أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd February,2001 العدد:10355الطبعةالاولـي السبت 9 ,ذو القعدة 1421

الاولــى

لا خطط فورية لدى بوش للمشاركة في جهود السلام
حزب شارون يهدد بنسف السلطة الفلسطينية إذا لم تستجب للأوامر
* الأراضي الفلسطينية واشنطن الوكالات
قال الدكتور نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني ان الجانب الفلسطيني لن يقبل باعادة التفاوض حول ما تم التفاوض عليه من قبل في حالة فوز اريل شارون في الانتخابات الاسرائيلية المقبلة.
وأكد شعث في تصريح لاذاعة صوت العرب بثته أمس ان الانتفاضة الفلسطينية سوف تستمر حتى يتوصل الفلسطينيون الى حقوقهم كاملة.
وأضاف ان الاعتبارات الانتخابية لدى ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي منعت من احراز اختراق خلال مفاوضات طابا الأخيرة التي قال انها أسفرت فقط عن تلخيص وتجميع ما حدث من مفاوضات منذ كامب ديفيد.
وأشار شعث الى ان مشكلة اللاجئين ما زالت هي الأكثر حدة حيث لم يوافق الجانب الاسرائيلي إلا على تعويض اللاجئين وليس عودتهم أو توطينهم كما أشيع في وسائل الاعلام الاسرائيلية.
من ناحية أخرى واصل حزب شارون لهجته المتشددة وتهديده العلني للسلطة الفلسطينية حيث صرح مسؤول كبير في حزب الليكود التنظيم الرئيسي للمعارضة الاسرائيلية اليمينية بزعامة اريل شارون، ان على اسرائيل ضرب السلطة الفلسطينية لوضع حد للاعتداءات على حد زعمه.
وقال النائب عوزي لاندو لاذاعة الجيش الاسرائيلي بعد مقتل اسرائيليين أمس الأول بالرصاص ان اسرائيل يجب ألا تتردد في ضرب الشرطة الفلسطينية التي تشكل في الواقع جيشا فعليا يشن الحرب علينا .
وأضاف الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان ان كل رجل من رجال الشرطة الفلسطينية الأربعين ألفا المسلحين ببنادق حربية يجب أن يعرف أنه سيتحول الى هدف .
وتابع لاندو يقول ان اسرائيل يجب أن تهاجم السلطة الفلسطينية من أجل وضع حد للاعتداءات وافهام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بأنه سيخسر كثيرا اذا استمرت حتى ولو عرض نظام عرفات للخطر .
ولاندو معروف بمواقفه القومية المتشددة داخل الليكود وهو احد المرشحين لتولي حقيبة الدفاع في حال فوز شارون في انتخابات السادس من شباط/ فبراير.
بوش لا يتعجل الانغماس في ملف الشرق الأوسط
وفي واشنطن وقبل خمسة أيام من انتخابات اسرائيل قالت الولايات المتحدة ان الرئيس جورج بوش الابن ليس لديه خطط فورية للمشاركة في جهود السلام في الشرق الأوسط.
وفي تناقض حاد مع سلفه بيل كلينتون الذي كرس قدرا كبيرا من الوقت لمحاولة التوصل لاتفاق سلام في الشرق الأوسط قال البيت الأبيض ان بوش لا يتعجل القيام بدور في محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.
وقالت ماري الين كانتريمان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الامريكي انه سيشارك عندما يرى ان مشاركته ستكون مؤثرة,, ذلك ينطبق على ايرلندا وينطبق على اسرائيل .
وسئل آري فلايشر المتحدث باسم البيت الأبيض هل سيعطي بوش اهتماما خاصاً لتلك الانتخابات فقال بالطبع فإن الرئيس على علم بهذه الانتخابات لكنه لن يشرك نفسه بأي شكل .
واتصل بوش هاتفيا بباراك في مطلع الأسبوع وابلغه ان الولايات المتحدة تريد علاقات جيدة مع اسرائيل وسلاما في الشرق الأوسط على أساس ضمان أمن اسرائيل .
وأصدر مكتب باراك بيانا يقول ان رئيس الوزراء ابلغ بوش ان مواصلة عملية السلام يجب أن تنتظر الى ما بعد انتخابات السادس من فبراير.
وأدلى كلينتون بحديث الى القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي أمس, وقال جيك سيويرت المتحدث باسم كلينتون ان المقابلة ستذاع في اسرائيل.
وفي ديسمبر كانون الأول الماضي قدم كلينتون مقترحات الى الاسرائيليين والفلسطينيين في مسعى أخير للتوصل الى اتفاق بين الجانبين.
لكن رغم تعليقات من جميع الأطراف بأن الوقت مناسب لاتفاق فإن اسرائيل والفلسطينيين لم يتوصلا الى أي اتفاق.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved