أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th January,2001 العدد:10341الطبعةالاولـي السبت 25 ,شوال 1421

منوعـات

الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالربو
* لندن واس
اظهرت دراسة اجراها الاطباء بكلية كينجز كوليندج في لندن ان الاطفال البدناء اكثر عرضة على الارجح للاصابة بمرض الربو من غيرهم وجاء في الدراسة التي اجريت على 15 ألف طفل ان 17 طفلا من كل مئة مصابون بالربو وان المرض أكثر شيوعا بين البدناء خاصة الاناث.
وأوضح الطبيب خوسيه فيجويروا مونوز في الدراسة ان هناك دليلاً واضحاً على وجود علاقة بين السمنة والربو عند الاطفال مشيرا الى ان الباحثين قاموا بقياس مؤشر كتلة الجسم لاطفال تتراوح اعمارهم بين أربعة واحد عشر عاما وقارنوها بتقارير عن الاصابة ازمات الربو.
وكانت نسبة الاصابة بالربو أعلى بين الاطفال ذوي مؤشر كتلة الجسم الاعلى نسبة الطول الى الوزن والمستخدم لقياس مستوى البدانة كما هو الحال عند الكبار.
وقال الباحثون: انهم لا يستطيعون تفسير كون الفتيات اكثر عرضة للاصابة بالربو اكثر من الفتيان لكنهم يشكون في احتمال ارتباط ذلك بهرمون اللبتين الذي تنتجه الانسجة الدهنية ويرتبط بالسمنة حيث تزداد نسبة هرمون اللبتين عند الفتيات عنه عند الأولاد.
الجدير بالذكر ان حالات الاصابة بالربو وهو مرض مزمن يؤثر على الشعب الهوائية التي تحمل الهواء داخل وخارج الرئة في تزايد بمعدل مثير للقلق اذ زادت حالات الاصابة بالمرض بأكثر من 50 في المائة خلال الخمسة والعشرين عاما الماضية ولا يوجد علاج للربو لكن يمكن السيطرة عليه بالعقاقير.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved