد علاج لاعادة ما فقد من الاعاقة العقلية لكن كيف يمكننا الوقاية من مسبباته؟
للوقاية من مسبباته يجب على المرأة الحامل تجنب كل ما قد يؤدي الى الاضرار بالجنين مثل شرب الخمر او تعاطي المخدرات واستشارة اخصائي النساء والولادة منذ بداية حدوث الحمل بصفة دورية ومنتظمة لما في ذلك من منع باذن الله تعالى للمضاعفات التي قد تحدث نتيجة لمرض الام او تعاطيها لأدوية ضارة للجنين او المضاعفات المفاجئة التي قد تحدث عند الولادة.
وبالنسبة للاعاقة العقلية الشديدة فينتج معظمها عن الامراض الوراثية ومن الشائع في الغرب اجراء بعض التحاليل الوراثية قبل الزواج ولكن لعدم تقبل مجتمعنا لمثل هذه الفحوصات وعدم امكانية إجرائها قبل الزواج فمن الافضل تجنب زواج الاقارب حيث تكثر احتمالات الاصابة بأمراض الاعاقة العقلية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved