أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 23rd January,2001 العدد:10344الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,شوال 1421

المتابعة

سمو ولي العهد يفتتح مستشفى المملكة ومدينة المملكة ومدارس المملكة يوم غد الأربعاء
الأمير الوليد: رعاية سمو الوالد الكريمة تشريف كبير لنا ولمشاريعنا وشاهد على اهتمام سموه بتطوير هذا البلد
* بمشيئة الله، يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني يوم الأربعاء 29 شوال 1421ه الموافق 24 يناير 2001م افتتاح مشاريع مستشفى المملكة ومدينة المملكة ومدارس المملكة, كما سيحضر سموه الكريم الحفل المقام بهذه المناسبة في مدارس المملكة.
هذا وقد وجّه صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الدعوة إلى اصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار رجالات الدولة وكبار رجال الاعمال وكذلك اولياء امور طلاب مدارس المملكة.

وعلق الامير الوليد بهذه المناسبة فقال: رعاية سمو الوالد الكريمة تشريف كبير لنا ولمشاريعنا وشاهد على اهتمام سموه بتطوير هذا البلد .
من المعروف ان شركة المملكة القباضة قد قامت بالتعاون مع نخبة من كبار رجال الاعمال السعوديين، بالاستثمار لتحويل قطعة من الصحراء شمالي الرياض إلى بذرة لأرقى حي سكني عصري في العاصمة السعودية، عبر تطوير اربعة مشاريع في المنطقة المعروفة الآن بحي الربيع في فضاء الصحة، والإسكان، والتعليم.
مستشفى المملكة: أحدث مستشفى في المملكة العربية السعودية وأكثرها تقدما وتجهيزا بمختلف المعدات الطبية الأكثر تطوراً.
1 مدينة المملكة: أرقى المجمعات السكنية الحديثة المتكاملة بكافة عناصرها البنيوية التحتية.
2 مدارس المملكة: منارة للعلم المتطور الابداعي وعرين لعلماء المستقبل وتمثل التعليم الفريد لزمن جديد.
3 حي الربيع: حي مجهز بكافة الخدمات الاساسية من شوارع مسفتلة وهاتف وماء وكهرباء يعتبر العقار الأمثل في الرياض لبناء بيت المستقبل.
وتفردت شركة المملكة في تنفيذ هذه المشاريع بأنها أخذت على عاتقها تخفيف العبء المادي عن الادارات الحكومية عبر ايصال الخدمات اللازمة من ماء وكهرباء وهاتف ورصف الطرق والتكفل بتجميلها بالنخيل، لتكون بذلك شركة المملكة القابضة بالفعل سباقة إلى الاخذ بعجلة مشاركة القطاع الخاص والمضي بها قدما لتحقيق الهدف المنشود من المشاركة الوطنية التطبيقية.
كما روعي في تنفيذ هذه المشاريع بدءا بمرحلة دراستها حماية البيئة ومراعاة تصميم المنشآت لتكون فعالة في تخفيف استهلاك الطاقة باستخدام العوازل الملائمة وتركيب انظمة لإعادة استخدام المياه وتكريرها.
هذا الفكر العقاري الحضاري وراء تطوير مشاريع منطقة حي الربيع واكبه التزامات مالية ضخمة بلغت (1,700 مليون) ألفا وسبعمائة مليون ريال، تمثل في مجملها ايمان رجال الاعمال المستثمرين في هذه المشاريع برسالة المواطن والقطاع الخاص لمساندة الدولة للنهوض بالاقتصاد وانعاشه.
وصف المشاريع
أولاً : مستشفى المملكة,, القلب النابض للعناية الصحية
يعد مستشفى المملكة احدث المستشفيات الخاصة بالمملكة وأكثرها تطوراً من خلال تبنيه لأحدث السياسات الاكلينيكية المعمول بها في الولايات المتحدة الامركية وأوروبا، وقد بلغت تكلفته الاجمالية 400 مليون ريال سعودي، ويعمل بطاقة استعابية مقدارها 170 سريراً، ويحتضن نخبة من الكفاءات الطبية المحلية والعالمية وكادر تمريضي على درجة رفيعة من التأهل.
وتتولى شركة آلايد ميديكال تشغيل وإدارة المستشفى، وهي احدى الشركات المرموقة في مجال التشغيل الطبي منذ 25 عاما، وترتبط باتفاقيات تعاون مع أبرز المراكز الطبية العالمية، لتبادل الخبرات الطبية والاستشارية.
ويتولى مستشفى المملكة تقديم كافة الخدمات الاستشارية والعلاجية، مستيعنا بأحدث التجهيزات العالمية، ويضم تخصصات متعددة منها قسم طب العائلة والذي يسعى مستشفى المملكة الى تعزيز مفهومه بين اوساط المجتمع، وإفادة افراده منه على اكمل وجه، لاسيما وانه لم يحظ بالاهتمام المطلوب من قبل, كما يضم المستشفى قسم الاطفال الذي يعد الاول من نوعه في منطقة الخليج، ويتولى توفير الخدمات العلاجية والجراحية الخاصة بالاطفال على اختلاف اعمارهم، وباستخدام أرقى الانماط العلاجية المتبعة بأفضل المعاهد الدولية المتخصصة بصحة الطفل.
كما يشتمل المستشفى على قسم الامراض الباطنية الذي يعنى بتقديم كافة الخدمات الشخصية والعلاجية الدقيقة لمختلف الاشكالات الطبية ذات العلاقة بالطب الباطني، كالطب العام، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض القلب والشرايين، والأمراض الرئوية، والأمراض الجلدية، والغدد الصماء والسكري.
إضافة إلى هذا يضم المستشفى قسم النساء والولادة والذي يتولى تقديم كافة الخدمات العلاجية والاستشارية والبرامج الارشادية اللازمة لسيدات وفتيات المجتمع، والتعامل مع حالات الولادة، ورعاية المواليد الجدد، والتعامل مع الحالات الحرجة، وقسم الجراحة الذي يتولى اجراء العمليات الجراحية على اختلافها، مستعينا بأحدث التقنيات الجراحية وأجهزة التنظير الباطني وفقا لمعايير مماثلة للمعايير المعتمدة في أوروبا وأمريكا.
ويضم مستشفى المملكة وحدة خاصة لإعادة التأهيل والعلاج الطبيعي والتي توفر خدمات علاجية لمعظم امراض الجهاز العصبي وعلى اختلاف درجة تقدمها باشراف استشاريين للعلاج الطبيعي والمهني، ويعتبر هذا المركز أول مركز خاص لإعادة التأهيل في مدينة الرياض.
كما يشتمل مستشفى المملكة على أول قسم للطوارئ والعناية المركزة يعمل وفقا لمعايير الكلية الامريكية لأطباء الطوارئ، وعلى مدار 24 ساعة، والذي تم تجهيزه بأحدث المعدات والتقنيات الطبية للتعامل مع الحالات الطارئة والحرجة, فضلا عن هذا فإن المستشفى يعد مجموعة من البرامج العلاجية المتنوعة الخاصة برجال وسيدات الاعمال والتي تلبي احتياجاتهم باشراف نخبة من الاطباء والاخصائيين ومساندة تمريضية وفنية خاصة، ويتم تنفيذها في فترات زمنية محددة.
ويتبنى مستشفى المملكة في تقديمه للخدمات العلاجية مبدأ حصول المريض على خدمات قيمة ومميزة تضاهي ما يتكلفه من نفقات، وهو ما يعرف بمبدأ القيمة الحقيقية، مستندا إلى مجموعة من الدعائم التي هيأها المستشفى لأداء دوره وتحقيق غاياته على أكمل وجه، وتتمثل تلك الدعائم بما يلي:
منظومة صحية آمنة.
خدمات طبية متخصصة بقيادات استشارية عالمية.
بيئة علاجية مثالية.
منظومة صحية آمنة
سعياً وراء تحقيق أعلى معدلات الاستجابة الفورية للحالة المرضية واحاطتها بمستوى مرموق من الخدمات العلاجية الفاعلة التي تلبي احتياجات المرضى وتثير في نفوسهم الشعور بالثقة والامان والارتياح التام، أرسى مستشفى المملكة منظومة صحية آمنة ومدعمة بأرقى التقنيات قوامها: احدث التجهيزات الطبية والتنظيم الهندسي المركزي، والشبكة المعلوماتية المتفاعلة.
فعلى صعيد التجهيزات الطبية والتقنية، هيأ مستشفى المملكة مختلف اقسامه بأحدث التقنيات والمعدات الطبية الرقمية المتعددة الوظائف، والتي تستخدم لأول مرة على مستوى القطاع الطبي الخاص، وعلى نحو يماثل ما توفره المراكز الطبية العالمية من أجهزة ومعدات منها جهاز التصوير الطبقي الفائق السرعة وهو احدث أجهزة التصوير الطبقي في العالم، ويتميز بقدرته على تكوين صورة ثلاثية الابعاد للأوعية الدمويةوالعظام والمفاصل، وجهاز الرنين المغناطيسي المستخدم لعمل فحوصات الاوعية الدموية، والجهاز العصبي وتشخيص حالات الجلطة الدماغية، اضافة الى جهاز التصوير بالاشعة فوق الصوتية المعد للتصوير ثلاثي الابعاد لمراحل تطور الجنين، وجهاز الماموغرافي للتشخيص الدقيق لأمراض الثدي, هذا بالاضافة إلى اجهزة رقمية عدة كجهاز الكشف المبكر عن السرطان وجهاز قياس كثافة العظام وتعتبر هذه الاجهزة الاكثر تطورا لاعتمادها على التكنولوجيا الرقمية وترتبط جميع الاجهزة بأقسام المستشفى المختلفة وأقسام الطوارئ والعيادات والعمليات والطوارئ لتتيح للاطباء استخدامها عند الحاجة.
أما من حيث التصميم الهندسي المركزي للمستشفى فقد تم اعتماد أسس معمارية وهندسية فائقة التطور والحداثة، والتي تراعي اناقة الشكل الخارجي مع التنظيم الداخلي المركزي لاقسام المستشفى وأجنحته.
فعلى الصعيد الانشائي، استهلك مستشفى المملكة من الخرسانة ما يوازي 22,000 متر مكعب ومن الجسور الحديدية الداعمة 2,270 طن، ومن الحجر المصقول 6,500 متر مربع، ومن السيراميك الخاص بتبليط الارضيات 1,800 متر مربع.
وعلى صعيد التنظيم الداخلي لأروقة المستشفى المختلفة، فقد روعي تنسيقها على نحو يكفل اكبر استجابة للحالة المرضية، من خلال ترابط الاقسام مع بعضها البعض ورحابة ممراتها، بما يسمح بتنقل الحالة المرضية بين الاقسام بسهولة ويسر، كما وتشتمل أقسام المستشفى واروقته على اجهزة أمان بالغة الحساسية، وأنظمة عازلة للصوت والضوضاء، وغيرها من الانظمة المتطورة التي تخدم المريض وتلبي احتياجاته بسرعة وسهولة في جو آمن وفعال.
أما البنية المعلوماتية، فقد تمكن مستشفى المملكة من تهيئة شبكة معلوماتية متفاعلة مزودة بأحدث النظم والبرامج الالكترونية التي تتيح بناء ملف طبي الكتروني للمريض يعد الاول من نوعه بالمملكة، ويعتمد على اجراءات الميكنة الكاملة دون الاستخدام الورقي التقليدي.
ويتيح الملف الطبي الالكتروني القيام بكافة اجراءات التسجيل التي يحتاجها المريض في ثوان من خلالها النظام المركزي والذي يحوي معلومات كاملة عن المريض وحالته ويربط هذا النظام الاقسام جميعها عبر شبكة من الالياف البصرية مما يسمح للطبيب المعالج الاطلاع على بيانات المريض وحيثيات الحالة لديه ومعرفة الادوية التي تم صرفها له ومتابعة نتائج التحاليل المخبرية والصور السينية يتم هذا كله في سرعة عالية وسرية تامة.
إلى جانب ذلك فإن البنية المعلوماتية الالكترونية اتاحت لمستشفى المملكة تعزيز مفهوم الطب الاتصال من خلال اتفاقيات التعاون مع العديد من المراكز الطبية حول العالم، حيث يتم تبادل كافة المعلومات الخاصة بالحالة المرضية عبر الشبكة المعلوماتية ومن أبرز تلك المراكز التي يتم التعاون معها مركز سالون كاتيرينج لعلاج اورام السرطان ببريطانيا ومركز مايو كلينيك ومركز ساينت جونز ومركز ساينت لويس لجراحة الاعصاب في أمريكا.
خدمات متخصصة بقيادات استشارية عالمية
يتولى مستشفى المملكة تقديم خدمات علاجية متخصصة وشاملة وعبر قيادات استشارية عالمية، وصولا لأقصى معايير التشخيص الدقيق، والنتائج العلاجية الفاعلة بأقصر فترة زمنية ودون مضاعفات مستقبلية، ومعتمدا على الاسس التالية: الرعاية الطبية باشراف مباشر من القيادات الاستشارية، والمتابعة الطبية بواسطة فريق طبي اخصائي، والمساندة الطبية بواسطة كادر من الممرضين والفنيين.
إذ عمد المستشفى على احاطة كافة مراحل الاشراف المباشر من قبل رؤساء الاقسام الطبية ممن يتمتعون بمهارات استشارية وخبرات عالمية متقدمة تتيح عمليات الاشراف المباشر التعرف على حيثيات الحالة المرضية وسير الرحلة العلاجية وضبط مقاييس التشخيص والمعايير العلاجية.
ويضم مستشفى المملكة طاقما استشاريا متنوع الاختصاصات، إضافة على ما يتيحه الطب الاتصالي الذي يتبناه المستشفى من تبادل للآراء حول بعض الحالات المرضية مع خبراء واستشاريي المراكز العالمية التي يتعاون معها المستشفى.
ويتولى متابعة الحالة المرضية في مستشفى المملكة بتنوعها وعلى لاختلاف درجة تقدمها فريق طبي متعدد الاختصصات، والذي يضم نخبة من الاطباء السعوديين والعالميين الذين يتولون متابعة الحالة المرضية واجراء التشخيص الدقيق، واتخاذ كافة الخطوات العلاجية وفق احدث السياسات الاكلينيكية العالمية مستخدمين أرقى التجهيزات الطبية، واحاطتها بالعناية الطبية الشاملة التي تكفل الوصول لأعلى معايير التشخيص الدقيق والشامل للحالة المرضية، ووصف الطرق العلاجية الملائمة دون نقص ودن مضاعفات لاحقة.
ويشمل الفريق الطبي أخصائيين في مختلف الاختصاصات كالجراحة العامة والباطنية والنساء والولادة وأطباء العائلة والاطفال والعلاج الطبيعي والمهني وأطباء التخدير والعناية المركزة والمخ والاعصاب والطوارئ بالاضافة إلى طاقم جراحي متخصص في اكثر من تسعة عشر تخصصا.
ويساند الفريق الطبي والاستشاري كادر تمريضي على درجة رفيعة من التأهيل والكفاءة لتوفير المتابعة الحثيثة والرعاية المتميزة للمريض وتلبية احتياجاته على اكمل وجه، إلى جانب نخبة من القابلات المؤهلات عالميا لتوفير الرعاية اللازمة للأم والمولود الجديد، واجراء الفحوصات البدنية الدورية للأم والمولود وتقديم خدمات الحضانة للطفل ومتابعة حالته الصحية على مدار الساعة, كما يضم المستشفى كادرا فنيا متخصصا من خبراء اشعة ومختبرات وعلاج طبيعي وتغذية.
ويحرص مستشفى المملكة على اخضاع كافة كوادره الطبية والتمريضية والفنية الادارية، وعلى نحو متواصل للدورات التدريبية للحاسب الآلي، والتي تمكنهم من التعامل مع الشبكة المعلوماتية التي يحفل بها المستشفى على النحو الأمثل، هذا إلى جانب الدورات التدريبية المتخصصة التي تتيح لهم مواكبة التطورات العالمية في مجالات تخصصهم وتمكنهم من أداء دورهم الوظيفي على اكمل وجه.
بيئة علاجية مثالية
تحقيقاً لأرقى معايير العناية الصحية الشاملة وأقصى معدلات الراحة والرفاهية للمرضى، وعلى نحو يحقق التجاوب الفعال مع الخدمات العلاجية، ويساهم في تحقيق الشفاء التام بإذن الله وبأقصر فترة زمنية، فقد حرص مستشفى المملكة على احاطة مرضاه ببيئة علاجية مثالية ممثلة بالتصاميم الداخلية الرفيعة المستوى، والخدمة الفندقية الراقية والموقع الاستراتيحي.
فعلى صعيد التصاميم الداخلية روعي تخصيص مساحات فسيحة في غرف المرضى وغرف علاجهم بما يسمح لهم بحرية الحركة ويحقق لهم الراحة، كما تم تزويد غرف المرضى باثاث مريح وأنظمة اضاءة متميزة وأجهزة التكييف العالية الاداء، كما اشتملت غرف المرضى على اجهزة امان بالغة الحساسية وأنظمة عازلة للضوضاء وأرضيات مطلية بمواد مانعة للانزلاق وغيرها من وسائل الراحة والامان التي يحتاجها المريض اثناء اقامته.
أما من حيث الخدمة السريرية، فإن مستشفى المملكة يوفر لمرضاه خدمة فندقية راقية تعد الاولى من نوعها بالمملكة العريبة السعودية، إذ يوفر لمرضاه خدمات ترفيهية عبر نظام متفاعل ومبرمج يتم التحكم به عن بعد بواسطة لوحة مفاتيح ثابتة وتشتمل على خدمة الانترنت 53 قناة فضائية تلفزيونية وخدمة البرامج التعليمية والبريد الالكتروني والفاكس لرجال الاعمال والبرامج الترفيهية والالعاب الالكترونية المخصصة للاطفال وخدمة النداء الفوري الآلي للاطباء والممرضين.
ومن جهة اخرى يوفر المستشفى خدمات تغذية من الدرجة الاولى والتي يتم اعدادها من قبل طهاة مختصين وباشراف مباشر من خبراء التغذية بالمستشفى حيث يتوافق الغذاء مع حالة المريض ويمكن للمريض ان يختار من بين ثلاثة مطابخ عالمية كالمطبخ العربي والأمريكي والأوروبي.
وعلى صعيد موقع المستشفى، روعي في انتقائه مجموعة من الاعتبارات البيئية والصحية، والتي تم تحديدها بمشاركة مجموعة من الخبراء والمهندسين ومنها بعد المستشفى عن اماكن الضوضاء والتلوث البيئي بما يعزز في تحقيق الراحة والهدوء التي يحتاجها المريض اثناء اقامته.
ومن جهة اخرى فإن موقع المستشفى يمثل نقطة التقاء لعدد من الطرق الرئيسة السريعة في مدينة الرياض كطريق الملك فهد وشارع العليا وشارع التخصصي مما يضمن سرعة الوصول إليه ويجنب الزوار والمراجعين الاختناقات المرورية التي تشهدها المدينة، فضلا عن قربه لمطار الملك خالد الدولي.
أسماء الشركاء المساهمين في مشروع مستشفى المملكة
1 صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود.
2 الشركة السعودية للرعاية الطبية.
3 شركة العزيزية للاستثمار التجاري.
4 شركة السيف للتنمية.
5 الشيخ أحمد عبدالرحمن إبراهميم أبوحيمد.
6 الشيخ عادل عبدالمحسن المنديل.
7 السيدة حياة عبداللطيف جميل.
ثانياً : مدينة المملكة,, السكن الرائد
تقع مدينة المملكة شمال الرياض وعلى امتداد شارع التخصصي شرقي مستشفى المملكة وبالقرب من مدارس المملكة, عند وصولك لمدينة المملكة سوف تشعر انك في عالم آخر، عالم يحقق لك نوعية راقية من السكن الفاخر المعزز بكافة الخدمات التي لا مثيل لها في المجمعات السكنية الاخرى، مثل المرافق الترويحية، والرياضية، ومركز التسوق، والمطاعم، وصالون التجميل، ومركز رجال الاعمال، وغيرها الكثير.
تمثل شقق وفلل مدينة المملكة، وعددها 330 وحدة، صورة عن التراث المعماري العريق الذي تتميز به منطقة نجد ممزوجا بعناصر الراحة والرفاهية التي يتصف بها الاسلوب الحياتي الغربي المعاصر, فهي مجهزة بتصاميم داخلية غاية في الروعة، ويتوفر فيها التكييف المركزي، وعشرات القنوات التلفزيونية، والمداخل المستقلة، وسكن مستقل للخادمة وآخر للسائق، بالاضافة إلى حدائق خاصة مستقلة لكل منزل, كما يمكن تجهيزها بعدة طرازات من الاثاث العصري.
تنعم مدينة المملكة بمختلف المرافق الرياضية المميزة ولن يجد عشاق الالعاء الرياضية، من مختلف الاعمار، مشقة في ممارسة لعبتهم المفضلة، وفي جميع الاوقات، سواء في ملاعب كرة السلة، الاسكواش، كرة المضرب، كرة القدم، السباحة للكبار والصغار، البولنج، إلى جانب طاولات البلياردو وتنس الطاولة, كما تنتشر ملاعب الاطفال بين الوحدات السكنية إلى جانب المساحة الشاسعة لملاعب الاطفال التي تتوسط المنطقة الترفيهية.
عززت مدينة المملكة خدماتها للمقيمين فيها بحيث تغطي الكثير من متطلباتهم الحياتية اليومية, فهناك حافلات لتوصيل التلاميذ إلى مدارسهم والنساء إلى المجمعات التجارية الرئيسية في مدينة الرياض, كذلك يتوفر في مدينة المملكة عدد من المطاعم التي تقدم أشهى اصناف الطعام للسكان وضيوفهم إلى جانب ذلك، هناك بعض المراكز التي تقدم الرعاية الصحية والتجميلية وحضانة الاطفال.
أسماء المساهمين في مشروع مدينة المملكة
صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود.
الدكتور ناصر بن إبراهيم رشيد الرشيد.
الشيخ معن عبدالواحد الصانع.
الشيخ يحيى محمد عوض بن لادن.
شركة أبناء عبدالله إبراهيم الخريف.
شركة جوهر للاستثمار العقاري.
الشيخ حمد بن محمد بن عبدالله بن سعيدان.
شركة عزيز المحدودة للمقاولات.
الشيخ إبراهيم بن محمد عبدالله بن سعيدان.
شركة مساعد آل سيف وأولاده المحدودة.
الشيخ محمد مساعد سيف السيف.
الشيخ عبدالعزيز إبراهيم الجماز.
الشيخ عبدالله عليه صويدر الحربي.
ثالثاً حي الربيع,, العقار الأمثل لبناء بيت المستقبل
أما بالنسبة لحي الربيع، فيحتوي على جميع الميزات التي تستقطب المتطلعين الى استثمار عقاري فريد وراق في بيئة عصرية، وتم ايصال خدمات الماء والكهرباء الى كافة انحاء الحي، كما تم توفير خط هاتفي لكل قطعة ارض, وعلاوة على ذلك، فإن جميع الشوارع الرئيسية والفرعية مرصوفة بالاسفلت وعرضها لايقل عن خمسة عشر مترا.
الشريكان في مشروع حي الربيع
صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود.
الشيخ محمد عبدالعزيز الرميزان.
رابعاً : مدارس المملكة,, تعليم فريد في زمن جديد
مقدمة :
جاء انشاء مدارس المملكة والتي تبنّى صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز فكرتها نتيجة للحاجة الملحة لايجاد مدرسة مرموقة وقادرة على تنشئة جيل متمكن علميا وفكريا ومسلح بالقدرة الكبيرة على التحليل العلمي والاقبال للتعلم الذاتي مع التمكن من استخدام اللغة الانجليزية بطلاقة وتطويع التقنية المعلوماتية في مجالات التعليم والبحوث وفق اطار تربوي حديث يعتمد الدين الاسلامي الحنيف اساسا له.
وتعد مدارس المملكة بكل المقاييس صرحا تعليميا فريدا ونقلة نوعية لمفهوم المدرسة والتعليم المعاصر حيث صممت مبانيها ومرافقها وفق احدث وارقى المعايير المعمارية والتقنية والتربوية فهي تنفرد في كل عناصرها مهيأة لأن تكون من بين المدارس القليلة في العالم التي تجمع بين جمال الانشاء ودقة التنفيذ واكتمال التجهيزات مع الوفاء بالنظريات التربوية في أحدث توجهاتها.
ويأتي انطلاق مدارس المملكة مواكباً للزمن الجديد فهو يتبنى أسسا جديدة في التعليم وينطلق من مبادئ ومرتكزات اساسية هدفها تحقيق الكثير مما تضمنته السياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية التي ربما لم تساعد الظروف وأحيانا الامكانات على تحقيقها كلها في المدارس الاخرى بالرغم من الجهود الجبارة التي تبذلها وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات لتحقيق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية التي تعد من السياسات الطموحة والتي تتضمن الكثير من الرؤى الحضارية الرائعة التي تتناسب مع القرن الجديد على الرغم من انها قد اعدت قبل عقود من الزمن.
بدأت شركة المملكة القابضة بالتفكير في انشاء مدارس حديثة في مدينة الرياض في عام 1995م حيث شكلت لجنة من خبراء التعليم والادارة والاقتصاد والهندسة لمناقشة واستنباط الافكار والطريقة المثلى لتنفيذ هذه الفكرة, كما تم ترشيح الاستشاري الاقتصادي آرثر دي ليتل لاعداد دراسة جدوى اقتصادية تم على اثرها تشكيل لجنة تعليمية للاشراف والتوجيه, تلا ذلك قيام شركة المملكة القابضة بتكليف مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال التعليم هم مكتب HGA في الولايات المتحدة الامريكية لوضع البرنامج التعليمي وتحديد اهداف المخطط العام وغاياته بحيث يستوعب المشروع 4000 طالب وطالبة بدءا من مرحلة الروضة والتمهيدي وانتهاء بالمرحلة الثانوية, وفي المناقصة العالمية التي طرحت لتحديد مقاول المشروع فازت دار الدراسات العمرانية وشركاهم بالتضامن مع شركة ATS and R بعقد التصميم حيث قامت شركة ATS and R بالتخطيط التعليمي بينما قامت العمرانية بالتصميم المعماري وتقديم الاستشارات الهندسية.
الفكرة والهدف
تهدف مدارس المملكة الى تحقيق الاهداف التي احتوت عليها سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية بامكانات متطورة تتناسب مع معطيات القرن الحادي والعشرين, كما تهدف المدارس إلى اعداد الشباب السعودي بحيث يكون قادرا على المنافسة بما يملكه من قدرات وامكانات فريدة ما يمكنه من الدخول في اي مجال يريده دون ان تكون هنالك معوقات تحصيلية دراسية أو معوقات فيما اكتسبه من مهارات اجتماعية او حتى مهارات التعلم الذاتي والتعليم المستمر.
انطلقت الدراسة بمدارس المملكة في نفس العام الذي اختيرت فيه مدينة الرياض عاصمة للثقافة العربية اي مع بداية العام الدراسي 2000/ 2001م, تطبق المدارس مناهج وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات الى جانب برامج اضافية هامة من خلال طرق تدريس جديدة بكادر تعليمي مختار بعناية فائقة بحيث يملك كل معلم تم اختياره مهارات متقدمة في مجال التربية والتعليم وطرق التدريس واستخدام تقنيات الحاسب الآلي, ومن المهم ان يكون المعلم الذي يعمل في هذه المدارس قادرا على ان يتفهم احتياجات الطلاب حيث ان المدارس تحرص على ايجاد جو من الاحترام المتبادل بين كل العناصر في المدارس، المعلم والطالب والاداريين، وبالتالي ان يكون شعور الطالب تجاه مدارس المملكة شعورا قويا جدا لا يقل كثيرا عن شعوره تجاه منزله, كما ستعمل المدارس على ايجاد جيل يحن بعد تخرجه إلى مدارس المملكة ويرتبط بها، ويؤمل في المقابل أن تعطيه المدارس ما يجعله متمكنا واثقا يحقق النجاح تلو النجاح ويرقى إلى مستوى الحدث.
أما عن مرافق المدرسة وما تحتضنه من اثاث وتجهيزات فإنه يندر ان يكون لها نظير على مستوى العالم العربي بل ربما على مستوى العالم ككل في جمال الانشاء واكتمال المرافق والبيئة المدرسية الهادئة التي تشعر الطالب بأنه في جو يساعد على التعلم والابداع, لان مدارس المملكة قد وجدت للجميع وليست مقصورة على الطالب المتفوق او الموهوب وإنما تحتضن الجميع وتقدم لكل نوعية من هؤلاء الطلاب ما يتناسب مع قدراته.
ولو تم استعراض اهداف المدارس فسنجد انها اهداف طموحة جدا ويتوقع بإذن الله من الطاقم التدريسي والطاقم الاداري المتوفر في مدارس المملكة ان يحقق الكثير من هذه الاهداف وأهمها يتمثل في المنتج الذي نريد ان ننتجه حيث يتوقع من الطالب الذي يتخرج من مدارس المملكة ان يكون متمتعا بالمقومات التالية:
أن يكون لديه الانتماء الراقي والحضاري لوطنه وقبل ذلك لدينه وان يكون لديه الاعتزاز بوطنه وبحكومته وما حوله من مقدرات مجتمعه، وان يكون لديه القدرة على التفكير والابداع والقدرة على الاختيار والتمييز.
أن يكون متمكنا من لغة أخرى إلى جانب اللغة العربية على الاقل تمكنا متميزا وليس مجرد إلمام عادي فالمدارس تريد من طلبتها ان يكونوا قادرين على التفكير والتحدث بطلاقة ولهذا حرصت على تدريس اللغة الانجليزية من صفوف الحضانة ورياض الاطفال الى المرحلة الثانوية عن طريق معلمين ومعلمات ممن يتحدثون اللغة الانجليزية كلغة اولى,
وقد تم استقطاب عدد كبير من الكفاءات لهذا الغرض بالذات.
ان يكون الطالب قادرا على التعامل بارتياح ويسر مع تقنيات العصر، ولهذا تم تعريض الطالب في مدارس المملكة لجو مشبع بالتقنية, والمدارس تكاد تكون المؤسسة التربوية الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي ترتبط بشبكة حاسوب متكاملة بحيث ان الحاسب فيها لا يقتصر وجوده على معامل اللغة المعتادة في كل مدرسة بل هو في حجرة الفصل وفي موقع النشاط وفي اماكن اللعب وفي المكتبة.
الموقع
اختير لمدارس المملكة موقع متميز في احد الاحياء السريعة النمو شمال مدينة الرياض وتبلغ مساحة المدارس 140,000 متر مربع، منها 60,000 متر مربع من الانشاءات المصممة خصيصا لخلق بيئة تعليمية نموذجية للقرن الحادي والعشرين, وتستوعب المدارس 4,000 طالب وطالبة في ثمانية مبان فيها صفوف سعة كل منها 18 طالبا او طالبة ممايعني ان المساحة المتوفرة لكل منهم تبلغ حوالي 16 مترا مربعا وهي من اعلى النسب العالمية ان لم تكن الاعلى بالفعل.
المنشآت والوسائل التعليمية
تبدأ المراحل الدراسية من الروضة الى الصف الثالث الثانوي, ويشكل كل مبنى مدرسي وحدة شبه مستقلة عن المباني الاخرى حيث تتوفر لكل مبنى ادارة ومنشآت خاصة به, وتتصل المباني الثمانية ببعضها الكترونيا بواسطة شبكة المعلومات الداخلية Intranet وشبكة المعلومات الدولية Internet التي تمكن طلبة المدارس من الاتصال والتواصل بمؤسسات عديدة في المملكة وحول العالم وبمنازل الطلبة حيث تعد مورداً أساسيا في التعليم.
يتكون كل مبنى مدرسي من فناء في الوسط يحتوي على 5 7 وحدات تدعى (مجموعات) أو ميادين يستوعب كل منها ما بين 70 90 طالبا او طالبة, كما يضم غرفا للصفوف وغرفا للحلقات الدراسية وغرف الموارد التعليمية والانتاج وغرف المدرسين.
أما الوسائل التعليمية المتوفرة في كل صف دراسي فتشمل بالاضافة إلى اللوح عددا من أجهزة الحاسوب لاستخدام الطلبة وجهاز عرض فوق رأسي Overhead Projector والفيديو وشاشة لعرض البيانات, وتعد المدارس الوحيدة في العالم التي توفر لطلبتها مجانا أجهزة حاسب آلي نقالةI Book من شركة APPle لتتشكل بهذا بيئة تقنية ثرية تجعل مسألة دمج التقنية في التعليم واقعا وليس مجرد أمنية.
وتتوفر في مدارس المملكة معامل لغات مجهزة بوسائل الكترونية ومراكز اعلامية ومختبرات علوم واستوديو للتربية الفنية ومكتبتين عامتين تضم كل منهما امهات المصادر والمراجع والكتب وأوعية المعلومات باللغتين العربية والانجليزية إلى جانب قاعة احتفالات كبرى تتسع لحوالي 800 شخص مصممة باسلوب معماري فريد ومجهزة بأحدث تقنيات العصر من حيث نظام الصوت والصورة والاضاءة وذلك لاقامة المهرجانات والاحتفالات الخاصة بالمدارس الى جانب استضافة المؤتمرات العلمية والتربوية التي ستسعى المدارس إلى التعاون مع الجهات الحكومية والاهلية لاستضافتها مستقبلا.
وتضم المدارس مسجدا للبنين ومصلى للبنات ومنشآت رياضية متنوعة وصالة رياضية مغلقة بالاضافة إلى ملاعب مفتوحة لكرة السلة وكرة المضرب وملعب لكرة القدم, كما تضم عيادتين طبيتين مزودتين بأحدث الاجهزة الطبية الاساسية التي يتم تشغيلها والاشراف عليها من قبل مستشفى المملكة القريب من المدارس, كما تضم المدارس دور حضانة لرعاية اطفال المعلمات الى جانب اماكن مخصصة للطلبة لتناول الوجبات الغذائية وإلى اماكن مخصصة لممارسة الانشطة الثقافية واقامة الاندية الطلابية.
تتميز مدارس المملكة بوجود نخبة مميزة من العناصر السعودية والعربية والعالمية التي تتمتع بأعلى درجات الكفاءة والخبرة المهنية في مجالي التعليم والادارة وتعتمد المدارس منهجا قويا لدراسة اللغة الانجليزية يتيح للطلبة الفرصة للنجاح والتفوق في اختبارات TOEFL وSAT تمهيدا للالتحاق باحدى الجامعات المحلية او العالمية التي تشترط اجتياز احد هذين الاختبارين او كليهما لتأمين القبول فيها.
وتعد مدارس المملكة اول مدرسة في الشرق الاوسط تولي الطلبة اثناء وصولهم ومغادرتهم اهتماما خاصا بتوفير منطقة مخصصة داخل حرم المدارس بعيداً عن مخاطر ومضايقات الشارع الرئيسي.
ومع انه لم يمض من عمر المدارس سوى ثلاثة اشهر فقد نفذت مدارس المملكة عددا كبيرا من الزيارات الخارجية لطلابها ايمانا منها برسالتها الاجتماعية, وقد ظهر طلاب المدارس بالمظهر المميز الذي يتواءم مع مستوى مدارس المملكة حيث حققت المدارس على سبيل المثال المركز الاول في الرحلة العلمية التي نظمها النادي العلمي بجدة للمتفوقين في منطقة الرياض.
أسماء المساهمين في مشروع مدارس المملكة
صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود.
صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير.
صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود.
الشيخ محمد عبدالله الشعيل.
الشيخ معن عبدالواحد الصانع.
الشيخ خالد مساعد السيف.
الشيخ عمر صالح الحامدي.
شركة علي العبدالله التميمي.
الشيخ عبدالرحمن علي عبدالرحمن الجريسي.
الشيخ محمد عبدالعزيز الرميزان.
الشيخ صالح عبدالعزيز الرميزان.
الشيخ صالح علي الصقري.
شركة حمد محمد سعد الدريس.
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved