أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st February,2001 العدد:10353الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

س, ج,, الحاسوب
كلمة السر في الكمبيوتر
خالد عبدالرحمن البكر
* امتلك جهاز كمبيوتر وجعلت له كلمة سر وانا أريد الآن ان ألغي كلمة السر مخافة ان أنساها فكيف؟ ولك شكري؟
وحيد الليل بريد الكتروني
يمكن وضع كلمة مرور سرية Password على جهاز الكمبيوتر بناحيتين:
الناحية الاولى: ان تكون كلمة المرور Password على تشغيل الكمبيوتر وذلك في برنامج التهيئة BIOS وبما ان السائل يعرف الكلمة الصحيحة فيمكن ازالتها بسهولة بمجرد الدخول على برنامج التهيئة BIOS عند بدء التشغيل حيث يكون في الغالب بضغط مفتاح Delete وذلك في برنامج تهيئة AWARD BIOS.
وفي برنامج تهيئة AMI BIOS وPHOENIX يمكن ضغط مفتاح F2.
وفي برنامج تهيئة اجهزة كمبيوتر DELL BIOS فيمكن ضغط مفتاحي ENTER + CTRL او مفتاح F2.
وفي برنامج تهيئة اجهزة كبيموتر COMPAQ فيمكن ضغط مفتاح F10.
وعند الدخول يجب البحث عن أمر PASSWORD SYSTEM:
وادخال كلمة المرور القديمة وضغط مفتاح ENTER مرتين لتعطيل كلمة المرور.
ولكن فيما لو ان كلمة المرور Password تم فقدانها فيجب نزع غطاء صندوق الكمبيوتر والبحث عن الابر الخاصة JUMPER باللوحة الرئيسية Mother Board وتكون في الغالب بجوار بطارية الساعة الداخلية حيث يتم تغيير مكان غطاء الابرة Jumper الى مكان مجاور حسب المطبوع في اللوحة والذي يرمز الى Password Disabled ثم تشغيل الكمبيوتر لوقت قصير بحيث يعرض الكمبيوتر رسالة.
Password Disabled
بعد ذلك اطفاء الكمبيوتر وارجاع اعدادات الابرة الى مكانها الاصلي باللوحة وعليه سيعيد نظام التهيئة كافة الاختيارات الافتراضية في برنامج التهيئة BIOS.
والناحية الثانية: بأن تكون على الدخول لنظام التشغيل مثل انظمة التشغيل.
Windows 9X/NT/2000
وبالنسبة لازالة كلمة المرور Password في نظامي التشغيل Windows NT/2000 والذي يعتبر نظاما شبكيا, فهو في غاية الصعوبة حيث يتطلب ذلك البحث عن الثغرة الأمنية في النظام لذلك يلزم اعادة تركيب النظام بعيدا عن ذكر تلك الثغرات الامنية.
وان كان نظام التشغيل من سلسلة Windows 9X فيمكن ذلك بالانتقال لقائمة ابدأ/بحث/ملفات ومجلدات.
Start/Find/Search For Files or Folders
ثم البحث عن اية ملفات بالامتداد PWL بكتابة الامر PWL, وبهذه الحالة يجب حذف ملفات هذا النوع، بعد ذلك يجب اعادة تشغيل النظام والدخول من جديد, والاكتفاء بكتابة اسم المستخدم USER NAME بدون كلمة المرور Password.
* ارغب دائما بانزال برامج من الانترنت وحجمها كبير لذلك تأخذ وقتا كبيرا في انزالها لجهازي علما ان سرعة الجهاز 233 MHz والذاكرة 32 فما هي الطريقة لتسريع انزالها وهل سرعة الجهاز والذاكرة لها دور في البطء؟ والسؤال الثاني ماهي افضل مواصفات جهاز للاستخدام المنزلي حيث ارغب في استخدامه للانترنت وبانزال الملفات والبرامج والاستخدام المنزلي الشخصي؟
عثمان المطيري بريد الكتروني
* لدي رغبة لشراء جهاز جديد فما نصيحتك؟
محمد المقيل الرياض
من المعروف بأن من يستخدم الاتصال بشبكة الانترنت عبر الخطوط الهاتفية انه سيعاني من بطء عملية جلب الملفات ولاشك ان سرعة الاتصال مطلوبة للكثير من المستخدمين لذلك تتمثل افضل حلول تحسين عملية الاتصال بطريقتين:
الطريقة الاولى: يفضل تحديد سرعة المودم MODEM من خصائص الاتصال Properties على سرعة 57600 وخفض معدل السرعة في خاصية Receive Buffer وخاصية Transmit Buffer وذلك للانتقال لقائمة اعدادات المنفذ Port Settings.
الطريقة الثانية: تركيب احد برامج نقل الملفات FTP المعروفة باختصار العبارة File Transfer Protocol حيث انها برامج تقوم بالبحث عن اسرع خادم SERVER يتناسب مع ظروف الاتصال الى جانب استكمال الملف عند آخر عملية توقف بشرط دعم الخادم لخاصية RESUME.
ومن اسرع البرامج بهذا المجال برنامج WS-FTP وموقعه www. ipswitch. com
برنامج Download Accelerator وموقعه: www. speedbit. com
وبرنامج Get Right وموقعه: www. getright. com
وبرنامج GOZILLA وللحصول على البرامج يمكن البحث عنها ضمن موقع البرامج:
www. gozilla.com
وبالنسبة لمواصفات جهاز الكمبيوتر الملائم للعمل المنزلي لمتطلبات شبكة الانترنت فمع انخفاض اسعار الاجهزة وتطور التكنولوجيا فأرى ان المواصفات التالية هي للاستخدام المثالي:
MOTHER BOARD: MSI- OR- ASUS
PROCESSOR: PENTIUM III. 800MHz- OR- ATHLON 750 MHz
RAM: 128 MB SDRAM
HARD DISK: 30 GB WESTERN DIGITAL- OR- SEAGATE
7200 RPM
DVD- ROM: 12X CREATIVE- OR- .AFREEY
VGA CARD: GEGORES 2- OR VOODOO 4400/5500 3DFX
MODEM: 56K INTERNAL- OR- USB
SOUND BLASTER LIVE
MONTIOR 17- OR- 19
MOUSE A4 TECH FOR INTERNET PS/2
* لدي بريدان، الكتروني في داخل البريد الثاني واريد قراءة رسائل دخلت على البريد الاول ما السبب؟ ولماذا اذا اتيت لاقرأ رسالة من البريد الجديد تطلع لي رسالة من البريد القديم؟
مشاري محمد بريد الكتروني
استنتج من رسالتك دخولك على حسابين في موقع بريد واحد بنفس الوقت مثل موقع HOTMAIL لذلك من الطبيعي ان يحصل تعارض بينهما حيث يلزمك قراءة البريد الاول ثم تسجيل خروج نهائي بواسطة الامر SING OUT وبعد ذلك يمكن الدخول على البريد الثاني كما يمكنك وضع كافة حسابات البريد المسجلة لك في برنامج OUTLOOK EXPRESS ليقوم بعملية جلب كافة الرسائل من كل الحسابات.
* أود الاستفسار عن افضل طريقة لكشف وحذف ملفات التجسس واغلاق المنافذ وما هي المواقع التي يمكنني التوصل من خلالها الى تلك البرامج؟
ليث بريد الكتروني
تحدثنا بهذا الموضوع باعداد زاوية ماضية وانصحك بتثبيت برنامج NORTON ANTIVIRUS 2001 حيث انه كفيل بالبحث عن ملفات التجسس، وكذلك تركيب برنامج جدار ناري مثل برنامج NORTON SECURITY.
* الرجاء الافادة عن معلومات تخص الواب دون استثناء واذا كانت هناك مواقع تتحدث عنه او كتب في هذا المجال الرجاء الافادة؟
خليفة الخليفة بريد الكتروني
يصعب تحديد موقع محدد يستطيع طرح كل مواقع الشبكة العالمية بسبب تجدد الشبكة اولا بأول ولاتساع نطاق الشبكة العالمية لذلك يمكن الاستعانة ببعض المواقع التي تقدم المواقع بطريقة ميسرة مثل الموقع التالي:
www.homepageware.com
ردود سريعة
* الاخ/ فهد الشمري بريد الكتروني:
ورد موضوع الزاوية تقسيم القرص الصلب بعدد الصحيفة رقم 10348 بتاريخ 27 يناير 2000م حيث يمكن الرجوع اليه من خلال موقع صحيفة الجزيرة بالانترنت على العنوان:
www.al-jazirah.com/archive.htm
للمراسلة:ALBKR2000@HOTMAIL.COM


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved