أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 23rd January,2001 العدد:10344الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الارشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور :صالح بن غانم السدلان
إعداد سلمان العُمري
فوائد السكنى في المدينة
* سمعت أحدهم يقول ان من سكن المدينة المنورة ومات بها يشفع له بدخول الجنة؟ فهل هناك حديث صحيح على ذلك؟
رياض الأحمدي المدينة المنورة
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين,, فضائل المدينة وفوائد السكنى في المدينة فيها أحاديث كثيرة غير هذا وليس هذا منها ومن الأحاديث أيضا أن المسيح الدجال لا يدخل المدينة ومنها ان الايمان يأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى حجرها ومنها حديث المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون أما هذا الحديث فلا أعرفه والله أعلم.
**********
الإخبار عن الساحرة
* ما الواجب نحو امرأة ساحرة تعمل السحر,, وأخرى تلجأ إليها؟
مريم ص,ق جدة
هذه الساحرة يجب الإخبار عنها عن طريق الجهات المسؤولة مثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو الامارة في المنطقة أو المحافظ أو الشرطة ومتابعة البلاغ هذا يتابع البلاغ من يبلغ عنه مثل هؤلاء يتابع حتى يعلم أنه اتخذ الاجراء اللازم في مثل هذا أما اتيان الساحر فهو محرم ففي الحديث من أتى ساحرا ومن أتى كاهنا وصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ويجب الحذر والتحذير من إتيان الكهنة والسحرة والمشعوذين وأمثالهم.
**********
العين لم تفرق بين مسلم وكافر
* هل صحيح أن الكافر لا يصيب المسلم بالعين؟
عبدربه ياسين الاسكندرية
ليس هذا صحيحا,, الأحاديث التي جاءت في العين لم تفرق بين مسلم وكافر وإنما العين إذا صدرت من انسان لانسان فقد تصيبه بإذن الله وفي الحديث لو كان شيء سبق القدر لسبقته العين.
**********
العبث بالحواجب للزينة
* ما حكم تخفيف الحواجب لقصد الزينة للزواج وذلك بالحلق لا بالنتف؟
هدى محمد الرياض
لا يجوز العبث بالحواجب بأي نوع من أنواع العبث لا بالتشقير ولا بالنتف ولا بالقص ولا بالتجميل وإنما الواجب تركها لأن الحديث فيه النهي الشديد لعن الله النامصة والمتنمصة والمراد بها من تنتف الحواجب وهذا يدل على أن العبث بالحواجب وممارسة أي شيء فيها انه منهي عنه وأن الواجب تركها على خلقة الله ما دامت أنها خلقة طبيعية ليس فيها شذوذ ولا تميز عن طبيعة البشر.
**********
الاستئذان من الزوج!
* أقوم بزيارة أهلي كل نهاية أسبوع، وأثناء زيارتي لهم أخرج للسوق لشراء بعض الحاجيات لي ولأولادي، هل يلزمني استئذان والدي أو زوجي في هذه الحالة؟
عواطف خالد القصيم
يلزم استئذان الوالد ما دام أنك عنده وفي بيته ومقيمة عنده أيام تستأذنين الوالد وتستأذنين الزوج استئذانا مجملا فتقولين له قد تبدو لي حاجة وأنا مقيمة عند أهلي فأنا استأذنك يفيها إذنا عاما والإذن الخاص اليومي يكون للوالد والله أعلم.
**********
لا عوض في القرض الحسن
* أخذت من رجل مبلغا من المال، وتم رهن قطعة أرض عنده، وهي تدر عائداً وربحاً، فهل يجوز للمقرض أن يأخذ نتاج الأرض المرتهنة عنده؟
علي القحطاني الدمام
لا يجوز للمقرض ما دام أنه قرضا حسنا وتقرب من الله جل وعلا لا يجوز أن يأخذ عليه عوضا وكل قرض جر نفعا فهو محرم اتفق العلماء على أن القرض الذي يجر منفعة ان ذلك ربا وأنه لا يجوز إذا كان باتفاق بين الطرفين أو بطلب من المقرض إما إذا كان تبرعا وهدية من المستقرض من غير اتفاق ولا سابق علم فهذا لا مانع منه فإن أحسنكم أداء أحسنكم قضاء فلا يجوز على هذا للمقرض أن يأخذ ريع هذه الأرض بل ريعها لصاحبها وهي مجرد رهن لتوثيق حق المقرض والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved