أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th January,2001 العدد:10341الطبعةالاولـي السبت 25 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
البيرة الخالية من الكحول
* هل يجوز الاشتراك في مجلس ادارة احدى الشركات التي تقوم بتعبئة البيرة الكحول او البيرة الخالية من الكحول والمشروبات الغازية؟
مصطفى محمد
اما البيرة الخالية من الكحول والمشروبات الغازية فلا مانع من الاشتراك في مجلس ادارة الشركة التي تقوم بتعبئتها لانها مباحة واما البيرة ذات الكحول فلا يجوز الاشتراك فيها والله اعلم.
***
مناصحة الجار المجاهر
* ما حكم الشرع في مخاطبة الجار المجاهر بالمعصية؟
أحمد الهاجري
الدمام
اولاً: ان عليك نصيحته والاستمرار في النصيحة، ثانياً: يجوز هجره اذا كان الهجر يفيد ويؤثر فان كان الهجر لا يفيد الا العداوة والبغضاء والتنافر وتطور الموضوع الى ان يصل الى مشكلات بين الجيران فالهجر حينئذ لا قيمة له ولا اثر والاستمرار في النصح ومداومة النصح اكثر فائدة واعظم تأثيراً.
***
صلاة النافلة قبل الفجر
* ما حكم صلاة الفريضة قبل السنة بعد طلوع الشمس؟
صالح العليان
الجبيل
ليس هذا السنة فالسنة ان تصلي النافلة اولاً اي ركعتي الفجر تصليها اولاً ثم تصلي الفريضة سواء قبل طلوع الشمس او بعد طلوع الشمس لان النبي صلى الله عليه وسلم نام آخر الليل وكان في سفر فلم يستيقظ الا بحر الشمس فأمرهم ان ينتقلوا عن المكان وقال هذا مكان حضرنا فيه الشيطان ثم مشوا ثم نزلوا مكانا وامر المؤذن فأذن وتوضأ الناس وصلوا ركعتي الفجر ثم اقام وصلى الفجر وهذا كله بعد ان ارتفع النهار.
***
خروج المرأة بدون اذن زوجها
* هل يجوز خروج المرأة بدون اذن زوجها رغم تحذيره لها اكثر من مرة؟
البتول احمد
الخبر
لا يجوز خروج المرأة بدون اذن زوجها اذا كان يمنعها من ذلك وبخاصة اذا كان خروجها مريباً او يخاف عليها ان تفتن او تفتتن ولكن هناك من الرجال من به مرض الوسواس والتشديد العظيم الذي يعتبر المرأة كأنها من سقف المتاع وانها لا قيمة لها وانها تكون مسجونة لا يمكنها من زيارة اهلها ولا اقاربها ولا غير ذلك من غير عذر فهذا الرجل ينظر في امره وليس هذا الجواب له.
***
النية في الصوم
* شخص نوى في سفره ان يفطر ولكنه لم يفطر فهل يجب عليه القضاء ام لا؟
عبدالرحمن الجريسان
الرياض
* يقول انسان مسافر ونوى ان يفطر فهذه النية ان كانت من الليل وباشر السفر من طلوع الفجر فهذه النية تؤثر وليس له ان يصوم لانه نوى الفطر من اول النهار ومشى من قبل طلوع الفجر مثلاً ثم بدا له ان يصوم فهذا ليس له ان يصوم لانه لم يبيت النية من الليل اما انسان اصبح صائماً وسافر ثم نوى الفطر ولكنه عدل عن ذلك فصيامه صحيح ولم يفطر فعلاً وانما نوى ان يفطر ثم عدل عن هذه النية فصيامه صحيح.
***
لا يجب على المحرم الغسل
* هل يجب على المحرم الاغتسال ام لا وهل اداء الركعتين واجبة للاحرام؟
عبدالقادر العايد
الرس
لا يجب على المحرم الغسل الا اذا كان عليه موجب للغسل كجنابة او حيض والركعتان سنة والصلاة بعد الاحرام سنة ولكن يكون اما بعد فريضة او بعد سنة راتبة او بعد وتر او تحية مسجد او ركعتي وضوء وبعض اهل العلم يرى ان للاحرام صلاة تخصه والصواب ان ليس له صلاة تخصه وانما ينبغي ان يكون بعد صلاة من الصلوات المفروضة او المسنونة والصلاة بعد الاحرام سنة.
***
الزواج بعد وفاة الزوج
* توفي زوجي منذ سنوات ولم افكر بالزواج بعده وفاء له فهل علي شيء في ذلك؟
ام احمد
الطائف
هذا ليس من السنة ولا من حقوق الزوج ان تتركي الزواج من اجله وليس هذا من الوفاء وليس في هذا دليل ونساء الصحابة ونساء المؤمنين يتزوجن بعدهم اذا ماتوا او انتهت حياتهم وليس من الوفاء ان تتركي الزواج من اجله ولكن الوفاء له ان تحفظي ما احتفظك عليه من الامانات والاسرار وان لا تفشي سره بعد وفاته وان تدعي له وان تحسنين وتتصدقين عنه وان تحسني لاولاده وان تكوني على صلة بأهله هذا هو الوفاء اما ترك الزواج فليس من الوفاء بل حق لك انت فقط.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved