أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th January,2001 العدد:10347الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ذو القعدة 1421

شرفات

أول خطاط لافتات في الرياض الفنان أحمد العبدان ,, بدأ الكتابة على البيض مقلداً خطاط مصحف مكة
بيضة بأسماء رجالات فتح الرياض وثانية عن ميزانية الدولة، وثالثة عن مناسبة افتتاح خادم الحرمين لمشروع التحلية
له نحو 66 عملاً اقتناها كبار الشخصيات في المملكة والخليج
عندما تتحدث عن اي فنان فإنك تظهر الجانب الفني عن كل ابداعاته الفنية ونحن سنتحدث هذا اليوم عن فنان ليس بتشكيلي ولانحات بل سنتحدث عن فنان لفت انظار الكثير بفنه النادر وابهر الكثير سواء من هم داخل المملكة او خارجها فناننا هذا اليوم طوع ريشته للكتابة والرسم على البيض وقد اجاد هذا الفنان وبرزت موهبته الفريدة التي تمثلت بالكتابة والرسم على البيض فهو يحول البيض الى تحفة فنية فريدة ان فنانا اليوم هو احمد بن محمد بن سعيد العبدان المولود بمدينة بريدة عام 1341ه وقد تعلم في الكتاب على يد الشيخ عبدالعزيز بن فرج وبعد اكمال الدراسة سافر الى الرياض وكان حسن الخط ثم التحق بوظيفة حكومية بمالية الرياض فطور موهبة الخط والرسم فأجاد النسخ والرقعة وبعد ان سافر الى مكة احضر معه مجموعة من الآيات التي يكتبها الخطاطون على شكل لوحات وكان يقلد اعمالهم على الورق والكرتون حتى اصبح اول خطاط بالرياض يكتب اللافتات لأصحاب المحلات التجارية,
وبعد ان عرفنا الفنان لابد ان نعرف تفاصيل عمله, كانت اول بدايات العبدان في الكتابة على البيض عام 1384ه عندما شاهد لدى احد الاخوة بيضة مفرغة كتب عليها من السور القرآنية الملك والقلم كاملتان كتبها خطاط مصحف مكة محمد الكردي مع كتابة المعوذتين على نفس البيض وذلك عام 1355ه وتعتبر هذه البيضة تحفة فنية وقد مضى على كتابتها أكثر من 66 عاماً وتعتبر تحفة فنية واثرية والعبدان قلد الكردي بعمل أول بيضة واستمر على الكتابة والرسم على البيض والنقش كذلك حيث يعتبر هذا الفن من الفنون الجميلة الى ان صار بعض البيض يزن وزنه ذهباً, وعن طريقه الافراغ للبيض يقوم الفنان باحضار البيضة السليمة من الشروخ وغيرها ثم يقوم بغسلها بالماء جيداً حتى يزيل كل ماعلق بها من الشوائب الى ان تصبح نظيفة وناصعة البياض, وكثيراً مايواجه بعض الصعوبات عند غسيل البيضة وتنظيفها فاحياناً تنزلق من يده لوجود الصابون على البيض ولكنه يقابل ذلك بالصبر ومن اشد الصعوبات التي تواجهه عندما يقوم بافراغ البيض من محتوياتها كالصفار والبياض لان افراغ البيض والمحافظة على الغلاف سليماً ليس بالامر الهين نظراً لهشاشة القشر بعد افراغ البيض وعملية الافراغ تتم بثقبها من الجزء المدبب بطريقة غاية في الحذر والصعوبة وبعد ان تتم عملية الثقب يقوم بسحب السوائل بواسطة ابرة ثم يتركها لتجف لبعض ايام حتى تكون معدة للكتابة والرسم.
وعن طريقة الكتابة على البيض تتم الكتابة والرسم على البيضة بوضعها في قاعدة خشبية صغيرة مربعة الشكل عملت خصيصاً لهذا الغرض وهي مبطنة بالاسفنج ووسطها مقعر يغطي ثلث البيضة عندما توضع على القاعدة وعند الكتابة يتم تحريك البيضة على القاعدة بطريقة تشبه تحريك الرمان بيلي ويبدأ الكتابة من الجزء المدبب من الاعلى الى الاسفل بطريقة حلزونية ونظراً لدقة الحروف فإنه يستعمل منظاراً مكبراً لتتم الكتابة الدقيقة وهو يستطيع كتابة 6000 حرف او 1000 كلمة على البيضة الواحدة وتستغرق مدة الكتابة على البيضة الواحدة من 15 يوماً الى 20 بمعدل ساعة في اليوم.
وعن الادوات المستعملة في الكتابة فهو يستعمل اقلاماً من نوع خاص حيث سن القلم رفيع جداً والمداد من النوع الشيني المستعمل في الطباعة وهو يتكون من عدد من الالوان, وقبل الكتابة على البيضة لابد من عمل التجارب على الورق وعند الرسم فإنه يستعمل القلم الرصاص حتى يتمكن من مسح الرسم والكتابة الى ان يأخذ الشكل المطلوب.
وانسب الاوقات للكتابة فصل الشتاء لان فصل الصيف يكون الجو حاراً فتكون اليد رطبة بسبب العرق فتسيل بذلك الاسطر عند تقليب البيضة بعضها على بعض لضيق المساحة وقرب الاسطر من بعضها فيتشوه المنظر.
وعن الاعمال التي يحتفظ بها فهو يحتفظ كل اعماله لنفسه التي يتم انجازها في متحف خاص في بيته وعند زيارة احد اصدقائه فإن اول مايلفت نظره اللمسات الفنية الرائعة التي تزين زوايا صالون الجلوس وقد وضعها في لوحات تصور النماذج المختلفة من صور البيض التي عملت بطريقة فنية فريدة وقد نصحه بعض الاصدقاء ومنهم الادباء ألا يقتصر عمله لنفسه بل يشهره للناس حتى يطلعون على هذا الفن الرائع والراقي وان يقوم باعمال مماثلة وان يهديها للشخصيات البارزة فراقت له هذه الفكرة.
وعن اقدم عمل له عمله فهو العمل الذي عمله على بيضة كتب عليها آيات قرآنية وطرزها بزخارف جميلة وقدمها للملك فيصل فنالت اعجابه وشكره عليها وشجعه على مثل هذه الاعمال حيث كانت انطلاقته فقدم لبعض الامراء والوزراء وكبار الشخصيات في المملكة وكذلك شيوخ الخليج نماذج من انتاجه ثم طور عمله وسجل مشاريع الدولة ونشاطاتها المختلفة مع رسوم لتلك المشاريع بكامل بنودها وكل ذلك على قشرة بيضة وقد بلغت اعماله التي انتجها واهداها لهذه الشخصيات مع كتابة المناسبات التي قدمت بها 66 عملاً منها:
1 البيضة التي سجل عليها افتتاح الملك عبدالعزيز رحمه الله للرياض على رأس قوة تتألف من 60 مقاتلاً عام 1319ه.
2 بيضتان كتب عليهما ميزانية الدولة بكامل بنودها لعام 138889 وعام 1400 و1401.
3 بيضة عملها بمناسبة انتهاء مشروع برج مياه الرياض وقد سجل عليها كامل المعلومات المتعلقة بهذا المشروع منذ تأسيسه حتى نهاية المشروع وكتبها يوم 15/1/1393ه.
4 بيضة كتب عليها المرثية بالملك فيصل التي قالها الامير خالد الفيصل بوالده.
5 بيضة سجل عليها ماقالته الصحافة العربية والعالمية عن اللقاءات التي اجراها خادم الحرمين الشريفين خارج المملكة عام 1403ه.
6 بيضة عملها بمناسبة افتتاح خادم الحرمين الشريفين لمشروع مياه التحلية الذي يغذي مدينة الرياض من مياه الخليج عام 1403ه.
واعمال اخرى متعددة له واخيراً عن اطرف ما حصل له في بداية عمله للكتابة على البيض حيث كان يكتب على بيضة غير مفرغة وعندما فرغ من الكتابة وضعها في درج المكتب الذي يحفظ انتاجه به وبعد ايام من وضع البيضة في الدرج قام بفتحه فإذا البيضة قد خرج منها فرخ صغير حيث حطم البيضة وخرج منها وضاع جهد 15 يوماً وهي المدة التي يستغرقها في الكتابة على البيضة بعدها فكر بالافراغ قبل الكتابة حيث اهتدى أخيراً الى الطريقة التي يمكن بها افراغ البيض دون ان تنكسر بعد ما قام بعدد من التجارب.
عبدالرحمن الرشيد
* المرجع:
كتاب فنان ينقش على البيض للفنان أحمد العبدان.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved