أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th January,2001 العدد:10341الطبعةالاولـي السبت 25 ,شوال 1421

العالم اليوم

كلينتون يوجه رسالتين للفلسطينيين والإسرائيليين للوصول إلى سلام حقيقي
مفاوضات ماراثونية في طابا الأحد القادم
* القدس غزة أنقرة الوكالات
أعلن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع أبو علاء أمس الجمعة ان جولة ماراثونية من المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية ستعقد الاحد في طابا في مصر.
وصرح قريع ان اسرائيل وافقت على اقتراح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعقد مفاوضات ماراثونية في طابا.
وأضاف لقد أبلغنا مساء الخميس بموافقة الحكومة الاسرائيلية .
الا ان رئاسة الحكومة الاسرائيلية لم تؤكد هذه المعلومات.
من جهة أخرى، صرح مسؤول فلسطيني رفض الكشف عن هويته ان عرفات وباراك أجريا محادثة هاتفية مساء أمس الأول دون ان يدل بمعلومات حول مضمونها.
وأوضح قريع ان المفاوضات ستبدأ مع فريقي المفاوضين من الجانبين مما يحمل على الاعتقاد بامكان ان تفضي المفاوضات الى قمة اسرائيلية فلسطينية.
وعند سؤاله حول امكان عقد قمة بين باراك وعرفات قال أبو علاء ربما .
وفي أنقرة قال شلومو بن عامي وزير خارجية اسرائيل في تركيا أمس ان اسرائيل والفلسطينيين أقرب الى السلام أكثر من أي وقت مضى.
وأدلى بن عامي بهذه التصريحات للصحفيين بعد محادثات مع نظيره التركي اسماعيل جم الذي يحاول تعزيز دور بلاده في عملية السلام بالشرق الأوسط.
والتقى بن عامي مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في القاهرة أمس الأول ومن المقرر ان يجتمع مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر برئاسة ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل اليوم الجمعة لبحث اقتراح عرفات لاجراء محادثات سلام مطولة من المحتمل في القاهرة ومن المحتمل على ما يبدو ان يتم قبول اقتراح عرفات.
من جهة أخرى أعلن الجيش الاسرائيلي أمس انه أقام موقعا جديدا بالقرب من نابلس في الضفة الغربية لمنع الفلسطينيين من اطلاق النار على العربات التي تسلك الطريق المؤدية الى مستوطنة أيلون موريه.
وجاء في بيان عسكري انه وفي أعقاب اطلاق النار على الطريق المؤدية الى أيلول موريه، أقام الجيش ليل الخميس الجمعة موقعا يتيح له مراقبة مدخل بلدة سالم .
وكان الجيش الاسرائيلي نفذ مؤخرا عملية في بلدة سالم لاعتقال الفلسطينيين.
من جهته جدد ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي تمسكه بما أسماه سيادة اسرائيل على القدس,, لكنه قال انه سيكون للقدس وضع خاص بحيث تبقى موحدة ويبقى جبل الزيتون وحائط البراق (المبكى) وحارة اليهود تحت سيطرة اسرائيل .
وأضاف باراك في تصريحات له حسبما نقلت عنه الاذاعة الاسرائيلية أمس انه لن يوافق على أي اتفاق يعطي سيادة فلسطينية على الحرم القدسي للفلسطينيين,, كما لن يوافق على منح الفلسطينيين أكثر من تسعين في المائة من أراضي الضفة الغربية مع رفض مطلق لحق عودة اللاجئين الفلسطينيين.
من ناحية أخرى واصلت قوات الاحتلال عنفها ضد الفلسطينيين حيث أصيب شابان فلسطينيان بجراح فجر أمس عندما أطلق الجنود الاسرائيليون النار باتجاه مجموعة من الفلسطينيين زعم راديو اسرائيل انهم قاموا باطلاق النار باتجاه ناقلة جنود اسرائيلية مدرعة تابعة للجيش كانت تمر في خان يونس.
وأشار الراديو ان تبادلا لاطلاق النار قد جرى فجر أمس في غزة منطقة كفر دارون كما اعتلقت الشرطة الاسرائيلية في مخيم قلانديا شمالي القدس الشرقية فلسطينيا بدعوى الاشتباه فيه بالتخطيط بالاعتداء على مواطنين يهود وطعنهم بالسكين.
وفي واشنطن حث الرئيس الأمريكي بيل كلينتون كلا من الفلسطينيين والاسرائيليين على بذل جهود مضاعفة للوصول الى سلام حقيقي بينهما,, جاء ذلك في رسالتين منفصلتين وجههما كلينتون الى الفلسطينيين والاسرائيليين الليلة قبل الماضية بمناسبة انتهاء فترة ولايته في البيت الأبيض.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved