أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd February,2001 العدد:10355الطبعةالاولـي السبت 9 ,ذو القعدة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد : سلمان العُمري
محظورات الإحرام
* فضيلة الشيخ ما أبرز الاشياء التي يجب أن يتجنبها الحاج سيما في عرفة ومزدلفة جزاكم الله خيراً؟
خالد القريني - القويعية
اولاً فيما يتعلق بالاحرام فيجب على المحرم ان يجتنب محظورات الاحرام كلها اذا دخل في الاحرام وجب عليه ان كان رجلاً ألا يغطي رأسه وألا يلبس مخيطاً وألا يمس طيباً وألا يأخذ شيئاً من شعره ولامن اظفاره وكذلك بالنسبة الى المرأة فيجب عليها الا تغطي وجهها اذا لم تكن بحضرة اجانب والا تلبس قفازي لان احرام المرأة في وجهها وفي يدها وان تجتنب النقاب وهو البرقع ثم بعد ذلك يجب عليها الا تمس طيباً وألا تأخذ شيئاً من شعرها او من اظافرها ثم كذلك يجب على الحاج مطلقاً او على المحرم بأي نسك سواء اكان نسك عمرة او نسك حج يجب عليه كذلك الا يصيد من صيد البر والا يعقد زواجاً والا يباشر زوجته والا يجامعها كل ذلك من محظورات الاحرام، وكذلك المرأة يجب عليها كذلك ما يجب على الرجل ولا تختلف المرأة عن الرجل في محظورات الاحرام الا ان المرأة يجوز لها لبس المخيط واما الرجل فلا يجوز له لبس المخيط ويجوز للمرأة ان تلبس اي ثوب من اثوابها ويعتبر ثوب احرام الا انه يستحسن الا تلبس ثوب زينة لانها في حالة تقشف وتذلل لله سبحانه وتعالى وفي نفس الامر يجب عليها ان تكشف وجهها اذا كانت في خيمة او في سيارة او في بيتها ونحو ذلك اما اذا كانت بحضرة اجانب كأن تكون في الحرم طائفة او سايرة او مصلية او تكون في الشارع الذي فيه مجموعة من الرجال الاجانب فيجب عليها ان تغطى وجهها، فعائشة رضي الله عنها تقول كنا حجاجا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاذا اقبل علينا الرجال سدلنا خمورنا من رؤوسنا على وجوهنا واذا انصرفوا كشفنا ذلك عن وجوهنا.
فاذاً المرأة الفرق بينها وبين الرجل ليس هناك فرق كبير الا ان الرجل يحرم عليه المخيط وهي لا بأس بالمخيط ويحرم على الرجل ان يغطي رأسه والمرأة تغطي رأسها وفي نفس الامر ليس للمرأة ملابس معينة فيجوز لها ان تلبس اي شيء ويجوز لها ان تلبس كذلك كل ما كان سواء اكان سروالاً أم فنيلة ام جوارب أقدام كل ذلك يجوز لها بينما ذلك لا يجوز للرجل.
***
ترك الصلاة,, كفر
* ما حكم الحج لمن لا يؤدي الصلاة؟
إبراهيم الجوفان - شقراء
في الواقع ان من لم يؤد الصلاة فهو كافر كما قال صلى الله عليه وسلم العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ويقول صلى الله عليه وسلم بين الرجل والكفر والشرك ترك الصلاة واصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ماكانوا يرون شيئا تركه كفرا الا الصلاة فمن ترك الصلاة فقد كفر ومن كفر فهو في الواقع غير مخاطب بفروع الشريعة على رأي مجموعة من اهل العلم لانه ليس بعد الكفر شيء والعياذ بالله فمن كان تاركاً للصلاة فلا قيمة لاي عمل من الاعمال التي يعملها لقول الله سبحانه وتعالى لئن اشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين وقوله تعالى :وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا .
***
الرمي في الحوض
* هل يجوز للحاج ان يرمي من الحصى الذي حول الجمرات، وما حكم من شك بأن بعض الحصى لا يسقط في الحوض؟ افيدونا مأجورين؟
الجوهرة المقبل - الرياض
الحصى الذي حول الجمرات يحتمل ان يكون قد رمي به والاحتمال في ذلك قوي لان هذه الاحجار التي حول الجمرات ما كانت قبل وقت الحج يعني من شهر ذي الحجة في اليوم الاول او الثاني او الثالث او الرابع او الخامس او السادس او السابع او الثامن او التاسع ففي كل هذه الايام لو جئت الى الجمار لو وجدت احواض الجمار نظيفة وليس حولها احجار فاذا اتيت في اليوم الاول من العيد واليوم الثاني والثالث والرابع من ايام التشريق فستجد احجاراً كثيرة حول المرمى فهذا في الواقع يقوي الظن بأن هذه الاحجار رُمي بها، وقد ذكر اهل العلم انه لا ينبغي للانسان ان يرمي بحجر قد رمي به، والشك لا يرتفع به اليقين فالاصل ان شاء الله تعالى انه سقط في الحوض اما اذا رأى الحجر قد طار ولم يسقط في الحوض فيجب عليه ان يعوضه بغيره وبالمناسبة بعض الناس يظن ان الرمي هو للشاخص القائم وليس كذلك وانما الرمي يجب ان يكون في الحوض فينبغي ان تكون هذه الملاحظة محل اهتمام للرامين.
***
المبادرة بأداء الحج
* ما حكم من يؤخر أداء فريضة الحج عدة سنوات بحجة الزحام وهو قادر على أدائها؟
محمد م ق - الرياض
ينبغي لمن كان مستطيعاً للحج وكان مستكملاً شروط وجوبه ان يسارع في ادائه فالعبادة دائماً وابداً حق لله سبحانه وتعالى يجب أداؤها فوراً والانسان لا يأمن على نفسه من موت ونحوه يجب المبادرة بأداء الحج.
* عضو هيئة كبار العلماء

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved