أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th January,2001 العدد:10341الطبعةالاولـي السبت 25 ,شوال 1421

منوعـات

مدن أوروبا أرخص بسبب اليورو وطوكيو الأغلى
* لندن رويترز
انخفضت تكلفة المعيشة في أوروبا نسبياً العام الماضي في حين ظلت طوكيو وأوساكا في اليابان أغلى مدن العالم بالنسبة للزائرين وفقا لتقرير جديد صدر يوم الخميس الماضي.
وساعد انخفاض اليورو على تراجع باريس الى المركز 26 على قائمة أغلى مدن العالم من المركز الثامن في العام السابق ولكن لندن احتفظت بمركزها كأغلى مدينة في الاتحاد الأوروبي.
وبنفس نسبة هبوط اليورو تراجعت مدن الاتحاد الأوروبي على قائمة وحدة معلومات الايكونوميست التي تشمل مسحاً لتكلفة السلع التي يدفعها المغتربون في مدن العالم.
وقفزت بلجراد الى المركز الثالث من السادس والثمانين من جراء القيود المفروضة على الواردات في يوغوسلافيا لتصبح بذلك أغلى مدينة في أوروبا.
ومع تراجع مدن أوروبا على القائمة بسبب هبوط اليورو دفع الدولار القوي المدن الأمريكية الى مراكز أعلى.
ففي عام 2000 تجاوزت سياتل مدينة دبي في حين أخذت سان فرانسيسكو مركز فيينا, وتقدمت أغلى المدن الأمريكية نيويورك الى المركز السابع من المركز الرابع عشر عام 1999 في حين جاءت اتلانتا أرخص مدن الولايات المتحدة في المركز الثالث والستين.
ومثلما كان الوضع عام 1999 تصدرت المدن الآسيوية القائمة كما هيمنت على ذيلها أيضا, فمن بين المدن العشر الأول كان هناك خمس مدن في آسيا وبين أرخص مدن في العالم جاءت أربع من القارة نفسها.
وكانت نيودلهي أرخص مدن آسيا بينما كانت أرخص مدن العالم على الاطلاق طهران.
وتضم القائمة التي تصدر مرتين سنويا 133 مدينة بالمقارنة بأغلى مدينة أمريكية فيما يتعلق بسلة أسعار نحو 100 سلعة.
ويكلف رغيف الخبز في طهران ما يعادل 18 سنتا في حين يكلف الرغيف نفسه في طوكيو 5,21 دولارات, وبينما يتكلف لتر البنزين في العاصمة الايرانية طهران سنتين يصل سعره في لندن الى 1,14 دولار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved