أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

المتابعة

رداً على اتهامها بإبادة الأرمن
مشروع قانون في تركيا يندد بارتكاب فرنسا إبادة الجزائريين
* أنقرة (أ,ف,ب):
أفاد مصدر برلماني تركي أن نائبا ينتمي إلى الائتلاف الحكومي رفع أول أمس مشروع قانون يعترف بارتكاب فرنسا إبادة في حق الجزائريين ومجازر في الهند الصينية والمساهمة في إبادة في رواندا.
وجاء في مشروع القانون الذي اقترحه بولند أكرجالي (وسط اليمين) ردا على اعتراف البرلمان الفرنسي بإبادة الأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية (1915)، أن تركيا تعترف وتدين ارتكاب فرنسا إبادة في حق الجزائريين بين 1954 و 1962 والمجازر في الهند الصينية ومساهمتها في الإبادة في رواندا .
وقال أكرجالي في بيان وزع على الصحافيين ان هذا النوع من مشاريع القوانين يهدف إلى مساعدة مجلسي النواب والشيوخ الفرنسيين غير القادرين على مواجهة ماضيهما .
وكان أكرجالي توجه إلى باريس مع نواب آخرين قبل تصويت البرلمان في الثامن عشر من الشهر الجاري على الاعتراف بإبادة الأرمن، بهدف شرح الموقف التركي.
ورفع 42 نائباً من حزب الفضيلة الإسلامي الذي له مائة ومقعدان في البرلمان من أصل 550 مشروع قانون الثلاثاء يعترف بارتكاب فرنسا إبادة في حق الجزائريين .
وأثار موقف البرلمان الفرنسي من القضية الأرمنية غضب تركيا التي استدعت سفيرها من باريس للتشاور ووعدت بإنزال عقوبات بفرنسا في حال اعتمد الرئيس الفرنسي جاك شيراك القانون بشكل نهائي.
وأعلنت انقرة الثلاثاء الغاء عقد مع شركة الكاتل الفرنسية لصنع قمر اصطناعي للتجسس وهددت بعقوبات أخرى ضد فرنسا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved