أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th January,2001 العدد:10341الطبعةالاولـي السبت 25 ,شوال 1421

الاقتصادية

بانخفاض عن العام السابق بلغت نسبته 32%
8,137 مليون ريال أرباح مجموعة صافولا عام 2000م ومبيعاتها 3, 2 مليار ريال
* الرياض أحمد السويلم
بلغت الارباح الصافية لمجموعة صافولا لعام 2000م 8 ,137 مليون ريال مقابل 203 مليون ريال ارباحا حققتها المجموعة في عام 1999م ويعود الانخفاض في الارباح الذي بلغت نسبته 32% الى انخفاض اسعار الزيوت النباتية الخام بنسبة 40% مما ادى الى دخول اصناف كثيرة من الزيوت بأسعار متدنية اثرت بشكل عام على ربحية المجموعة وهو الامر الذي انعكس بشكل مباشر على هامش الربح الذي تحقق بنهاية العام حيث فضلت المجموعة الحفاظ على حصتها الرئيسية في السوق.
واظهرت الحسابات غير المدققة ان قيمة مبيعات المجموعة في عام 2000م وصلت الى 3 ,2 مليار ريال مقارنة بمبيعات قدرها 5, 2 مليار ريال في العام السابق وبانخفاض 226 مليون ريال وهو ما يشكل نسبة 8% نتيجة للتأثر بالانخفاض في مبيعات النصف الاول من العام الذي ما لبثت المجموعة ان عوضته من خلال زيادة مبيعاتها في النصف الثاني من العام كانعكاس لتطوير خططها التسويقية وكان هذا التحسن واضحا في الربع الرابع من عام 2000م فقد بلغت قيمة المبيعات 650 مليون ريال مقارنة بمبيعات خلال نفس الفترة من عام 1999م قيمتها 607 ملايين ريال وتشكل هذه المبيعات زيادة قدرها 43 مليون ريال وهو ما يشكل نسبة 7%.
وفي نفس الوقت اظهرت الحسابات ارتفاع اجمالي حقوق المساهمين في عام 2000م وصولا الى 8,1 مليار ريال مقارنة بحقوق مساهمين قدرها 7,1 مليار ريال في عام 1999م وبنسبة زيادة 6%.
وقد شهد العام 2000م استمرار المجموعة في التركيز على انشطة قطاع التجزئة حيث تم افتتاح اكثر من عشرة متاجر جديدة وتنوي المجموعة افتتاح المزيد من المتاجر خلال العام الجاري كما استطاعت منتجات المجموعة المحافظة على حصتها الرئيسية في الاسواق المحلية والاقليمية.
واستمرت المجموعة خلال عام 2000م في برنامجها لاعادة هيكلة قطاعاتها الرئيسية وخفض التكاليف والتخلص من المشاريع غير المربحة لتؤكد القدرة على اثبات التواجد في ظل مرحلة من المنافسة الحادة والمتزايدة التي يمر بها الاقتصاد العالمي وبالتالي السوق السعودي وهو الامر الذي يتطلب القدرة على سرعة التنظيم وتوزيع الموارد لتتلاءم مع الاهداف المنشودة.
وتقوم رؤية صافولا في هذا الاتجاه على أساس المساهمة في خلق بيئة عمل عالية الانتاج تمكنها من بناء اكثر التكتلات الصناعية نجاحا من خلال مجموعة مترابطة من الانشطة تحقق اعلى عائد ربحي على المدى الطويل للمستثمرين فيها ويضم هذا التكتل نشاطات في صناعة المنتجات الغذائية والسكر والتغليف وتجارة التجزئة وباتت المجموعة بتعدد نشاطات شركاتها احدى الشركات المؤثرة في حركة الاقتصاد المحلي والاقليمي ونموه.
ووفقا للمؤشرات المتوفرة يتوقع ان تتجاوز ارباح المجموعة بنهاية العام الجاري 200 مليون ريال وذلك في اطار سعي المجموعة خلال الفترة التخطيطية الحالية الى تحقيق اهداف خطة الخمسات الثلاث خمسة مليارات ريال مبيعات و500 مليون ريال ارباح بحلول عام 2005م.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved