أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th January,2001 العدد:10341الطبعةالاولـي السبت 25 ,شوال 1421

العالم اليوم

الأمم المتحدة قلقة من تصرفات النظام العراقي
* نيويورك الأمم المتحدة الوكالات
أعربت الامم المتحدة عن قلقها العميق لكون العراق لا يخصص بما فيه الكفاية من عائداته النفطية لعدد كبير من القطاعات الانسانية مثل الصحة والتربية وتنقية المياه,وفي رسالة إلى رئيس لجنة العقوبات سفير النرويج اولي بيتر كولبي، أعرب مدير البرنامج الانساني التابع للامم المتحدة النفط مقابل الغذاء بينون سيفان عن قلقه العميق للبطء غير المقبول الذي يتم بموجبه رفع العقود من قبل العراق إلى لجنة العقوبات,وأوضح ان الامر يتعلق بنوع خاص بقطاعات الصحة والتربية والمياه وتنقيتها والقطاع النفطي,وأشار سيفان هكذا إلى ان العراق قدم في مجال الصحة، عقودا بقيمة 83,6 مليون دولار من أصل ال624 مليون المخصصة له, وأضاف ان العقود المقدمة وتتعلق بالتربية ارتفعت إلى 21,5 مليونا من أصل 351,5 مليون بالاضافة إلى ان العقود المتعلقة بقطاع النفط ارتفعت الى 22,7 مليون دولار من اصل ال600 مليون دولار.
وأكد سيفان ان العراق قدم خلال الستة اشهر من البرنامج طلبات لاستيراد سلع انسانية بقيمة 4,265 مليار دولار اي حوالي نصف المبلغ المخصص.
وقد خصص للعراق للمرحلة الثامنة من هذا البرنامج التي انتهت في الخامس من كانون الأول/ ديسمبر مبلغ 7,798 مليار دولار لاستيراد سلع تحت اشراف الامم المتحدة.
من جهة أخرى أعلن دبلوماسيون امس الخميس ان وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف سيجري محادثات يومي 26 و27 شباط/ فبراير المقبل في نيويورك مع الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان في محاولة لتحريك الملف العراقي.
وقال المصدر ان هذه المحادثات كانت مقررة أصلا مطلع شهر كانون الثاني/ يناير ولكنها تأجلت بطلب من العراقيين الذين يريدون انتظار تسلم الرئيس الامريكي المنتخب جورج بوش الابن زمام السلطة في الولايات المتحدة.
ومن جهته سيلتقي كوفي انان مطلع شباط/ فبراير وبعد عودته من جولته في افريقيا وآسيا وأوروبا، وزير الخارجية الامريكي الجديد كولن باول لاجراء محادثات معه ستتركز بنوع خاص على العراق حسب ما أعلن دبلوماسيون ومسؤولون في الامم المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved