أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st February,2001 العدد:10353الطبعةالاولـي الخميس 7 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

بعد أن ألغت أنقرة عقداً مع فرنسا لتحديث أنظمتها للملاحة الجوية
وفد من لجنة الدفاع الألمانية يبحث في تركيا اتفاقاً لإنتاج ألف دبابة
* أنقرة أ,ف,ب
يغادر وفد من لجنة الدفاع التابعة للبرلمان الالماني اليوم انقرة بعد زيارة استمرت يومين من اجل التباحث حول اتفاق لانتاج الف دبابة هجومية حسبما افاد مصدر دبلوماسي.
وأوضح المصدر نفسه ان النواب الالمان التقوا وزير الدفاع التركي صباح الدين جاكمكوغلو ورئيس هيئة الاركان حسين كيفريكوغلو وعناصر من لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان التركي.
هذا وقد التقى الوفد برئاسة رئيس اللجنة هلموت فيكزوريك من الحزب الاشتراكي الديموقراطي امس الاربعاء مسؤولين في المكتب المكلف مراقبة بيع الاسلحة.
وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي تواجه فيه شركة جيات الفرنسية المتنافسة مع شركة كراوس مافيي فيغمان الالمانية على عقد بقيمة اربعة مليارات دولار تقريبا لانتاج ألف دبابة هجومية احتمال ان يتم استبعادها من استدراج العروض بعد اعتراف فرنسا بابادة الارمن تحت حكم الامبراطورية العثمانية.
ومن بين الشركات المنافسة جنرال دايناميكس الولايات المتحدة وأوكرسبتسكسبورت أوكرانيا .
وعلى الرغم من اعلان الحكومة الائتلافية الالمانية مرارا الحزب الاشتراكي الديموقراطي وحزب الخضر معارضتها لمنح ترخيص بتصدير دبابات ليوبولد 2 إلى تركيا بسبب عدم احترام هذه الاخيرة لحقوق الانسان، إلا ان الجيش التركي لا يزال يختبر تلك الدبابات.
من جهة أخرى أعلنت شبكة تلفزيون ان,تي,في التركية الخاصة اول امس ان تركيا ألغت عقد تسلح مع شركة داسو الفرنسية لتحديث انظمة الملاحة في طائراتها المقاتلة من طراز اف 16 كرد فعل على اعتراف فرنسا بابادة الارمن في 1915م.
وكانت انقرة قد الغت في الاسبوع الماضي عقدا مع شركة الكاتيل لبناء قمر اصطناعي للتجسس بقيمة تصل إلى 200 مليون دولار بعدما تبنى البرلمان الفرنسي قانونا مثيرا للجدل في 18 كانون الثاني/ يناير حول تعرض الارمن للابادة في عهد الامبراطورية العثمانية,وقال التلفزيون ان شركة داسو افياسيون استبعدت من المشروع الذي تقارب قيمته 200 مليون دولار لتحديث انظمة الملاحة في 80 طائرة اف 16 مصنوعة في تركيا، بالتعاون مع شركة اسيلسان التركية.
وأوضح ان قرار استبعاد داسو اتخذ بالتنسيق مع وزارة الدفاع وهيئة اركان الجيوش وسيصبح نافذا بعد موافقة رئيس الوزراء بولند أجاويد.
وقد صادق الرئيس الفرنسي جاك شيراك امس الاول على قانون الاعتراف بالابادة الارمنية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved