أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 23rd January,2001 العدد:10344الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,شوال 1421

الاقتصادية

النعيمي يتوقع خفض إنتاج أوبك 1,2/1,3 مليون برميل يوميا
* نيقوسيا رويترز
قالت نشرة ميدل ايست ايكونوميك سيرفي ميس ان وزير النفط السعودي علي النعيمي توقع ان يتقلص مستوى الخفض المتفق عليه لدول اوبك والبالغ 1,5 مليون برميل يوميا الى خفض صاف يتراوح بين 1,2 و1,3 مليون برميل يوميا لأن بعض الاعضاء كانوا يقتطعون من حصصهم انتاجا لم يبلغوه بعد.
ونقلت النشرة المتخصصة في شؤون النفط امس الاثنين عن النعيمي قوله: استنادا الى تجربتنا مع مثل هذه الارقام بيانات من مصدر ثانوي فأنا اتكهن بأنه لو حدث التزام بنسبة 100 في المئة فمن المحتمل ان نحصل على خفض صاف يتراوح بين 1,2 و1,3 مليون برميل يوميا لان قدرا من التخفيضات سوف يتم اقتطاعه من الحصص التي لم يتم بلوغها على الاطلاق .
وتابع النعيمي قائلا: قد يفسر هذا لماذا دعا البعض الى خفض الانتاج مليوني برميل يوميا او مستوى مقارب .
وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك قد اقرت الاسبوع الماضي خفض الانتاج بنسبة خمسة في المئة او 1,5 مليون برميل يوميا من امدادات النفط للحفاظ على الاسعار في مستوى يقترب من 25 دولارا للبرميل وهو السعر المستهدف للمنظمة.
وأكد النعيمي ان هذا المستوى من التخفيضات اذا ماتم الحفاظ عليه طوال العام سوف يتيح بناء مخزونات معقولة بين 150 الف و200 الف برميل يوميا بحلول نهاية عام 2001.
واضاف لكن هذا بالطبع مجرد تخمين, واني على يقين انه سيتغير بينما نتعامل مع مزيد من الارقام ,ولفت النعيمي الى ان التزام اوبك بأسقف انتاج سابقة برهنت على حدوث تجاوزات, وقال في هذا الشأن وقفنا لمستويات الانتاج السارية حينئذ اذا لم نكن قد فعلنا اي شيء لكان لدينا مخزونات تتراوح بين 800 الف ومليون برميل يوميا, وهو امر كان من شأنه ان يكون معوقا للغاية .
واعرب وزير النفط السعودي عن امله في ألا تضطر اوبك الى خفض انتاجها مرة اخرى قائلا أود بصفة شخصية الا ارى هذا الخفض البالغ 1,5 مليون برميل يوميا يتكرر خلال العام الجاري ومضى يقول بالتأكيد فإنني اتمنى الا نضطر الى اجراء خفض آخر .
وعاود النعيمي التأكيد على اهداف الخفض قائلا: نحن في اوبك لسنا راغبين في تقليص المعروض من جانبنا الا كوسيلة للحصول على مستوى معقول للسعر يستقر عند 25 دولارا للبرميل .
وتطرق وزير النفط الى اوضاع السوق بصفة عامة قائلا: ان اتفاق اوبك بشأن الانتاج يفترض ان يعود انتاج العراق الى مستوياته العادية بحلول فبراير شباط المقبل, وكانت صادرات العراق زادت قليلا عن مليوني برميل يوميا حتى ديسمبر كانون الاول الماضي غير ان خلافات حول التسعير مع الامم المتحدة ادت الى تذبذب تلك الصادرات في الآونة الأخيرة.
وجدد النعيمي تأكيداته بان المنظمة ستقف على اهبة الاستعداد للاستجابة لاي تغيرات تطرأ على مستوى صادرات النفط العراقي في المستقبل, وقال: انه اذا انخفض انتاج العراق عن المتوقع اعتقد اننا سنكون مستعدين لتعديل مستويات الانتاج ,واضاف النعيمي رغم ان البعض يقولون: انه سيكون هناك خفض آخر للانتاج في مارس من جانب دول اوبك العشر فمن المحتمل في الواقع ان تكون هناك زيادة في مارس .
واكد النعيمي ان اية تغيرات مفاجئة في المعروض يمكن مواجهتها بتطبيق المنظمة آلية ضبط السعر التي تقضي بخفض الانتاج او زيادته بنحو 500 الف برميل يوميا في حال تجاوز سعر سلة نفوط اوبك 28 دولارا للبرميل او انخفاضه دون 22 دولارا خلال مدة زمنية محددة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved