أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st January,2001 العدد:10342الطبعةالاولـي الأحد 26 ,شوال 1421

الجنادرية 16

أجنحة خاصة لبيوت الشعر السعودية والعربية
* الجنادرية واس:
خصصت بعض إمارات المناطق والجهات المشاركة في المهرجان الوطني السادس عشر للتراث والثقافة بالجنادرية أجنحة خاصة لبيوت الشعر السعودية والعربية التي تعتبر في الماضي جزءا هاما في حياة سكان الجزيرة العربية.
ومن بيوت الشعر المقامة ضمن عدد من الأجنحة جناح إمارة منطقة الجوف ودولة قطر، وأوضح رئيس وفد إمارة منطقة الجوف نواف ذويبان الراشد ان بيت الشعر الجوفي هو نسيج يدوي حقيقي تم نسجه بأيدي نساء ماهرات من الجوف، مشيرا إلى ان نسائها لا يقتصرن على نسج بيت الشعر فقط بل نسج السجاد والبسط والمرامي والمخاد والعدول التي تعتبر من المقتنيات الأساسية في بيت الشعر.
وبيّن أن بيوت الشعر تنسج بأحجام متعددة وهي اما ان تكون مروبعة او مثولثة وهما كبيران أو عمودين وهو الصغير وينقسم إلى ثلاثة أقسام الرفة وتخصص للضيوف والوسيط وهو للنساء والشق وهو الجزء الخاص بالطهي.
وأبان ان بيت الشعر يرتبط به فرقتان هما فرقة الربابة التي تقدم الحان الربابة والشعر الشمالي وفرقة الهجيني التي تؤدى على ظهور الهجن.
أما في جناح دولة قطر فأوضح منسق الجناح محمد البلوشي ان بيت الشعر القطري لا يختلف كثيرا عن بيوت الشعر الأخرى فهو مقسم إلى قسمين مجلس وضيافة للرجال والقسم الآخر للنساء، أما المطبخ فيكون خارج بيت الشعر إذا كان صغيرا وداخله إذا كان بيت الشعر من الأنواع الكبيرة التي تحملها أكثر من ثلاثة أعمدة.
وأفاد ان بيت الشعر كان يرمز لصاحبه ومكانته كما انها تتميز بكونها حيكت باليد مما يجعلها لا تختلف عن بعضها البعض.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved