أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd February,2001 العدد:10355الطبعةالاولـي السبت 9 ,ذو القعدة 1421

عزيزتـي الجزيرة

بعض الأماكن الأثرية والسياحية والترفيهية في محافظة شقراء
تعد محافظة شقراء من أغنى المحافظات والمناطق والمراكز السياحية ويوجد بها العديد من الأماكن السياحية والأثرية والمنتزهات والحدائق والمسطحات الخضراء وكذلك العديد من المنتزهات الطبيعية التي تجذب السياح من المواطنين والزائرين في فصل الربيع ومواسم هطول الأمطار,.
فمن الأماكن السياحية الأثرية: قصر السبيعي الأثري والتاريخي بمحافظة شقراء والذي يعتبر من القصور الأثرية القديمة وقد بني على الطراز الاسلامي الأندلسي ويقع في الجنوب الغربي من البلدة القديمة على سوق الحفر الطريق الدائري وقد كان محط ترحال الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله تعالى من الرياض الى الحجاز ذهابا وايابا حيث كان يمكث فيه مدة من الزمن يتفقد فيها الرعية ويلبي متطلباتهم,, وقد اعتنت وزارة المعارف بقصر السبيعي كغيره من القصور الأثرية حيث تم ترميمه عام 1411ه وذلك بعد التصدع الذي حصل به,, حيث تم اعتماد ترميمه ترميما كاملا,, وفي عام 1421ه في بداية العام تم اعتماد مبلغ جديد لترميمه ترميما كاملا وذلك بعد هطول الأمطار الغزيرة في عام 1418ه فأثر على هذا القصر وأصبح يشكل خطرا فقامت وزارة المعارف ممثلة في قسم الآثار والمتاحف بترميمه كما ذكرت حتى يبقى معلما أثريا وتاريخيا لمحافظة شقراء والمراكز التابعة لها، وقد قامت بلدية شقراء بشق طريق يوصل الى هذا القصر وتم على ضوء ذلك سفلتته وانارته ليسهل الوصول اليه وستقوم ادارة التعليم بفتح متحف للسياح من المواطنين والزائرين مزودا بقطع أثرية نادرة.
ومن المعالم الأثرية والتاريخية التي تجذب السياح السور القديم الذي أشار اليه ابن بشر في تاريخه بأنه بني عام 1232ه ويليه خندق عميق قام فوقه شارع الحفر الدائري وهناك بقايا لهذا السور القديم ما زالت صامدة عبر السنين الماضية,, ولهذا السور بابان هما: باب المناخ من الجهة الشمالية الشرقية,, وباب العقدة من الجهة الغربية,, وزود هذا السور بأبراج للمراقبة والرماية تقدر بحوالي سبعة وعشرين برجا,, ويقدر محيط هذا السور بكيلو ونصف تقريبا.
السور الثاني وقد بني عام 1319ه وذلك لصد الهجمات المعادية وتبلغ أبراج هذا السور أكثر من خمسة وأربعين برجا,, ولهذا السور ثلاثة أبواب رئيسية هي: باب الطلحة من الشرق,, وباب العطيفة وباب هداج من الشرق والشمال,, وفي الغرب منفذان صغيران وهما: نقبة القرائن في الجنوب لأنها أصغر من البوابة,, في اتجاه الذاهب لغسلة والوقف حيث تبعدان خمسة كيلومترات عن شقراء,, والثقاب من الجهة الغربية,, ويبلغ محيط هذا السور سبعة كيلومترات,, ومعظم هذا السور موجود على الطبيعة في وقتنا الحاضر شامخا بمقاصيره وأبراجه وهناك تصدع كبير نتمنى من المسؤولين ترميمه لتتذكر الأجيال القادمة عصرا مضيئا مليئا بانتصارات الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى.
وعلى الجبال المحيطة بشقراء شمالا وشرقا توجد ثلاثة أبراج مبنية من الحجارة وقد خصصت للحراسة والمراقبة الحربية ولا تزال قائمة طيلة السنوات الماضية حتى وقتنا الحاضر,,
ومن الأماكن السياحية الحدائق والمنتزهات ومنها الحديقة العامة بشقراء حيث تتوسط محافظة شقراء وتقع على طريق الحجاز الرياض مخصصة للعوائل ومزودة بالألعاب الترفيهية للأطفال وبداخلها بئر ارتوازية لسقيا هذه الحديقة,, وتعد هذه الحديقة من أكبر الحدائق بمنطقة الرياض وتقع على مساحة 48000م مربع محمية بسياج ملتف حولها ويوجد بداخلها دورات مياه للرجال والنساء ومسجد بني على الطراز الاسلامي,, وتعتزم البلدية تطويرها وتأجيرها ووضع ألعاب كهربائية بداخلها.
وهناك حديقة استراحة البلدية وهي حديقة جميلة ومنتزه مفتوح وتقع على طريق الحجاز شرق نادي الوشم وقد زودت بالألعاب الترفيهية والانارة الكافية لجذب المنتزهين والسياح من محافظة شقراء وغيرها,, وتقع على مساحة 10000م مربع.
وتوجد حديقة الصفراء وهي مخصصة للنساء وبداخلها دورات مياه وألعاب ترفيهية للأطفال وهناك عناية كبيرة من قبل البلدية لهذه الحديقة وقد وضع عليها سياج لحمايتها وهناك الكثير من الحدائق للمتنزهين من المواطنين والزوار حيث تبلغ هذه الحدائق أكثر من عشرين حديقة مزودة بالألعاب للأطفال بعضها للعوائل وبعضها للعزاب هذا بالاضافة الى وجود أربع حدائق في بلدة القرائن غسلة والوقف التي تبعد خمسة كيلومترات عن شقراء اضافة الى المسطحات الخضراء ومنها:
المسطح الأخضر في مدخل شقراء الجنوبي بجوار مستشفى شقراء الجديد حيث ان هذا المسطح الأخضر يقع ملاصقا لطريق القصيم الرياض مكة المكرمة ويزيد جماله وقوعه بجوار الشلال الذي ينحدر ماؤه من أعلى قمة الجبل القريب منه حيث يبلغ ارتفاع هذا الشلال أكثر من ثمانين مترا,, وتبلغ مساحة هذا المسطح الأخضر أكثر من 19000م مربع.
وهناك المسطح الأخضر في المدخل الشرقي والذي يقع على طريق الحمادة الرياض وقد زاد هذا المدخل جمالا ويرتاده المواطنون من العوائل للتمتع والتنزه فيه حيث تبلغ مساحته أكثر من 29000م مربع تحفة الأشجار والنخيل لتزيده جمالا.
ويعتبر منتزه الجبل بأشيقر من المنتزهات الجميلة في أعلى قمة الجبل مما يزيده جمالا وبهجة للسياح من المواطنين والزائرين,, حيث تم حفر بئر في أسفل الجبل من الجهة الغربية بعمق 300متر,, وتم أيضا عمل خزان تجميع مياه أرضي يختزن ما يعادل 300 متر مكعب من المياه وآخر لقاعدة الشلال ويختزن 150 مترا مكعبا وتوجد دورات للنساء وأخرى للرجال ومكتب مجهز لادارة المشروع,, وقد عمل شبكة خطوط رئيسية لمياه الري وخطوط فرعية لسقيا الأشجار والمسطحات الخضراء وتوصيل المياه الى الاستراحات, وتم شق طريق يؤدي الى أعلى الجبل وسفلتته وانارته بطول 1500 متر وتم ايصال التيار الكهربائي الى المشروع بقوة 380 220 فولت.
وتم ردم الطرق الرئيسية في المشروع وسفلتتها ورصفها وانارتها وكذلك طرق الخدمة المؤدية الى الاستراحات وتم تجهيز وبناء واحدة وأربعين استراحة مزودة بكافة الخدمات فكل استراحة يوجد بها اضاءة وفيش كهرباء ومكان مخصص للشي وخزان مياه صغير ومواقف للسيارات والمظلات مصنوعة من مادة الألياف الزجاجية الفيبر جلاس على شكل قبة مضلعة وجلسة بنيت على شكل مرتفع محاطة بأشجار وتم غرس أربعة آلاف شجرة على جوانب الشوارع ومداخل الاستراحات وحوالي ألف شجرة على حافة الجبل هذا ويتم حاليا بناء مسجد بمرافقه وبناء صالة للمناسبات وكذلك ملاعب للأطفال وبناء دار للضيافة فهو مكان سياحي جميل.
ومن الأماكن السياحية المنتزهات الطبيعية ومنها حديقة الزهيرية حيث تبعد ما يقارب خمسة كيلومترات غرب شقراء بجوار الخزانات فهذه الحديقة تعتبر روضة جميلة تستقر بها مياه الأمطار وتمكث طويلا ثم تتحول بعد ذلك الى سطح أخضر يوجد به جميع أشكال النباتات البرية, وتعتزم بلدية شقراء بالتعاون مع مديرية الزراعة والمياه بشقراء بمشيئة الله تحسين وتطوير هذا المنتزه البري وذلك بصيانة الآبار الموجودة بجواره وكذلك حمايته عبر مواسير تلتف حول هذا المنتزه الجميل ليبقى منتزها سياحيا.
وهناك روضة الحمادة وهي من أجمل رياض المنطقة الوسطى حيث تشكل بحيرة جميلة تتلاطم على جوانبها الأمواج وذلك بعد هطول الأمطار الغزيرة حيث تمكث فيها السيول مدة طويلة وبعد ذلك تنبت جميع أنواع الأعشاب الخضراء حيث تعتبر هذه الروضة من أخصب رياض المنطقة الوسطى فهي واحة خضراء غناء تقع على مساحة كبيرة وشاسعة تحف بها الرمال الذهبية نفود الوشم من الجهة الغربية,, وتحف بها جبال طويق من الجهة الشرقية حيث يتسابق اليها مئات المنتزهين والسياح من جميع مناطق ومحافظات ومراكز المملكة حيث ينصبون الخيام على جوانبها للاستمتاع بالأجواء الربيعية,, ولكن ينقصها سياج مواسير تلتف حول هذه الروضة الجميلة وذلك لحمايتها من التفحيط بالسيارات من قبل الشباب المتهورين,, وكذلك ينقصها زراعة أشجار السدر والطلح والسلم,, فهي روضة تعتبر متنزها سياحيا وطبيعيا جميلا.
ومن المنتزهات البرية القريبة من محافظة شقراء وتعتبر أماكن سياحية في أوقات الربيع ومواسم هطول الأمطار الهوبجة وتبعد ما يقارب ثلاثين كيلومترا وهي روضة كبيرة تستقر بها المياه فتشكل بعد ذلك مسطحا أخضر ومما يزيد أهميتها وقوعها على طريق المستوى القصيم شمال مدينة شقراء.
وهناك روضة المنيصف وتبعد عن شقراء سبعة كيلومترات شمال مدينة شقراء وقد اهتمت بها وزارة الزراعة والمياه ومن ذلك احاطتها وحمايتها قريبا بسياج تلتف حولها مواسير لحمايتها من دخول السيارات.
أما أم العصافير فتبعد عن شقراء خمسة وثلاثين كيلومترا شمالا بالقرب من بلدة الداهنة وسوف يتم حمايتها قريبا بمواسير تلتف حولها لحمايتها من دخول السيارات.
روضة باسمري: وتبعد عن مدينة شقراء عشرين كيلومترا جنوبا وتستقر بها مياه وسيول الأودية فتشكل مسطحا أخضر ويحف بها نفود الوشم من الجهة الشرقية,.
روضة قاع ثرمداء وتبعد عن شقراء خمسة وعشرين كيلومترا جنوبا وتقع ملاصقة لمدينة ثرمداء,, وقد اهتمت بها وزارة الزراعة والمياه ووضعت مواسير ملتفة حولها لحمايتها من دخول السيارات.
روضة محرقة وتبعد عن شقراء عشرين كيلومترا جنوبا ويحف بها نفود الوشم من الجهة الشرقية,.
الخويش الجنوبي ويبعد عن شقراء ما يقارب خمسين كيلومترا شمالا يذهب اليه المتنزهون وقت هطول الأمطار وهو محاط بشجر السلم والطلح.
الخويش الشمالي ويبعد عن شقراء خمسة وخمسين كيلومترا شمالا يذهب اليه الناس للتنزه والاستمتاع بمنظره وقت هطول الأمطار.
القلتة: ملزم ماء في شمال أودية القرائن في واد يقال له كردة يذهب اليه الناس وقت الربيع للنزهة.
سديرة: منهل ماء معروف بالجلة شرقي المضباعة كان في الجاهلية لبني نمير وفي هذا العهد لمن أراد وروده وبالأخص سلاك الطريق فهو في وسط روضة ذات شجر عظيم بين كثيب السر وكثيب قنيفذة غرب شقراء ويبعد ثلاثين كيلومترا تقريبا.
الأماكن السياحية التي سوف يتم تنفيذها قريبا ان شاء الله:
المنتزه الشمالي ويقع على قمة الجبل ويبعد عن شقراء مسافة كيلومترين تقريبا وذلك بدعم من الأهالي وبجهود من بلدية شقراء وهذا المنتزه يقع على مساحة اجمالية تزيد عن ثلاثة ملايين متر مربع يشرف على محافظة شقراء من الشمالية مزود بمنطقة ادارية وملاهي أطفال كهربائية وملاعب للكبار وملاعب للصغار ومسجد سوف يتم بناؤه على الطراز الاسلامي ومظلات وجلسات استراحة ومطاعم وبوفيهات وشاليهات وشقق للتأجير وتلفريك وشلالات ومساقط مياه,, وذلك لجذب السياح من المواطنين والزائرين من محافظة شقراء ومن جميع المحافظات.
المنتزه الجنوبي فوق قمة جبل القارة جنوب محافظة شقراء وخلف مركز التأهيل الشامل ومستشفى شقراء الجديد وسوف يخصص ان شاء الله للعزاب مزودا بجميع أنواع الترفيه من ملاعب وأماكن للشي ومظلات ودورات مياه ومسطحات خضراء وشق طريق يوصل اليه,, حتى يكون متنزها سياحيا لمحافظة شقراء وغيرها من المحافظات ويزيد من أهميته وقوعه بالقرب من طريق مكة المكرمة الرياض القصيم .
رويضة غسلة: ملزم ماء تستقر به السيول وقت هطول الأمطار فينبت جميع أنواع العشب ويقع غرب نفود الوشم وفي الجنوب الشرقي من محافظة شقراء على بعد اثني عشر كيلومترا تقريبا.
روضة أما جادة: وهي روضة تستقر بها السيول بعد هطول الأمطار الغزيرة وتقع بالقرب من رويضة غسلة في الجنوب الشرقي من محافظة شقراء على بعد اثني عشر كيلومترا تقريبا.
روضة الرمحية: مكان فسيح تستقر به السيول على بعد عشرة كيلومترات شرق مدينة أشيقر حيث يصبح بعد ذلك مسطحا أخضر يانعا بعد هطول الأمطار ويبعد عن محافظة شقراء خمسة وعشرين كيلومترا تقريبا شمالا.
المنتزه الطبيعي:
تعتزم مديرية الزراعة والمياه بمحافظة شقراء اقامة منتزه طبيعي يتوسط الرمال الذهبية نفود الوشم على طريق الحمادة المسفلت وسوف يتم انشاؤه في القريب العاجل بمشيئة الله تعالى وهو مدمج في الميزانية لهذا العام 1421ه وسوف يزود بالخدمات الضرورية كأماكن للشي وزراعة الأشجار كالسلم والطلح وغيرهما وسوف يتم وضع سياج شبك يلتف حوله لحمايته ويزيد أهميته وقوعه على طريق الرياض الحمادة شقراء مما سيكون له الأثر الايجابي في جذب السياح والمتنزهين.
المنتزه الشرقي:
في أعلى قمة الجبل خلف حي المعارض وقد خصص هذا المنتزه للضيوف من المسؤولين وغيره وسيترتب على ذلك بناء صالة للضيوف والاستقبال وما يتبع ذلك من خدمات وكذلك مسطحات خضراء سيتم تنفيذها قريبا ان شاء الله تعالى,.
فهذه بعض المعالم الأثرية والتاريخية والسياحية من منتزهات وحدائق ومسطحات خضراء ورياض داخل محافظة شقراء كتبتها بايجاز خشية الاطالة.
عبدالرحمن محمد البليهد
رئيس قسم الآثار والمتاحف بإدارة التعليم للبنين بمحافظة شقراء

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved