أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

محليــات

افتتح ندوة اللغة العربية بحضور الرئيس التشادي
د, التركي يسجل للمملكة رعايتها لأعمال الدعوة والثقافة الإسلامية
* * مكة المكرمة عبيدالله الحازمي
بحضور الرئيس التشادي ادريس ديبي افتتح معالي الامين العام لرابطة العالم الاسلامي ورئيس رابطة الجامعات الاسلامية ورئيس مجلس امناء جامعة الملك فيصل في تشاد الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي يوم امس الاول الاحد ندوة (اللغة العربية في تشاد,, الواقع والمستقبل) في مقر البرلمان التشادي في انجمينا.
وحضر حفل افتتاح الندوة التي تنظمها جامعة الملك فيصل على مدى اربعة ايام رئيس وزراء تشاد واعضاء الحكومة التشادية واعضاء السلك الدبلوماسي ورئيس وأعضاء المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية في تشاد واعضاء مجلس امناء جامعة الملك فيصل في انجمينا.
واكد د, التركي في كلمة افتتح بها الندوة اهمية تعلم اللغة العربية تعلما صحيحا لكل مسلم ليتمكن من فهم كتاب الله الكريم وادراك مقاصده.
وكشف معاليه ان رابطة العالم الاسلامي ورابطة الجامعات الإسلامية سوف تسعيان ان شاء الله الى وضع برنامج عملي يؤسس للغة العربية صروحا علمية ليس في تشاد وحدها وانما في قارة افريقيا كلها بعون الله وقال ان في بحوث هذه الندوة قواعد مهمة آمل ان يستفاد منها للوصول الى هذا الطموح كما آمل ان يتم التعاون بين الرابطتين وجميع حكومات الدول الافريقية وجامعاتها ومؤسساتها الاسلامية والدعوية والعلمية وان يتم التعاون ايضا مع حكومات الدول العربية والهيئات المعنية والمؤسسات الخيرية لتحقيق ما ينبغي تحقيقه من خدمة اللغة العربية وتعليمها والعناية بها بما يناسب كونها وسيلة فهم كتاب الله العزيز.
واضاف ان رابطة العالم الاسلامي ورابطة الجامعات الاسلامية لن تدخر جهدا في التعاون لتنفيذ البرامج الدعوية والثقافية والعلمية المشتركة مع المؤسسات الاسلامية في تشاد على طريق تأصيل الفهم الصحيح لمقاصد الاسلام وثقافته كما جاء في كتاب الله الكريم وسنة نبيه الامين وكما فهمه وسار عليه سلف الامة الصالح وترشيد الاجيال المسلمة في تشاد من خلال ربطها بثقافة الاسلام الصافية ومنهاجه الوسطي.
ورفع معاليه شكر مجلس امناء جامعة الملك فيصل والعلماء المشاركين في هذه الندوة الى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز على متابعته مناشط العمل الاسلامي ودعم مؤسساته والى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني على ما يبذله من اعمال طموحة مشهودة في مجال التواصل والتعاون بين حكومات العالم الاسلامي وشعوبه والى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام لرعايته لاعمال الدعوة الاسلامية ومتابعته لبرامجها ومنجزاتها من خلال التعاون المشترك بين المجلس والمؤسسات والمراكز الاسلامية في انحاء العالم.
وفي نهاية حفل افتتاح الندوة قدم معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي درع الرابطة للرئيس ادريس ديبي رئيس جمهورية تشاد تقديرا لرعايته للندوة العلمية الدولية حول اللغة العربية في تشاد واهتمامه بنشر اللغة العربية بين ابناء الشعب التشادي كما قدم درع الرابطة كذلك للدكتور عبدالرحمن عمر الماحي مدير جامعة الملك فيصل على ما يبذله من جهود في خدمة العلم وطلابه.
بعد ذلك ترأس معالي د, التركي اعمال الجلسة العلمية الاولى للندوة وفي بداية الجلسة تسلم معاليه درع جامعة طنطا تقديرا لجهوده في تفعيل اهداف رابطة الجامعات الاسلامية وسعيه لاقامة ندوة اللغة العربية في انجمينا.
وقد عرضت في الجلسة الاولى ثلاثة ابحاث تمت مناقشتها بعد ذلك وهي:
بلاد السودان في المصادر العربية الاسلامية عرض نقدي للمصادر العربية ودورها في اثراء الدراسات التاريخية في السودان الغربي والاوسط قدمه الدكتور حسن احمد ابراهيم من الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا، ودخول الاسلام وانتشاره في تشاد للدكتور ابكر عبدالحميد مدير جامعة انجمينا، وديوان الكاتم والبرنو نموذج مبكر للعروبة والاسلام في تشاد للدكتور كرم كمال الدين الصاوي من معهد البحوث والدراسات الافريقية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved