أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

المتابعة

باول يؤكد لعرفات في أول اتصال بينهما الحرص على تحقيق السلام
معرض لوحات وصور في بيروت يمثل كافة أشكال مواجهات الانتفاضة الفلسطينية
* بيروت القدس واشنطن رويترز (أ,ف,ب)
تمثلت كافة أشكال المواجهة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في معرض لوحات وصور في بيروت شكل شريطاً فنياً تسجيليا لوقائع الانتفاضة المستمرة منذ سبتمبر أيلول الماضي.
حمل المعرض الذي افتتح في القاعة الزجاجية لوزارة السياحة في بيروت مساء أول أمس الثلاثاء عنوان من أجلك يا قدس وتضمن أكثر من مئة لوحة وصورة إضافة إلى ملابس شعبية فلسطينية, وكانت اللوحات من أعمال الفنان السوري عيسى يعقوب.
الزوار يدوسون على لوحة نجمة داود
ليس باستطاعة الزائر للمعرض أن يدخل إلى قاعته دون أن يدوس رسما كبيراً لنجمة داود رسم على بساط وضع عند مدخل المعرض.
رسم يعقوب مواقع المواجهات مع الجيش الإسرائيلي ومعاناة أمهات القتلى الفلسطينيين لكنه استفاض في رسم أطفال يقفون في مواجهة الآليات العسكرية الإسرائيلية أو يطاردون بحجارتهم الصغيرة جنوداً إسرائيليين مدججين بالسلاح.
صبي يطارد دبابة إسرائيلية
كما رسم صبي يطارد دبابة إسرائيلية عند معبر كارني في قطاع غزة بالحجارة وكتب أسفل اللوحة عبارة حيث لا يجرؤ الرجال .
كما رسم يعقوب الطفل محمد الدرة ووالده في لقطات عدة فتارة نراهما يستندان إلى قبة المسجد الأقصى وأخرى يوجهان أنظارهما إلى العالم في لوحة كتب عليها أما من معتصم ,, ياعرب .
وكان الدرة قد قتل في أكتوبر تشرين الأول الماضي برصاص الجنود الإسرائيليين وهو يحتمي بوالده أمام عدسات التلفزيون بعد أن حاصرته نيران الجنود الإسرائيليين قرابة الساعة.
تصوير معاناة اللاجئين الفلسطينيين
كما تضمن المعرض صوراً فوتوغرافية عرضت معاناة اللاجئين الفلسطينيين منذ اللحظات الاولى لرحيلهم عن ديارهم عام 1948 حيث يعيشون في خيام اللاجئين في ظروف بيئية صعبة.
زعيم شاس يصف العرب أسوأ من الثعابين
على صعيد آخر جدد الحاخام عوفاديا يوسف زعيم حزب شاس العنصري لليهود الشرقيين (السفرديم) هجماته العنصرية ضد العرب قائلاً إنهم اسوأ من الثعابين في خطاب وجهه إلى ناشطي الحزب وبثته الإذاعة الرسمية الإسرائيلية أول أمس.
وقال في لقاء لدعم زعيم المعارضة اليمينية ارييل شارون عندما وصفتهم بالثعابين استغرب الجميع ولكن منذ الانتفاضة رأينا ان العرب اسوأ من الثعابين، إنهم أفاعٍ سامة .
وبلغ عدد القتلى منذ اندلاع الانتفاضة في 28 ايلول/ سبتمبر 383 شخصاً بينهم 322 فلسطينياً وألماني واحد و13 عربياً إسرائيليا و 47 إسرائيليا.
واتهم الحاخام يوسف رئيس الوزراء المستقيل ايهود باراك ببيع القدس والأماكن المقدسة اليهودية بأبخس الأثمان للحفاظ على منصبه كرئيس للوزراء .
وردد باراك يكره إسرائيل، انه يكره اليهودية منتقداً بشدة الأفكار الإصلاحية العلمانية للزعيم العمالي.
إعادة انتخاب باراك ستكون لعنة
وأضاف إن إعادة انتخاب بارك ستكون لعنة غير أنها لن تحصل .
وفي المقابل، أشاد بأرييل شارون داعيا مناصري شاس إلى التصويت لصالحه في الانتخابات لمنصب رئيس الوزراء في السادس من شباط / فبراير.
وقال لقد أسر لي بنفسه كم انه يأسف لأن أهله لم يكونوا من اليهود المتدينين .
وكان شاس الذي انسحب في تموز /يوليو من حكومة باراك أعلن رسمياً في التاسع من كانون الثاني/ يناير دعمه لشارون في الانتخابات لمنصب رئيس الوزراء.
وكان الحاخام يوسف وصف في آب / أغسطس العرب بالثعابين مما أثار ردات فعل غاضبة لدى الفلسطينيين وفي العالم العربي.
باول يؤكد لعرفات الرغبة الأمريكية في تحقيق السلام
وفي واشنطن جددت الولايات المتحدة إدانتها للعنف في الشرق الأوسط في حين أجرى وزير الخارجية الجديد كولن باول محادثات هاتفية مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات كما أعلنت وزارة الخارجية.
وفي غزة، قال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس ياسر عرفات لفرانس برس ان الرئيس الفلسطيني تلقى أول أمس اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي كولن باول أكد فيه ان الولايات المتحدة ستواصل التزامها بعملية السلام في الشرق الأوسط بصورة متوازنة .
وأضاف ان باول أكد استمرار استعداد الولايات المتحدة للعمل من أجل السلام، ومتابعة تطورات عملية السلام في المنطقة وتحملها مسؤولياتها بشكل متوازن .
وأوضح مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب ريكير في واشنطن ان باول تحادث لمدة 15 دقيقة مع عرفات مضيفا ان هذا الاتصال يشكل مبادرة متبادلة ولكنه لم يوضح مضمون الاتصال الهاتفي.
أول اتصال بين باول وعرفات
يشار إلى انه اول اتصال بين باول وعرفات منذ تسلم وزير الخارجية الأمريكية مهماته في إدارة الرئيس جورج بوش الابن, ومن جهة أخرى، جدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ريتشارد باوتشر أول أمس الأربعاء دعوة واشنطن إلى وقف أعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين وندد بمقتل الإسرائيليين الاثنين الذي أدى إلى تعليق المفاوضات في طابا (مصر).
وقال باوتشر إننا ننضم إلى الطرفين في إدانة عمليات القتل هذه مشيدا بوعد الفلسطينيين إجراء تحقيق بالحادث.
وعن مفاوضات طابا التي لا تتمثل فيها الولايات المتحدة، قال باوتشر لقد عملنا مع الطرفين من أجل استئناف ما نعتبره بمثابة محادثات مهمة ومفيدة لهما , وأضاف ان باول سيجري على الأرجح خلال الأيام المقبلة محادثات مع زعماء آخرين في الشرق الأوسط معنيين بعملية السلام.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved