أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st February,2001 العدد:10353الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ذو القعدة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
التماس العذر للمسلم
* ما صحة هذا الحديث التمس لأخيك سبعين عذراً ؟
صالح القرني
مكة المكرمة
هناك احاديث لكن ليست بهذا اللفظ, روي عن عمر رضي الله عنه انه قال: اذا أخطأ اخوك او نحو ذلك من الكلام ان تحملها على سبعين محملاً يعني لعله اراد كذا ولعله اراد كذا وهذا هو الواجب بين المسلمين ان لا يتسرع الانسان في اتهام اخيه ومسارعته اذا غلط او اذا لم يحسن التصرف او عمل عملاً او غير ذلك ان يلتمس له عذراً وان يلتمس له محملاً لأن ذلك أصفى للقلوب وأنقى للصدور من الحقد والغل والإحن وغير ذلك.
***
تكثير مواقع العبادة
* ما الحكمة في ان المصلي اذا انتهى من اداء الصلاة وقام يؤدي السنة غيَّر مكانه الى مكان آخر غير الذي صلى فيه الفريضة؟
عبدالله المعيوف
الرياض
لان الله جل وعلا قال: يومئذ تحدث اخبارها يعني الارض تحدث بما فعل عليها والانسان كلما يصلي صلاة او يعمل عملاً على بقعة من الارض تشهد له يوم القيامة الارض, تشهد بما فعل عليها من خير او شر فلتشهد الارض علينا بما نعمله من خير وهذا من باب تكثير المواقع التي تؤدى فيها العبادة.
***
العلماء الموثوق بعلمهم
* من هم العلماء الموثوق بهم في الفتوى في البلاد الاسلامية؟ وما المقصود بحديث ان الله يبعث على رأس كل مائة سنة من يجدد لهذه الأمة دينها ؟
فريد حامد
لندن
اما العلماء الذين يعتمد عليهم ويرجع اليهم فهم من شهد لهم اهل العلم بقوة الادراك وبسعة العلم وبقوة الملكة وبالاحاطة بأحكام الشريعة وحسن السلوك والورع والتقوى والنصح للمسلمين والرغبة في ارشادهم وتوجيههم نحو ذلك من الامور وهذا يختلف فقد تعلم وتقتنع انت بشخص واقتنع أنا بشخص آخر والآخر يقتنع بشخص آخر وهكذا والناس يتفاوتون بهذا ولكن المهم ان تسأل من تثق به ولديك فيه قناعة ولو لم يكن للآخرين فيه قناعة فالمعتبر أنت أيها السائل وقناعتك بهذا الشخص واطلاعك على علمه ومعرفته وقوة ادراكه وملكته.
اما الحديث فهو صحيح وان الله جل وعلا يبعث من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من يوفقون للقيام بالدعوة الى الله وبالنصح للمسلمين وبالجهاد في سبيل الله وبالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبدحض الاباطيل ومقارعة الملحدين وبيان الحق ورد اباطيلهم وغير ذلك, كذلك اختيار اسلوب الدعوة والتعليم واختيار الانسب حسب احوال العصر وظروف الامة وغير ذلك اختيار الاساليب النافعة المفيدة للدعوة والتعليم والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك فهذا يعتبر مجدداً للأمة أمر دينها يجدده في قلوبهم وليس معناه انه يأتي بشيء من عنده وانما يجدد ما جاء في كتاب الله وفي سنة رسول الله بالتذكير والقراءة والتعليم والدعوة وغير ذلك.
***
محاربة الملتحين في بلادنا؟!
* اقوم بحلق لحيتي وأنا أتألم كثيرا، وسبب ذلك أنه في بلادي يحاربون الملتحين وحينما اسافر اتركها,, فأنا في حيرة من امري ولا ادري ما العمل؟
مازن,ع,ع
هذا سؤال يتردد على كثير من ألسنة اخواننا القادمين من بعض البلاد الاسلامية ويقولون بأن اللحية تحارب في بلادنا ولكننا نرى في بلادكم الملتحين ليس بالعشرات ولا بالمئات بل بالآلاف من الملتحين من طلاب العلم ومن اهل الفضل ومن العلماء ومن العباد والصالحين وغير ذلك ولا تتعرض لهم الحكومة بشيء وان حصل اشتباه او تعرض فهي مجرد مساءلة ولكن الحكومة تتعرض لمن يشترك في تنظيم او يشترك في اي شيء فهو لاشك انه إذن يتعرض للمساءلة وان هذا يصدر من بعض الدعاة الى الله الذين يسيئون للدعوة بحيث انهم يلتحون كما ذكر السائل ويوفرون لحاهم ويعملون اعمالاً تطاردهم الدولة عليها وتحاسبهم عليها فهم يشوهون سمعة طلاب العلم والدعاة إلى الله جل وعلا فهم يلتحون من ناحية ويسيئون من ناحية اخرى بأنهم يتعرضون لأمور الدولة والواجب على طالب العلم ان يرعى المصلحة وان يرتكب اخف الضررين وان يسعى لتحصيل اعلى المصلحتين ودفع اكبر المفسدتين وغير ذلك ويكون حكيم زمانه وينظر في الاحوال ويتكلم مع الدولة بالاسلوب المناسب لا بالمعارضة ولا بأسلوب الشدة ولا بأسلوب المناقضة وإنما بأسلوب المناصحة والدعوة الى الله جل وعلا فإننا نرى علماء في بلاد قيل فيها هذا الكلام ولكنهم في مقدمة الدعاة الى الله وفي مقدمة المصلحين الى الله وقد وفروا لحاهم ولا يتعرض لهم احد لأنهم اصحاب حكمة وسياسة ورأي وإتيان البيوت من أبوابها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved